الإثنين , 5 ديسمبر 2016
الرئيسية » السياسة الشرعية للأقليات المسلمة » مقالات وأخبار » ألمانيا: منح المسلمين عطلات في المناسبات الدينية بـ"هامبورج"

ألمانيا: منح المسلمين عطلات في المناسبات الدينية بـ"هامبورج"

تسعى ولاية “هامبورج” الألمانية لإتمام اتفاق مع المسلمين تحدَّد بمقتضاه ما للمسلمين من حقوق وما عليهم من واجبات؛ حيث يأتي ضمن الاتفاق مسألة حصول التلاميذ المسلمين على عطلات في المناسبات الدينية الإسلامية، كما يتطرق الاتفاق إلى حصص الدين، ومراسم الدفن الإسلامية.

ويقضي الاتفاق المبرم بين الولاية والاتحادات الإسلامية – والذي دام النقاش حوله خمس سنوات – بحصول المسلمين على عطلات من أعمالهم أثناء مناسباتهم الدينية، وذلك أسوةً بالطوائف النصرانية بالولاية، وينتظر الاتفاق موافقة برلمان الولاية – الذي يمثل الحزب الاشتراكي الديمقراطي أغلبية مطلقة فيه – ليتم إقراره وتنفيذه.

الجدير بالذكر أن الكنيستين الكاثوليكية والبروتستانتية كانتا قد أبرمتا اتفاقات مماثلة مع الحكومة، ويعتبر الاتفاق الجديد بين ولاية “هامبورج” ومسلميها اتفاقًا تاريخيًّا، وعلامةً على اعتراف الولاية بمسلميها.

ويعيش في “هامبورج” قرابة 130 ألف مسلم، وبموجب هذا الاتفاق سيتم مساواة المسلمين والنصارى في حق الحصول على عطلات في مناسباتهم الدينية؛ حيث يحتاج التلاميذ المسلمون إلى  عطلات في عيدي الفطر والأضحى.

وقد رحبت كل من الكنيسة الكاثوليكية والبروتستانتية بالاتفاق، وكذلك الحزب المسيحي الديمقراطي المعارض، غير أنه لا تزال هناك عدة نقاط تفصيلية تحتاج إلى حسم قبل التوقيع النهائي على الاتفاق.

-- خاص بالسكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*