السبت , 10 ديسمبر 2016
الرئيسية » السياسة الشرعية للأقليات المسلمة » مقالات وأخبار » ألبانيا.. دار الإفتاء في شكودرا تنظم مؤتمرًا مع أئمة المنطقة

ألبانيا.. دار الإفتاء في شكودرا تنظم مؤتمرًا مع أئمة المنطقة

أقامت دار الإفتاء في منطقة “شكودرا” شمال “ألبانيا” مؤتمرها الثاني مع جميع الأئمة ومجالس المساجد في المنطقة التي تقع تحت إشرافها.

 وحضر المؤتمر نائب رئيس المشيخة الألبانية “بويار سباهيو”؛ حيث توجه إلى الحضور بكلمة نقل فيها تحيات وتقدير رئيس المشيخة الإسلامية في “ألبانيا” “سليم موتشا”، الذي تمنى للمؤتمر النجاح والتوفيق، كما ركز في كلمته على دور الإمام في المسجد وفي الحي، ودوره المحوري في الدعوة إلى القيم القرآنية والتعاليم الإسلامية التي تنبع من القرآن والسنة.

 كما شكر الأئمة على جهودهم المبذولة في خدمة الدعوة، مطالبًا ومتمنيًا أن يكون لأئمة منطقة “شكودرا” نشاط مبارك هذا العام في سبيل التقارب مع الشباب وتقريبهم إلى المساجد.

وتكلم في المؤتمر أيضًا مدير قسم الموارد البشرية “دوريات ديميتيا”، مؤكدًا أهمية العلاقة الأخوية والتعاون الطيب بين الأئمة، وتجنب بعض الخلافات والمشاكل، كما قيَّم مستوى العلاقة بين أئمة منطقة “شكودرا”.

وتوجه إلى الحضور بكلمة أيضًا مفتي منطقة “الجبال الكبيرة” الشيخ “أدمير سمايلاس”، وكذلك المفتي ورئيس دار الإفتاء في منطقة “شكودرا” الشيخ “محمد سوتاري”.

وأكد الشيخ “محمد سوتاري” في كملته على أهمية بذل الجهود في سبيل خدمة هذا الدين وضرورة الاستمرار في الحفاظ على الانسجام الذي غرسه الأئمة في منطقة “شكودرا”، وضرورة العمل المؤسسي في سبيل خدمة المسلمين في المنطقة، وتقديم المصالح العامة على المصالح الشخصية والجزئية.

وأضاف الشيخ “سوتاري”: إننا بحاجة إلى أن نقوي ظهورنا كمؤسسة إسلامية أمام المجتمع، والتي ترعى القيم الأخلاقية منذ قرون، فنحن بحاجة إلى أن يشعر الإمام بالمسؤولية التي على عاتقه أمام الله، والإخلاص والنزاهة في أداء هذه الأمانة، وعلينا العمل في سبيل زيادة الانتظام في المساجد، وضرورة التسامح خلال العمل مع الآراء المختلفة.

وتناول مفتي منطقة “شكودرا” أيضًا الوضع الذي يسود خلال التعامل مع الجمعيات الإسلامية التي تنشط في “ألبانيا”؛

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*