الأحد , 11 ديسمبر 2016
الرئيسية » السياسة الشرعية للأقليات المسلمة » مقالات وأخبار » مسلمو الدنمارك يصومون 21 ساعة.. والأرجنتين 9 فقط

مسلمو الدنمارك يصومون 21 ساعة.. والأرجنتين 9 فقط

سيكون الصيام بالنسبة لمسلمي الدنمارك في رمضان هذا العام مرهق جدًا، بواقع 21 ساعة في اليوم، وهي أطول ساعات الصيام في العالم، بينما سيصوم مسلمو الأرجنتين 9 ساعات و30 دقيقة، وهي الأقصر عالميا بسبب وقوعها في النقطة الجنوبية من قارة أمريكا الجنوبية.

أما مدين ة”مورمانسك” شمالي روسيا، فإنهم يتسحرون ويفطرون والشمس ساطعة في السماء، وذلك لأن شهر رمضان هذا العام يتزامن مع الليالي البيضاء التي يستمر فيها النهار لـ24 ساعة بالتمام والكمال دون حلول الظلام لدقيقة واحدة، ونفس الأمر في وقت الإفطار، لذا فستصل ساعات الصيام إلى 20 ساعة كاملة، كما حددته علماء الدين المسلمين مراعاة لهذه الظاهرة الطبيعية في هذه المدينة الواقعة خارج الدائرة القطبية.

وحسب شهادات مسلمين يعيشون في هذه المدينة، ففي بعض السنوات يتزامن رمضان مع فصل الشتاء بلياليه الطويلة، وعندها يكون الصيام ساعتين فقط.

لكن في سنوات أخرى، كما هو حال هذه السنة، فتسطع الشمس على أرض مورمانسك معظم ساعات اليوم فيما يسمى بالنهار القطبي، وتظل طوال اليوم بشكل تام طوال 62 يوما في السنة من 22 مايو إلى 22 يوليو.ويحدث العكس في الليل القطبي الذي يخيم فيه الليل على المدينة معظم ساعات اليوم، ويصل أقصاه في الفترة من أول ديسمبر إلى 11 يناير حيث يستمر الليل ما بين 22 و23 ساعة.

وللتغلب على هذه المشكلة أصدر مجمع الفقه الإسلامي عام 2006 فتوى بشأن الصيام في المناطق القطبية تسمح للمسلمين بالصيام بحسب توقيت مكة المكرمة، أو بحسب توقيت أقرب بلد معتدل المناخ بالنسبة إليهم.أما مسلمو أيسلندا فسيصومون 20 ساعة و20 دقيقة، وفي روسيا، ستمتد ساعات الإمساك في موسكو من الساعة الثالثة صباحًا وحتى العاشرة مساء أي نحو 19 ساعة.

أما الدول التي سيصوم أهلها أكثر من 18 ساعة فهي كندا وهولندا، أما الدول التي ستصوم 16 ساعة فما فوق فهي المملكة العربية السعودية، وفرنسا وإنجلترا ومصر وألمانيا.وبخصوص الدول التي تصوم ساعات أقل، فهناك أستراليا حيث سيصوم مسلموها 10 ساعات فقط لوقوعها جنوب الكرة الأرضية، وكذلك الشأن لمسلمي جنوب إفريقيا، حيث سيصومون 10 ساعات و30 دقيقة.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*