السبت , 3 ديسمبر 2016
الرئيسية » السياسة الشرعية للأقليات المسلمة » مقالات وأخبار » الاحتفال بمرور 20 عامًا على وجود أول جالية مسلمة في سويسرا

الاحتفال بمرور 20 عامًا على وجود أول جالية مسلمة في سويسرا

احتفل مسلمو “سويسرا” بمرور 20 عامًا على وجود الجالية البوسنية في مدينة “زيوريخ” السويسرية وهي أول جماعة مسلمة تتكون هناك، وحضر الاحتفال ممثل رئيس العلماء في “البوسنة” الدكتور “نجاد غرابوس” – مفتي “سلوفينيا” – مع المرافقين من الأئمة والخطباء.

وبدأ الاحتفال بحضور العديد من الأئمة والخطباء ورؤساء المجالس الإسلامية في “سويسرا”، والمثقفين والمتبرعين من مدينة “زيوريخ”.

وأقيم الاحتفال في الصالة الرياضية الكبرى في “زيوريخ” بحضور أكثر من ألف مسلم.

وفي كلمته رحب الشيخ “ثاقب خليلوفيتش” – رئيس الأئمة في “سويسرا” – بجميع الحضور من “البوسنة والهرسك”، و”كرواتيا”، و”سلوفينيا”، و”النمسا”، و”ألمانيا”… والدول الأوروبية الأخرى.

كما تقدم الشيخ “خليلوفيتش” بالشكر الخاص إلى كل من ساهم ودعم نشاط وعمل الجماعة الإسلامية في “زيوريخ”، كما قدم للحاضرين كتابًا يشمل نشاط الجماعة الإسلامية في “زيوريخ” خلال الـ 20 عامًا الماضية.

كما ألقى ممثل رئيس العلماء في “البوسنة” الدكتور “غرابوس” كلمة؛ حيث نقل تهاني وتحيات رئيس العلماء في “البوسنة” الشيخ “حسين كافازوفيتس”، كما أكد في كلمته على العمل ونشاط الأئمة البوسنيين في “سويسرا”، والذين ساهموا في تأسيس وبناء الجماعة الإسلامية.

وأثنى الدكتور “غرابوس” في كلمته على العلماء الأفاضل الذين كان لهم دور أساسي في عمل الجماعة الإسلامية؛ منهم الشيخ الإمام “إدريس فيرخاتوفيتش” كأول رئيس للجماعة ومؤسسها؛ حيث طلب من المسلمين في تلك الفترة دعم المؤسسات التعليمية لأنه بدونها لا ترقى أمة ولا يكون لها وجود.

وبعد كلمة ممثل مفتي “البوسنة” أقيمت فقرات تتضمن تلاوة آيات من القرآن الكريم والأناشيد، وتم تبادل الهدايا وتكريم بعض النشطاء والحضور المسلمين.

 

-- خاص بالسكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*