الأربعاء , 7 ديسمبر 2016
الرئيسية » السياسة الشرعية للأقليات المسلمة » مقالات وأخبار » سجن 20 شخصا في تركستان الشرقية بينهم مسلمين

سجن 20 شخصا في تركستان الشرقية بينهم مسلمين

ذكرت وسائل الإعلام الرسمية الصينية أن المحاكم في “تركستان الشرقية” – المحتلة والتي تسمى حاليًا بإقليم “شينغيانج” بأقصى غرب “الصين” – أدانت 20 شخصًا بينهم مسلمون من قومية الأيجور؛ بتهمة تنظيم الإرهاب والانفصال، والدعوة لهما عبر شبكة الإنترنت والهواتف المحمولة، وقضت بسجنهم لفترات تصل إلى السجن مدى الحياة.

ونقل موقع “تيانشان نت” الإلكتروني الحكومي أن محكمتين في مدينة “كاشغر” و”كورلا” في “تركستان الشرقية” ومقاطعة “باينجولين” أصدرتا تلك الأحكام في خمس قضايا.

وأفادت تقارير أن مجموعة المدانين متهمون بتنظيم تدريبات على الإرهاب وشراء أسلحة، ووضع خطط لقتل رجال شرطة محليين, على حد قول المحكمة.

وكانت وسائل الإعلام المحلية قد أفادت بوقوع اشتباكات عرقية وهجمات في “تركستان الشرقية” ضد سياسة الاحتلال الصيني تجاه شعب “تركستان” خلال الأعوام الماضية، إلا أن جماعات الأيجور في الخارج ومنظمات حقوق الإنسان اتهمت الحكومة الصينية باستخدام الحرب ضد الإرهاب كذريعة لقمع المعارضين السياسيين والدينيين في “تركستان”.

جدير بالذكر أن سكان الأيجور في “تركستان الشرقية” يبلغ عددهم 35 مليون نسمة، إلا أن السلطات الصينية تعلن أن عدد الأيجور حوالي 10 مليون لتقليل نسبتهم في المجتمع الدولي، وبالتالي لابتلاعهم تمامًا ومحوهم من الوجود، إلا أن الشعب التركستاني مازال حيًا يقاوم السلطات الصينية.

و”تركستان الشرقية” تتاخم حدود “باكستان” و”أفغانستان” و”كازاخستان” و”قيرغزستان” و”منغوليا” و”الصين”.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*