الإثنين , 5 ديسمبر 2016
الرئيسية » السياسة الشرعية للأقليات المسلمة » مقالات وأخبار » ألبانيا: ترميم خمسة مساجد أثرية بمساعدة تركيا

ألبانيا: ترميم خمسة مساجد أثرية بمساعدة تركيا

تم تخصيص ميزانية من 4 ملايين يورو لترميم المساجد الأثرية من الحقبة  العثمانية في “ألبانيا”، وقد خصص هذا المبلغ الوكالة التركية للتنسيق والتعاون؛ حيث قامت بالتوقيع على مذكرة التفاهم مع وزارة السياحة والثقافة والشباب والرياضة في “ألبانيا” لتمويل ترميم هذه المساجد من العهد العثماني، والتي هي من المواقع الأثرية المهمة لتاريخ “ألبانيا”.

 وسيكون جامع قلعة “بريزا” القديم الذي يرجع تاريخه إلى أكثر من 500 عام أول المساجد التي سيتم ترميمها، وستشمل ميزانية الترميم 4 مليون يورو، تم اعتمادها للسفارة التركية وتبدأ بترميم خمسة مساجد، تعتبر من الدرجة الأولى تاريخيًّا، وسيتم ترميمها من قبل المختصين الألبان والأتراك.

 والجوامع الخمسة التي سيتم ترميمها هي: “جامع بازارين” في منطقة “كرويا”، و”جامع نازيريش” في منطقة “ألباسان”، و”جامع بلومبي” في منطقة “بيرات”، و”جامع إلياس بي” في منطقة “كورتشا”.

 وأشاد وزير الثقافة الألباني “آلدو بومتشي” بالتعاون الوثيق مع “تركيا” في مجال الحفاظ على التراث القديم والعناية به، والذي ينتشر في مختلف مناطق “ألبانيا”.

 وصرح مدير الوكالة التركية “TIKA” في “ألبانيا” “يحيى غولسيوين” بأن هذه المساجد لا ترتبط بالثقافة التركية فقط أو الألبانية، وإنما هي قيمة عالمية، وتمنى أن تستمر عملية ترميم المساجد الأثرية “ألبانيا”.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*