الثلاثاء , 6 ديسمبر 2016
الرئيسية » السياسة الشرعية للأقليات المسلمة » مقالات وأخبار » المجلس الأعلي ..بناء شخصية قادرة على التعامل مع الغرب

المجلس الأعلي ..بناء شخصية قادرة على التعامل مع الغرب

تنظم لجنة الدعوة والفكر الإسلامي في الداخل والخارج بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بالتعاون مع قسمي التدريب بالمجلس ووزارة الأوقاف، دورة تدريبية للأئمة والخطباء من خريجي كلية اللغات والترجمة قسمي اللغة الإنجليزية والألمانية كمرحلة أولى، تفعيلاً لدوره الطموح، وتأكيدًا على الريادة الأزهرية.

وقال د. محمد أبو ليلة أستاذ بكلية اللغات والترجمة– جامعة الأزهر ورئيس لجنة الدعوة والفكر الإسلامي بالمجلس أن الدورة ستبدأ في الخامس من مايو 2013 وتنتهي فعالياتها في الثالث والعشرين من يونيو 2013 لمدة خمسة أيام أسبوعيًّا، تستغرق شهرًا ونصف يعقبها أسبوع مراجعات ثم امتحان تقييم المستوى.

وأكد أبو ليلة أن نخبة رفيعة المستوى من أساتذة كلية اللغات والترجمة ستشارك في التدريس، إضافة لأعضاء لجنة الدعوة والفكر الإسلامي في الداخل والخارج.

وعن مناهج الدورة أكد أبو ليلة أنه تم وضعها بعناية فائقة لمحاولة بناء شخصية قادرة على التعامل مع الأوضاع في الغرب، ولذا فسيتم تدريس مجموعة من المواد تشتمل على، فقه النوازل، تفسير موضوعي، فقه الأقليات، أحاديث نبوية، دعوة وحوار، مهارات تواصل، استشراق.

وعن مستهدفات الدورة أوضح أبو ليلة أن المجلس يستهدف من هذه الدورات رفع المستوى العلمي والثقافي واللغوي للأئمة، وإطلاعهم على المستجدات في القضايا الإسلامية والخبرات الدعوية، كما تستهدف تعريف الأئمة بشئون الأقليات الإسلامية في الدول غير الإسلامية وتعزيز معرفتهم بثقافة المجتمعات غير الإسلامية إلى جانب تطوير آليات الخطاب الديني والحوار مع الآخر بالإضافة إلى تدريب الأئمة نظريًّا وعمليًّا على الرد على الشبهات المثارة في الداخل والخارج.

وشدد أبو ليلة أن دخول هذه الدورة سبقه عقد امتحان لتقييم المستوى اللغوي للأئمة المتقدمين لاختيار الأصلح من شباب الدعاة المؤهلين لخوض معركة الدفاع عن الدين بالحكمة والموعظة الحسنة بما يتسق مع الثوابت الدينية الإسلامية وبما لا يخالف العقلية الغربية والمجتمع الأوربي المعتمد على إعمال الأدلة العقلية لتقديم صورة مشرقة وحقيقية عن سماحة الدين الإسلامي.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*