السبت , 10 ديسمبر 2016
الرئيسية » السياسة الشرعية للأقليات المسلمة » مقالات وأخبار » السويد تسمح لأول مرة بالتاريخ بآذان الجمعة

السويد تسمح لأول مرة بالتاريخ بآذان الجمعة

حصل أحد المساجد في ضواحي العاصمة السويدية ستوكهولم الخميس على تصريح لرفع الأذان جهراً لصلاة الجمعة من مئذنته وهي المرة الأولى من نوعها التي تشهدها تلك الدولة الاسكندنافية.

وقالت شرطة مقاطعة ستوكهولم إنه سيسمح للمسجد برفع الآذان للصلاة لمدة تتراوح بين 3 إلى 5 دقائق في الفترة بين الظهر والساعة الواحدة ظهراً كل يوم جمعة. 

وقال إسماعيل اوكور، رئيس الجمعية الثقافية الإسلامية في بوتشيركا التي تقع إلى الجنوب مباشرة من ستوكهولم:”هذا أمر جيد حقا. إنه العدل”. وكان طلب السماح برفع الأذان جهراً للصلاة قد جرى التقدم به منذ نحو عام تقريباً. 

وقال اوكور انه لا يعرف موعد البدء في رفع الأذان للصلاة من مئذنة المسجد، موضحاً أن مجلس الجمعية سيناقش الأمر. وأضاف اوكور أن المؤذن الذي سيدعو المؤمنين للصلاة، لم يتم تعيينه بعد. ويصل عدد المصلين بالمسجد إلى نحو سبعة آلاف شخص معظمهم أتراك او من أصول تركية مثل اوكور. وقالت الشرطة إنه يحتمل أن يتم استئناف القرار أمام إحدى المحاكم الإدارية. 

وقد تم مناقشة الطلب من قبل المجلس البلدي في مقاطعة بوتشيركا، حيث قال أغلبية أعضائه إنه يتعين على شرطة المقاطعة إعادة النظر في المسألة. وقال الحزب الديمقراطي السويدي المعادي للمهاجرين إنه يعارض قرار السماح بالجهر برفع الآذان.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*