السبت , 10 ديسمبر 2016
الرئيسية » السياسة الشرعية للأقليات المسلمة » مقالات وأخبار » البوسنة والهرسك: انتخاب رئيس جديد للعلماء

البوسنة والهرسك: انتخاب رئيس جديد للعلماء

ظهرت نتيجة انتخابات المشيخة الإسلامية في “البوسنة والهرسك”، والتي أسفرت عن فوز مفتي منطقة “توزلا” البوسنية الشيخ “حسين كافازوفيتش” رئيسًا للعلماء للمشيخة الإسلامية.

وأجريت الانتخاب بنظام الاقتراع السري؛ حيث حصل “كافازوفيتش” على 240 صوتًا، وحصل المرشح الآخر -مفتي منطقة “ترافنيق” الشيخ “نصرت عبديبيغوفيتش”- على 69 صوتًا والمرشح الثالث -مفتي منطقة “سراييفو” الشيخ “حسين سماييتش”- على 45 صوتًا.

ويتألف المجلس الانتخابي من 382 ناخبًا؛ حيث حضر الانتخاب 354 ناخبًا، وتم إجراء الانتخاب في مبنى مسجد “غازي خسرف بك” في العاصمة “سراييفو”.

ويتألف المجلس الانتخابي من أعضاء المجلس العام للمشيخة، وأعضاء الرئاسة، والمفتين في المناطق، ومدراء المدارس الدينية، وعمداء الكليات الإسلامية، ومدراء المؤسسات التي تخضع للمشيخة الإسلامية في “البوسنة والهرسك”، و”كروواتيا”، و”سلوفينيا”، و”إقليم السنجق”، و”صربيا” وفي والجالية البوسنية في الخارج.

وجرت الانتخابات في جو إسلامي أخوي هادئ؛ حيث تم انتخاب الرئيس الجديد، وبعد اتباع أنظمة الانتخاب والانتهاء منها ارتفعت أصوات بالتكبير والتهاني للرئيس الجديد، وتقدم الرئيس الحالي د. “مصطفى تسيريتش” بالتهاني والتبريكات للرئيس الجديد، مؤكدًا على أهمية الانتهاء من الانتخاب بعزة وشرف ومسؤولية.

وسوف يعين الرئيس الجديد رسميًّا ويتسلم صلاحياته في 19 نوفمبر القادم، بمشيئة الله.

 

-- خاص بالسكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*