الجمعة , 25 يوليو 2014
جديد الموقع
الرئيسية » السياسة الشرعية للأقليات المسلمة » مقالات وأخبار » مفتي تركيا : احتفالات رأس السنة بدعة رأسمالية

مفتي تركيا : احتفالات رأس السنة بدعة رأسمالية

أفتى رئيس هيئة الشئون الدينية التركية محمد جورميز أن احتفالات عيد الميلاد ورأس السنة هو وثنية وبدعة رأسمالية، حيث تتشابك الطقوس الوثنية ومحركات الرأسمالية وتخلف نوعا من تآكل الهوية الثقافية”، داعيا المواطنين إلى التدبر فيما جرى فى العام المنصرم والابتهال لله تعالى شكرا على أن يمن علينا بعام جديد.

وحذر جورميز فى بيان نشرته وسائل الإعلام التركية اليوم المواطنين ضد ما وصفه بـ “تآكل الهوية الثقافية” التي يمكن أن يخلفها مفهوم “اقتصاد الكريسماس” فى نفوس الأطفال من خلال تسويق المنتجات والأفلام وغيرها من المنتجات الاستهلاكية.

وأوضح جورميز مفتى تركيا أنه لا يمكن الموافقة على طقوس تعاطى الخمور والقمار التي تواكب تلك الاحتفالات، كما يتعين الفصل ما بين عيد الميلاد ورأس السنة وألا ينظر إليها على أنها نوع من الإصرار على تبديد الوقت.

وأشار جورميز إلى أن الاحتفالات والتجمعات الكبرى تشكل “نوعا من الانتقام لدى الناس من ظاهرة الوقت”، مؤكدا بأنه لا يمكن الموافقة بأية حال على “مظاهر الاحتفال بتعاطي الخمور على وجه الخصوص وممارسة القمار واليانصيب”.

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>