الثلاثاء , 6 ديسمبر 2016
الرئيسية » السياسة الشرعية للأقليات المسلمة » مقالات وأخبار » روسيا : توقيف مئات المسلمين في سان بطرسبرغ

روسيا : توقيف مئات المسلمين في سان بطرسبرغ

ألقت الشرطة الروسية القبض على 271 مسلما في مدينة سان بطرسبرغ أمس الجمعة، وذلك في إطار تحقيق بشأن التورط في “أنشطة إرهابية”، وفق ما أعلنه الفرع المحلي للجنة التحقيق السبت.

وذكرت اللجنة في بيان أن “المعتقلين بينهم مواطنون من أوزبكستان وطاجيكستان وأذربيجان ومن القوقاز الشمالي الروسي، إضافة إلى مصري وأفغاني”، وأنهم أوقفوا للتحقق مما إذا كانت لديهم أسس قانونية للوجود في سان بطرسبرغ، ومن احتمال تورطهم في “نشاط إرهابي”.

وتخشى روسيا أن يشكل من تسميهم “المتشددين الإسلاميين” تهديدا أكبر خارج منطقة شمال القوقاز التي تسكنها غالبية مسلمة، وتشهد تمردا مسلحا ترجع جذوره إلي حربين انفصاليتين في جهورية الشيشان بعد تفكك الاتحاد السوفياتي.

وقد شنت الشرطة وجهاز الأمن الروسي الخاص حملة مشتركة في سوق إبراسكين دفور (وسط المدينة)، حيث يعمل ويصلي مسلمون من دول آسيا الوسطى والقوقاز.

وقالت السلطات إن قوات الأمن كانت تبحث عن أدبيات لمن تصفهم بالمتطرفين، وأسلحة ومخدرات ووثائق لها صلة بدعوى قضائية جنائية بدأت مؤخرا. ولم تحدد السلطات ما إذا كان أي من المحتجزين يشتبه في تورطه في التآمر أو تنفيذ هجمات.

وأوضحت لجنة التحقيق أن أحد الموقوفين يدعى مراد سرباشيف (25 سنة) من القوقاز الروسي، يشتبه في أنه بث على الإنترنت “أفكارا متطرفة”، وأفلام فيديو لأعمال إرهابية، حسب لجنة التحقيق.

وجرت عملية قوات الأمن ضمن تحقيق جنائي في “دعوات إلى أعمال إرهابية” أو “التحريض على الكراهية”، حسب اللجنة التي لم تقدم المزيد من الإيضاحات.

وقال المتحدث باسم جهاز الأمن الخاص دميتري كوتشيتكوف للتلفزيون المحلي “هدفنا هو اعتقال الأشخاص المرتبطين بهذه القضية”. وأشار إلى أنه تم ضبط “منشورات متطرفة” خلال مداهمة السوق.

-- خاص بالسكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*