الثلاثاء , 6 ديسمبر 2016
الرئيسية » السياسة الشرعية للأقليات المسلمة » مقالات وأخبار » السويد: السماح برفع الأذان في المساجد

السويد: السماح برفع الأذان في المساجد

حصل مسجد العاصمة السويدية “ستوكهلم” على تصريح من المدينة برفع الأذان من أعلى مئذنته، وتعد هذه هي المرة الأولى في “السويد”.

ففي ضاحية “بوتيركا” جنوب “السويد” صوتت لجنة التخطيط بالأغلبية على إلغاء قانون يسري تنفيذه منذ عام 1994 يمنع رفع الأذان، فاتحةً بذلك الطريق أمام المساجد لرفع الأذان، وقد جاء هذا الطلب من الجمعية الإسلامية في “بوتيركا”، والتي قدمت طلبًا في يناير الماضي للحصول على تصريح لرفع الأذان بشكل علني.

ومن جانبه قال رئيس الجمعية الإسلامية: إن الأجيال السابقة من المسلمين المهاجرين لم يجرؤوا على طرح الموضوع، ولكن الأجيال الشابة صممت على التمتع بحريتها، وذلك بممارسة دينهم.

وأضاف قائلاً: لقد عشنا حياتنا كلها في “السويد” ودفعنا الضرائب وكنا مواطنين مثاليين، وأعطينا الكثير لـ”السويد”، والآن نريد الحصول على شيء ما في المقابل؛ وهو حريتنا الدينية.

وبالرغم من أن مدينة “بوتيركا” قد وافقت على إمكانية رفع الأذان، إلا أن مساجد “بوتيركا” لم تملك الإذن لفعل ذلك؛ ففي الواقع سيتم مناقشة هذا الطلب من قبل المجلس التنفيذي يوم 25 أكتوبر المقبل، وإذا وافق المجلس فإن المسجد يكون لديه الضوء الأخضر لرفع الأذان مرة في الأسبوع وذلك يوم الجمعة.

يُذكر أن عدد المسلمين في “السويد” حوالي 500 ألف مسلم، ولديهم حوالي 200 مسجد.

-- خاص بالسكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*