السبت , 3 ديسمبر 2016
الرئيسية » السياسة الشرعية للأقليات المسلمة » مقالات وأخبار » مئة ألف مصحف من منظمة الإغاثة التركية لاثيوبيا

مئة ألف مصحف من منظمة الإغاثة التركية لاثيوبيا

صرح “محي الدين جيلي” – ممثل منظمة الإغاثة والمساعدة الإنسانية التركية “İHH” في مدينة “بينجول” التركية – بأنهم يهدفون إلى إرسال مائة ألف نسخة من المصحف الشريف إلى الطلاب الإثيوبيين، وذكر أن الطلاب في “إثيوبيا” يدرسون في ظروف صعبة للغاية؛ فهم يدرسون على لوحات خشبية.

وأدلى “محي الدين جيلي” بتصريح عن مشروع “مصاحف إفريقيا” الذي تقوم به المنظمة، قال من خلاله: إنهم يهدفون إلى توزيع القرآن الكريم على 100 ألف طالب في “إثيوبيا”.

وأضاف “جيلي”: إن “إثيوبيا” دولة تفتقر إلى الإمكانات؛ مثلها في ذلك مثل دول كثيرة في إفريقيا، والشعب الإثيوبي يعاني حتى في الحصول على احتياجاته الأساسية، ولم يستطيعوا بناء عدد كافٍ من المدارس والمساجد السليمة، فاضطر الأطفال تعلم القراءة والكتابة والمعلومات الدينية الأساسية في ظل ظروف غير ملائمة وغير صحية، وحتى لو كان التعليم من بين أولويات الشعب فإن الشعوب الإفريقية المسلمة تخلفت كثيرًا في مجال التعليم بما ألقاه الدول الاستعمارية من ظلال عليها.

كما أضاف “محي الدين جيلي”: استطاع الشعب المسلم أن يشكل نظامه التعليمي الخاص – على الرغم من المصاعب التي يواجهها في سبيل العلم – وهو نظام الكتاتيب؛ الذي يعتمد على التعليم الشفهي وهو في الحقيقة منتشر في كل الدول الإفريقية حتى وقتنا هذا لما تفرضه الظروف عليهم.

الجدير بالذكر أن “إثيوبيا” يعيش فيها 55 مليون مسلم، وتُظهر الإحصاءات أن هناك مصحفًا واحدًا لكل 10 طلاب، وتهدف منظمة “İHH” إلى توزيع المصحف الشريف على 100 ألف طالب في إطار مشروع “مصاحف إفريقيا”، ولمن يريد التبرع يبلغ سعر المصحف 8 ليرة تركية فقط.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*