الإثنين , 5 ديسمبر 2016
الرئيسية » السياسة الشرعية للأقليات المسلمة » مقالات وأخبار » في هولندا افتتاح فصل للأئمة والخطباء

في هولندا افتتاح فصل للأئمة والخطباء

شارف مشروع افتتاح فصل خاص للأئمة والخطباء، في ثانوية “ابن خلدون”، بمدينة روتردام الهولندية على الانتهاء، حيث من المقرر افتتاح الفصل وبدء التدريس في أيلول/ سبتمبر القادم.

ويتلقى الطلاب، البالغ عددهم 50، نصفهم من الطلاب والنصف الآخر من الطالبات، منهاج الأئمة والخطباء، ويحصلون في نهاية تعليمهم على شهادة الثانوية العادية، فضلًا عن شهادة الأئمة والخطباء. كما تتوفر للطلاب إمكانية مواصلة تعليمهم الجامعي في تركيا أو هولندا حسب رغبتهم.

وأوضح مستشار الخدمات الدينية التركية في لاهاي، رئيس وقف الديانة في هولندا، “مصطفى أونفر”، أنهم توصلوا إلى اتفاق بهذا الخصوص مع ثانوية ابن خلدون، وأن التدريس سيبدأ في الفصل رسميًّا في أيلول/ سبتمبر القادم.

ولفت “أونفر” إلى أن الطلاب المسجلين في الفصل سيتلقون دروس الأئمة والخطباء، ساعتين يوميًّا، إلى جانب منهاج الثانوية العادي، وأنهم ارتأوا من المناسب استخدام منهاج ومواد ثانويات الأئمة والخطباء المعتمدة في تركيا، مشيرًا إلى أن التعليم سينطلق، باللغة التركية، في بادئ الأمر، وفي السنوات اللاحقة يبدأ التعليم باللغة الهولندية، حيث شُكلت لجنة من ثمانية أشخاص من أجل ترجمة الكتب الدراسية إلى اللغة الهولندية.

وأشار إلى أن خريجي ثانوية الأئمة والخطباء يمكن أن يضطلعوا بدور هام في نقل الفهم الإسلامي بطريقة صحيحة، إلى المجتمع الهولندي، مبينًا أنهم يعملون على تغطية الحاجة إلى رجال دين يتقنون اللغة الهولندية وعلى اطلاع على الثقافة الهولندية.

وأضاف: “سينشئ المشروع أفرادًا يعملون لخير هولندا والإنسانية. فهولندا بحاجة إلى رجال دين مؤهلين بشكل جيد، نظرًا لوجود المسلمين فيها. 

وسيكونون الطلاب، الذين سيدرسون منهاج الأئمة والخطباء ست سنوات، ثم يتابعون دراستهم الجامعية في كلية الشريعة، قادرين على القيام بمهماهم في جميع المساجد الهولندية”

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*