الإثنين , 5 ديسمبر 2016
الرئيسية » السياسة الشرعية للأقليات المسلمة » مقالات وأخبار » البوسنة: ترقب حكم المحكمة بخصوص حرق الصرب للمساجد

البوسنة: ترقب حكم المحكمة بخصوص حرق الصرب للمساجد

يترقب “اتحاد البوسنة والهرسك الإسلامي” حكم المحكمة في قضية التعويضات التي تقدر بـ 33 مليون يورو، والتي رفعها الاتحاد على الصرب بخصوص حرقهم للمساجد أثناء “حرب البوسنة”.

قال “أسعد هرفاتشيتش” -أحد المحامين التابعين لاتحاد البوسنة والهرسك الإسلامي–: إنه يأمل في الحصول على رد إيجابي خلال فترة وجيزة على تقدمهم بطلب الاستئناف للمحكمة الدستورية.

أما “زفونكو ميان” –أحد المسؤولين في المحكمة الدستورية– فقال: إن طلب الاستئناف هذا وصلهم في شهر فبراير الماضي، وتوجد حاليًا أمام المحكمة ما يقرب من 9 آلاف دعوى تعويضات، والمحكمة تتبع الترتيب الزمني في النظر في هذه الطلبات.

لكن “ميان” أوضح أن بعض القضايا تعتبر استثناءً ويمكن للمحكمة الدستورية أن تحكم فيها بشكل أسرع.

كان “اتحاد البوسنة والهرسك الإسلامي” قد رفع دعوى تعويضات بمبلغ 33.2 مليون يورو إلى محكمة مدينة “بانيالوكا” من أجل 16 مسجدًا تم إحراقهم في هذه المدينة أثناء الحرب؛ إلا أن المحكمة العليا للجمهورية أصدرت حكمًا ببراءة الجمهورية الصربية، وعدم وجود ضرورة لدفع هذه التعويضات، وعلى هذا رفع الاتحاد في شهر فبراير الماضي قضيته إلى المحكمة الدستورية، وطبقًا للمعلومات التي أدلى بها “اتحاد البوسنة والهرسك الإسلامي” هناك 921 مسجدًا و259 مصلى و87 كُتَّابًا و9 تكايا و37 قبرًا و407 مبانٍ أخرى تابعة للأوقاف قد هُدمت تمامًا أو تعرضت لخسائر أثناء “حرب البوسنة”.

 

-- خاص بالسكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*