الجمعة , 2 ديسمبر 2016

ثلاثة مساجد جديدة في موسكو

أفادت السلطات الروسية‏, بأنها وافقت علي تخصيص قطع أراض من أجل إنشاء ثلاثة مساجد جديدة في موسكو تلبية لطلبات المسلمين في العاصمة البالغ عددهم حوالي المليونين‏.‏

ونقلت وكالة نوفوستي الروسية للأنباء عن, حجي أحمد صفر علييف, رئيس شئون القوميات في مجلس الدوما- النواب- وعضو المجلس الرئاسي للعلاقات بين القوميات, قوله: “بناء المساجد الجديدة بموسكو يمكن أن يحل مشكلة الاختناقات المرورية التي تحدث في مناطق وجود المساجد الحالية في أيام الأعياد الإسلامية”.

وأوضحت الوكالة أن القرار لا يعتبر نهائيًا حتي الآن, حيث يجب استطلاع موقف الأهالي وسكان المنطقة.

وأضاف المسئول الروسي: “سكان منطقتي ميتينو وتكستيلشيكي, عارضوا بناء المساجد وخرجوا إلي الشارع وأعلنوا رفضهم ذلك”.

جدير بالذكر أن حالة من التذمر والغضب أصابت مسلمي روسيا نتيجة لاستمرار حظر الحجاب في المدارس.

ويقول المسلمون في بلدة كارا تيوبي بمنطقة ستافروبول: إن الحظر في المدرسة رقم 12 يرغم بناتهم على الاختيار بين دينهن والتعليم الحكومي.

وقال رافيل كايبالييف الذي منع ابنته ماريان من دخول مدرستها الإعدادية بسبب حجابها: “اتصلت الناظرة بي شخصيًّا، وطلبت مني الحضور وأخذ أطفالي إلى المنزل؛ لأنه من الآن فصاعدًا لن يسمح لهم بالحضور بالزي الإسلامي”.

وأضاف كايبالييف وهو ملتح ويعتمر طاقية بيضاء: “إجبارها (على خلع حجابها) انتهاك لسلامتها النفسية.. ستعاني من صراع بين ضميرها الديني وبين الآخرين من حولها وأعتقد أن هذا خطأ”.

ويشكو كثير من مسلمي روسيا – الذين يتراوح عددهم بين 15 و20 مليون نسمة في المناطق التي يمثلون فيها أقلية – من عدم تمتعهم بحقوق مساوية لما يتمتع به “المسيحيون” الأرثوذكس.

-- خاص بالسكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*