الثلاثاء , 6 ديسمبر 2016
الرئيسية » السياسة الشرعية للأقليات المسلمة » مقالات وأخبار » الفلبين… رئيس مسلمي مورو يعقد مؤتمرا صحفيا في تركيا

الفلبين… رئيس مسلمي مورو يعقد مؤتمرا صحفيا في تركيا

نظم الحاج “مراد إبراهيم” – زعيم “جبهة تحرير مسلمي مورو” التي استمرت لأكثر من 40 عامًا في نضالها للاستقلال عن “الفلبين” – مؤتمرًا صحفيًّا في المقر الرئيس لجمعية المساعدات الإنسانية الخيرية التركية “İHH” في “إسطنبول”، قال من خلاله: إنهم قد وقعوا اتفاقية سلام مع الحكومة الفلبينية في أكتوبر 2012 تمنح منطقة “بانجسومورو” الحكم الذاتي، وأن “تركيا” هي إحدى أعضاء مجموعة المباحثات الرباعية التي تضم كذلك “السعودية” و”بريطانيا” و”اليابان”.

وأوضح “إبراهيم” أن منطقة “بانجسومورو” قد نالت حقها في تشكيل حكومة ذاتية بموجب هذه الاتفاقية، وقال: نحن لم نصبح دولة مستقلة بعد؛ فـ”الفلبين” سوف تشارك “بانجسومورو” في الحكم.

وأوضح أن حكومة “الفلبين” ستتولى الدفاع والسياسة الخارجية والنظام المالي، في حين اكتسبت حكومة “بانجسومورو” حقها في صناعة قوانينها الخاصة، واستغلال الموارد الطبيعية الموجودة بمنطقتها، بحيث يبقى 75% من موارد منطقة “بانجسومورو” من موارد طبيعية وضرائب لحكومة المنطقة، في حين يذهب الـ 25% الباقين إلى حكومة “الفلبين”. كما قال “إبراهيم”: إن مباحثات السلام في المنطقة قد بدأت عام 2001 عن طريق وساطة دولة الجوار “ماليزيا”، وقال: حتى الآن 80% من المعاهدة جيد، لكن تدور مباحثات بخصوص القسم المتبقي، ونحن نأمل أن يتم هذا في شهر فبراير الحالي، إن شاء الله.

وأوضح “إبراهيم” أنهم يحصلون على مساعدات من دول الاتحاد الأوروبي منذ فترة طويلة، وقال: نحن نطلب من إخواننا المسلمين في العالم أن يساعدونا في إنشاء دولتنا التي تدمرت خلال حرب استمرت أكثر من 40 عامًا.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*