الجمعة , 9 ديسمبر 2016
الرئيسية » السياسة الشرعية للأقليات المسلمة » مقالات وأخبار » كوسوفو… اتفاقية مع جمعية تركية لترميم جامع أثري

كوسوفو… اتفاقية مع جمعية تركية لترميم جامع أثري

وقعت كل من وزارة الثقافة والشباب والرياضة في “كوسوفو” ورئاسة المشيخة الإسلامية الكوسوفية من جانب والمؤسسة التركية للتعاون والتنمية TIKA من جانب آخر – وقعوا في العاصمة “بريشتينا” مذكرة تفاهم لترميم جامع “أمين باشا” الأثري في مدينة “بريزرن” الواقعة جنوب غرب “كوسوفو”.

ووقع الاتفاقية من طرف الحكومة الكوسوفية الأمين العام لوزارة الثقافة “فيتون فريزي”، ومن الطرف التركي مدير مكتب المؤسسة في “كوسوفو” “آدم أورفا”، و”الأمين العام للمشيخة الإسلامية الكوسوفية “رسول رجبي”.

وتقضي المذكرة بترميم الجامع الأثري من طرف المؤسسة التركية TIKA وفقًا لقانون التراث والبناء في “كوسوفو”، وأن تلتزم الوزارة بتأمين جميع الوثائق والمعلومات والرخص اللازمة، والتنسيق مع الجهات المعنية لاستصدار رخص البناء لدى الجهات المسؤولة في المحافظة، وتلتزم المشيخة الإسلامية الكوسوفية – كمالك للموقع – بإصدار الموافقة على ترميم هذا الجامع الأثري.

وقال الأمين العام للوزارة “فيتون فيرزي”: إن هذه المذكرة تعمق علاقات التعاون مع مؤسسة TIKA، التي تعتبر من أكثر المؤسسات دعمًا في مجال ترميم الآثار والتراث الموجود في “كوسوفو”، ولدينا مشروعات مشتركة كثيرة في هذا المجال، كما نسعى إلى زيادة في ميزانية الوزارة لتخصيص مبالغ إضافية لترميم الآثار والمواقع الأثرية.

ومن جانبه قال الأمين العام للمشيخة الإسلامية “رسول رجبي”: إن هذه المذكرة تزيد التعاون بين هذه المؤسسات، و”كوسوفو” رغم صغر مساحتها فإنها غنية بالآثار والتراث الثمين، الذي – للأسف – تعرض لأضرار جسيمة، فضلاً عن الإهمال من بعض الجهات المسؤولة الذي جعل بعضها في حالة سيئة وتحتاج إلى التدخل لإنقاذها

 

-- خاص بالسكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*