الأحد , 4 ديسمبر 2016

مصاحف بطريقة برايل بالسعودية

بدأت جمعية “إبصار” السعودية، بالتعاون مع مطابع خادم الحرمين الشريفين لطباعة المصحف بطريقة “برايل”، برنامجاً لتوزيع المصاحف لفاقدي البصر لتغطية احتياجات المستفيدين من جمعية “إبصار” من داخل السعودية وخارجها، والذين تقدموا بطلبات الحصول على المصاحف من الجمعية.

وصرح أمين عام الجمعية، محمد توفيق بلو، أمس، بأن الجمعية بدأت في توزيع المرحلة الأولى من المصاحف التي تسلمتها من قبل المطبعة على مستوى المؤسسات والجمعيات، مشيراً إلى أن تنسيقاً تم مع جمعية تحفيظ القرآن الكريم بجدة لتغطية احتياج الطلاب المكفوفين الملتحقين بالجمعية.

وأكد أنه تم أيضاً تسليم ممثل القنصلية الأردنية بجدة 20 نسخة من المصاحف تمثل الدفعة الأولى التي خصصتها «إبصار» لجمعية المكفوفين العربية بالقدس، وسيتم إرسالها إليهم عبر المجلس الأعلى لشؤون المعاقين بالمملكة الأردنية.

وشدّد على أهمية التنسيق مع الجمعيات المتخصصة في خدمة المعاقين بصرياً لتوزيع المصاحف وتقديم الخدمات الخيرية بصفة عامة، حيث إن هناك عدداً كبيراً من المعاقين بصرياً غير مدرجين في التعليم، منوهاً بالحاجة الماسة لتوسيع نطاق تعليم برايل ومحو أمية المكفوفين عبر حملة لتعليم جميع المعاقين بصرياً لغة “برايل”.

يذكر أن الجمعية تقوم حالياً بدراسة تستهدف 1200 معاق بصري من مستفيدي الجمعية من الذكور والإناث من سن 9 أعوام فما فوق، لحصر المحتاجين إلى المصاحف من القادرين على القراءة بطريقة برايل، وذلك استكمالاً للدراسة التي تبنتها الجمعية لتطوير توزيع مصاحف برايل على المكفوفين في السعودية والخارج بالتنسيق مع مطابع خادم الحرمين الشريفين لطباعة القرآن الكريم بخط برايل.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*