الأحد , 4 ديسمبر 2016

ازدهار المساجد بكتلونيا

تُعدُّ “كتلونيا” الإقليم المستقلَّ والأكثر عددًا من المساجد؛ هذا وفقًا لبيانات مركز إحصاء التعددية الدينية بإسبانيا – المنتمي لوزارة العدل – وتمتلك كتلونيا 242 مسجدًا مقارنةً بالمجتمعات الإسبانية الأُخرى؛ حيث تمتلك “الأندلس” 180 مسجدًا و”مدريد” 106.

وجدير بالذكر أنه منذ عام كان عدد المساجد في “كتلونيا” 214 مسجدًا فقط؛ أي إنه تم افتتاح أكثر من 28 آخَرين خلال عام واحد فقط، وأصبحوا الآن 242 مسجدًا.

كما تَمتلِك “برشلونة” – عاصمة كتلونيا – أكثر عدد من المساجد ويبلغ عددها “24”، وهناك بلديات أخرى أصغر بها أكثر من مسجد مثل: سانتا كولوما (8 مساجد)، تيراسا (7)، سابادي  (5)، بادالونا (4) ومارتوري (4).

أما في “خيرونا” فهناك عدة مناطق في كل منها مسجدان فقط، وهم: “خيرونا”، “سالت”، “كالونخي”، “بلانيس” و”أولوت”، أما “فيجيريس” فبها خمسة مساجد.

أما في “لريدا” فأغلبية المراكز الدينيَّة مُوزَّعة على مختلف البلديات باستثناء “لريدا” بها 3 مساجد، أما “ثيربيرا” و “بالأجير” بكل منها مسجدان.

وتَعتبِر الحكومة أن افتتاح مساجد جديدة هي مُنافسة بين البلديات، فبعد الانتخابات البلدية الأخيرة جمَّدت بعض البلديات افتتاح أي مساجد جديدة لمدة عام أمام انتقادات الأهالي واعتراضات اليمين المتطرف بـ”كتلونيا”، ولكن الآن سُمح بإقامة دور العبادة مع بعض الشروط.

ومن بين البلديات التي تلقَّت التماسًا لفتح مساجد جديدة: “بالافروخي”، “تورويا دي مونتجري”، “بلانيس”، “كورنيا”، “ريوس”، “تاريجا”، “ماتارو”، و”أرينيس دي مار”.

وجدير بالذكر وجود أقاليم أخرى بها عدد كبير من المساجد مثل: “كاستيا لا منتشا” بها 80 مسجدًا، “مورسيا” (72)، “أراجون” (55)، “ثيوتا” (52) وأخيرًا “البايس باسكو” (51)، أما الأقاليم ذات عدد قليل من المساجد هم: “أستورياس” بها ستَّة مساجد فقط، و”كانتابريا” مسجدان.

-- خاص بالسكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*