الخميس , 8 ديسمبر 2016
الرئيسية » السياسة الشرعية للأقليات المسلمة » مقالات وأخبار » توصيات بتأسيس مركز للدراسات الميدانية والبحوث في الإكوادور

توصيات بتأسيس مركز للدراسات الميدانية والبحوث في الإكوادور

نظم المركز العالمي للتواصل الحضاري الملتقى التنسيقي الاول للجمعيات والمنظمات المهتمة بالدعوة في اميركا اللاتينية، حيث تم عقد ثلاث جلسات للملتقى تمت فيها مناقشة التعريف الإسلام ودعوة غير المسلمين في اميركا اللاتينية، وخصصت الجلسة الاولى للتعارف وعرض تجارب المشاركين ومناقشة احوال الدعوة في اميركا اللاتينية في الجلسة الثانية ثم اقرار التوصيات في الجلسة الثالثة.

وجاء هذا الملتقى لتحقيق عدة اهداف منها: تنسيق وتوحيد الجهود بين المؤسسات المتخصصة في مجال الحوار والتواصل مع غير المسلمين وتبادل الخبرات والتجارب للمؤسسات المتخصصة في هذا المجال والعمل على تأسيس هيئة تنسيقية عالمية للمؤسسات في الحوار والتواصل مع غير المسلمين.

وبعد الجلسة الثالثة، تم اقرار التوصيات، وكانت كالتالي:

• تأسيس مركز للدراسات الميدانية والبحوث في اميركا اللاتينية يكون مقره في الاكوادور بصفة جمعية خيرية مرخصة رسميا ويكون مؤسسوها من المشاركين في الملتقى وبالإضافة الى الجمعيات المتخصصة بدعوة غير المسلمين في الخليج تكون بإشراف اسماعيل البصري وادارة المركز العالمي للتواصل الحضاري.

التعاون بين اعضاء الملتقى لاستغلال المناسبات العالمية في دول اميركا اللاتينية للتعريف بالإسلام ودعوة غير المسلمين مثل كأس العالم بالبرازيل واولمبياد ريو دي جانيرو وغيرهما من الاحداث المهمة.

استغلال القمة الدورية للتعاون بين الدول العربية والدول اللاتينية والتي عقدت منها ثلاث قمم الاولى بالدوحة والثانية بالبرازيل والثالثة في البيرو وذلك لتحقيق اهداف اعضاء الملتقى وذلك من خلال الجمعية التي سيتم تأسيسها في الاكوادور وعبر مخاطبة الجهات القائمة على تنظيم هذه القمة وعرض انشطة ومبادرات ثقافية ودعوية تكون ضمن برنامج القمة والاستفادة من الدعم المادي والمعنوي.

• الاستفادة من الدراسة المقدمة من محمد الراشد (رئيس تحرير مجلة المجتمع) والمعنية بالتعاون مع شعوب اميركا اللاتينية وتحويلها للدكتور حسن النعمي لدراستها وافادة اعضاء الملتقى بمدى امكانية تبني الافكار والمقترحات المتضمنة في الدراسة.

عمل مجموعة تواصل عن طريق الهاتف النقال بين اعضاء الملتقى وذلك لتبادل الاخبار والانشطة بينهم.

• تم تقديم مقترح من المركز العالمي للتواصل الحضاري (الكويت) لتوسيع نطاق الملتقى ليشمل كل العاملين في دعوة غير المسلمين في الخليج والدول العربية وسيتم حصر دعوة المؤسسات المهتمة بهذا المجال وتبادل الرأي في مكان وموعد الملتقى والذي سيقوم المركز العالمي للتواصل الحضاري بالترتيب له مع اعضاء الملتقى والجهات الاخرى التي لم يتسن لها حضور الملتقى.

الاتفاق على عقد اجتماع دوري لهذا الملتقى يكون بصفة نصف سنوية، وقد تم الاتفاق على ان يكون الملتقى القادم في شهر ابريل المقبل وسيتم ترتيبه بواسطة المركز العالمي للتواصل الحضاري في الكويت.

-- خاص بالسكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*