السبت , 3 ديسمبر 2016

الأقلية المسلمة في بنما

بنما..هي إحدى دول أمريكا الوسطى، تقع شمال أمريكا الجنوبية.. وهي التي تربط بين الأمريكتين.. وهي التي تحجز المحيط الأطلنطي عن المحيط الهادي..   تحدّها من الشمال:جمهورية كوستاريكا….

بنما..هي إحدى دول أمريكا الوسطى، تقع شمال أمريكا الجنوبية.. وهي التي تربط بين الأمريكتين.. وهي التي تحجز المحيط الأطلنطي عن المحيط الهادي..

تحدّها من الشمال:جمهورية كوستاريكا.. ومن الجنوب: كولومبيا.. ومن الشرق: البحر الكاريبي.. ومن الغرب: المحيط الهادي.. 

وتعتبر بنما من أقل دول أمريكا الوسطى سكاناً.. فعدد سكانها نحو 2 مليون ونصف مليون نسمة، ويبلغ عدد المسلمين نحو 15 ألف نسمة.

 من أهم معالمها قناة بنما التي تعتبر من أعظم الإنجازات الهندسية في العالم وتصل بين المحيط الهادي والبحر الكاريبي والمحيط الأطلسي بواسطة ممر مائي يمر خلال برزخ بنما، وقد بدأت العمل في عام 1914م.. 

وكانت بنما مستعمرة إسبانية منذ عام 1551م حتى حصلت على استقلالها وانضمت إلى الأمم المتحدة في 13نوفمبر سنة 1945 م. ونظام الحكم فيها جمهوري.. والعاصمة هي مدينة “بنما”، واللغة الإسبانية هي اللغة الرسمية.. والعملة المتداولة هناك اسمها “بَالْبُو”..أهم المدن: بوكاس، جيركي، كولون، وفراكوس.

الجماعات العرقية: 

58.1 % متسيزو.

14 % مولاتو.

6.7 % الشعوب الأصلية في الأمريكتين.

8.6 % بيض.

5.5 % آسيويون.

7.1 %آخرون.

الأديان:

رومان كاثوليك (85 %).

بروتستانت(14 %).

مسلمون وأديان أخرى (1 %).

وقد عرفت بنما الإسلام في القرن العاشر الهجري، حيث هاجر إليها عدد من مسلمي الأندلس وبعض المسلمين من الشام.. وقد جلبت إسبانيا العديد من المسلمين عندما فكّرت في حفر قناة بنما في عام 1299 هجرية (1881ميلادية).. وذلك بعد نجاح حفر قناة السويس في مصر. 

ويتكون المجتمع الإسلامي في بنما من مسلمي الهند وباكستان والصين وإفريقيا والعرب.. إلى جانب عدد من الهنود الحمر سكان البلاد منذ القدم.

وشهدت بنما في السنوات الأخيرة إقبالاً متزايداً على اعتناق الإسلام.. فأعلن أكثر من ألف شخص إسلامهم.. كما تم تأسيس بعض المساجد الجديدة والمدارس الإسلامية.. ووصلتها هجرات إسلامية معاصرة من مسلمي الهند والصين والشام.. وتنظّم المراكز الإسلامية في فنزويلا وترينداد زيارات دورية إلى بنما لدراسة أحوال المسلمين وتقديم المساعدات اللازمة لهم وتزويدهم بترجمات معاني القرآن الكريم باللغة الإسبانية والكتب الدينية بهذه اللغة.. حتى أصبحت الأقلية المسلمة ذات هوية أصيلة ومعترف بحقوقها في البلاد.

عدد المساجد في بنما تسعة مساجد موزعة في العاصمة وبقية المدن، من أهمها: المسجد الكبير في العاصمة بنما وهو تابع للمركز الثقافي الإسلامي في بنما، وكذلك المركز الثقافي الإسلامي في مدينة كولون، ومسجد سليمان بيكو وهو أقدم مسجد في بنما أنشأه سليمان بيكو وهو مسلم هندي في عام 1998م وألحق بالمسجد عمارة كبيرة يقوم على تأجير شققها للصرف على المسجد من ريعها.

أهم مطالب المسلمين:

إنشاء المدارس الإسلامية وزيادة عدد المساجد وزيادة عدد الدعاة وكتب التفسير والحديث باللغة الإسبانية، فضلاً عن تدريب الدعاة من مسلمي بنما على العلوم الشرعية والتأييد السياسي من الدول العربية والإسلامية لتدعيم الأقلية المسلمة وتأسيس قناة إسلامية وجريدة رسمية لهم.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*