الجمعة , 9 ديسمبر 2016
الرئيسية » السياسة الشرعية للأقليات المسلمة » مقالات وأخبار » محاكمة مشرف يمثل أمام محكمة مكافحة الإرهاب

محاكمة مشرف يمثل أمام محكمة مكافحة الإرهاب

قال مسؤولون إن الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف مَثُل اليوم الثلاثاء أمام محكمة مكافحة الإرهاب للنظر في تهمة ضلوعه في اغتيال رئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو.

واقتيد حاكم باكستان العسكري السابق في سيارة إلى المحكمة في مدينة راولبندي من فيلته الفاخرة في ضواحي العاصمة إسلام آباد حيث يقضي عقوبة الإقامة الجبرية لمدة أسبوعين في تهم أخرى يعود تاريخها إلى فترة حكمه التي امتدت من عام 1999 حتى 2008.

ويواجه مشرف حاليا تهمة التآمر لاغتيال بوتو -التي قضت نحبها في هجوم انتحاري في 2007- وهي إحدى ثلاث قضايا تنظر فيها المحاكم منذ عودته للبلاد الشهر الماضي بعد أربع سنوات من منفاه الاختياري.

وأكدت الحكومة الباكستانية الاثنين أنها لا تملك صلاحية محاكمة الرئيس السابق برويز مشرف بتهمة الخيانة كما يطلب محامون معادون له.

وخضعت قاعة المحكمة إلى إجراءات أمنية مشددة حيث مُنِع الصحفيون من الدخول، ووقف أفراد من الشرطة، وجنود شبه عسكريين مدججون بالسلاح على أهبة الاستعداد وأغلقوا كل المنافذ.

وردد نحو 150 محامياً معارضين للرئيس السابق هتافات تصفه “بالكلب”، بينما هتف نحو عشرين من مؤيديه بحياته.

وكانت محكمة مكافحة الإرهاب قررت السبت مواصلة التوقيف الاحترازي للرئيس السابق لمدة أسبوعين وذلك بسبب إقالته عددا من القضاة بطريقة غير قانونية عندما فرض حالة الطوارئ في 2007.

وقد أدى هذا القرار إلى تسريع سقوطه في العام التالي. وفضلا عن مسألة القضاة، يوجه القضاء إلى مشرف تهما تشمل قضايا عدة، ولا سيما قتل الزعيم الانفصالي في ولاية بلوشستان (جنوب غرب) أكبر بوغتي ورئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو.

وظلت حركة طالبان باكستان تتوعد مشرف بالموت، ورفضت محكمة محلية الأسبوع الماضي ترشحه لخوض الانتخابات النيابية المقبلة، الأمر الذي وصفته وكالة الأنباء الفرنسية بأنه بمثابة “لطمة مذلة” للرجل الذي عاد إلى وطنه واعداً أبناء جلدته “بإنقاذ” باكستان.

-- خاص بالسكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*