الأحد , 4 ديسمبر 2016
الرئيسية » السياسة الشرعية للأقليات المسلمة » مقالات وأخبار » تعقد رابطة العالم الإسلامي مؤتمرها العالمي لتعليم القرآن

تعقد رابطة العالم الإسلامي مؤتمرها العالمي لتعليم القرآن

تبدأ غدًا السبت 27 أبريل 2013م، بالعاصمة البحرينية المنامة أعمال المؤتمر العالمي الثاني لتعليم القرآن الكريم الذي تنظمه الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم التابعة لرابطة العالم الإسلامي بالتعاون مع المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، ووزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف بمملكة البحرين تحت عنوان “المنهج النبوي في تعليم القرآن الكريم” بمشاركة نخبة من العلماء والمختصين من مختلف دول العالم الإسلامي.
وذكر بيان نُشر في الرياض اليوم الجمعة 26أبريل 2013م، أن المؤتمر، الذي يستمر أربعة أيام، يهدف إلى إبراز المنهج النبوي في التعليم القرآني وتطوير المناهج المعاصرة والنهوض بمؤسسات القرآن الكريم وتطوير أساليبها في الإدارة والتعليم ودراسة مشكلات وعوائق التعليم القرآني وطرق علاجها، وتبادل الخبرات بين الهيئات والمؤسسات المعنية بالتعليم القرآني.
ويناقش المؤتمر أربعة محاور تشمل: “أسس المنهج النبوي في تعليم القرآن الكريم”، وتتناول موضوعاته الإخلاص وترسيخ الإيمان من خلال التعليم القرآني، والتدبر والعمل بكتاب الله، ووسائل غرسها في النفوس، إضافةً إلى الجودة والإتقان في تعلم القرآن الكريم وتعليمه.
ويناقش المحور الثاني “أساليب المنهج النبوي في تعليم القرآن الكريم” وتتطرق موضوعاته إلى التلقي والمشافهة والكتابة والتدوين والتيسير ومراعاة أحوال الناس والحث على التنافس والتسابق.
ويتناول المحور الثالث “آثار المنهج النبوي في تعليم القرآن الكريم” على حفظ القرآن الكريم عبر العصور كما أنزل مقروءًا ومكتوبًا، وحفظ أمة الإسلام واجتماع كلمتها، وحفظ اللغة العربية وانتشارها وبناء الشخصية الإسلامية الوسطية وتقديم نموذج أخلاقي متكامل للعالم كله.
فيما يستعرض المحور الرابع “الجهود المؤسسية والفردية المعاصرة في تطبيق المنهج النبوي في تعليم القرآن الكريم”.
ويقام على هامش المؤتمر معرض تشارك فيه مجموعة من الشركات والمؤسسات ذات الصلة بالعمل القرآني، بالإضافة إلى برامج تدريبية في تجويد القرآن الكريم، والوقف والابتداء في كتاب الله، والتغني بالقرآن، وتدريس اللغة العربية للصغار وللناطقين بغيرها، وبرنامج إبداعي في تعليم اللغة العربية، وتأسيس القراءة ومعالجة صعوباتها.
يُذكر أن المؤتمر يأتي امتدادًا للمؤتمر العالمي الأول الذي عُقد في مدينة جدة عام 1431هـ تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وحضره عدد كبير من الشخصيات الإسلامية والمشايخ والعلماء من مختلف دول العالم الإسلامي.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*