الإثنين , 5 ديسمبر 2016
الرئيسية » السياسة الشرعية للأقليات المسلمة » مقالات وأخبار » بيتر توكا : الشريعة الإسلامية تحظى لدينا بالاعتبار

بيتر توكا : الشريعة الإسلامية تحظى لدينا بالاعتبار

أكد رئيس محكمة العدل الدولية (مقرها مدينة لاهاي في هولندا) الدكتور بيتر توكا، أن المحكمة تقدر القضاء الإسلامي وأن للشريعة الإسلامية محلاً يحظى بالاعتبار والاهتمام لدى المحكمة.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس محكمة العدل الدولية فى لاهاي مع وزير العدل السعودي الدكتور محمد عبد الكريم العيسى خلال زيارته لهولندا ضمن جولة له بعدد من دول الاتحاد الأوروبي فى إطار تفعيل مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير مرفق القضاء السعودي من خلال تبادل الخبرات مع الدول الشقيقة والصديقةّ.

وقال الدكتور محمد عبد الكريم العيسى، إن عدداً من النظريات والقواعد العامة فى مبادئ العدالة، سواء فى النظام العام أو الخاص تتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية وأن هذا يعكس النتيجة الطبيعية للمشتركات العدلية التى تتركز غالباً على الكليات والمفاهيم العامة مع الالتقاء فى جملة من التفاصيل.

وشرح العيسى ملامح التميز الإسلامي فى قضاء الشريعة، وبخاصة فتح المجال للقاضي الشرعي بضوابط علمية ومعايير قضائية للإبداع فى تفسير نصوص الدستور والنظام والاجتهاد فى استنباط المبادئ والقواعد على ضوء نصوصه المرجعية مع ضبط هذه المساحة المهمة فى الأداء القضائي بوحدة العمل وعدم تباينه من خلال أبرز اختصاصات المحكمة العليا. 

-- خاص بالسكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*