الأحد , 4 ديسمبر 2016
الرئيسية » السياسة الشرعية للأقليات المسلمة » مقالات وأخبار » رئيس البانيا ورئيس الوزراء يستقبلان رؤساء المشيخات الإسلامية من دول البلقان

رئيس البانيا ورئيس الوزراء يستقبلان رؤساء المشيخات الإسلامية من دول البلقان

عقد على مدى يومين في العاصمة الألبانية “تيرانا” المؤتمر السنوي السادس لرؤساء المشيخات والشؤون الدينية في منطقة البلقان.

وخلال عقد المؤتمر في “تيراتا” استقبل رئيس الجمهورية “بويار نيشاني” رؤساء المشيخات في لقاء خاص، كما استقبلهم أيضًا رئيس الوزراء الدكتور “صالح بريشا”.

وخلال اللقاء رحب رئيس وزراء “ألبانيا” بالضيوف الكرام المشاركين في المؤتمر، متمنيًا لهم النجاح والتوفيق.

وأكد في كلمته أمام الضيوف على أن المعتقدات لا تعلم الناس عداوة الآخر، وإنما هي السياسات التي تستغل المعتقدات في هذا الأمر، والحوار بين الناس الذي لا ينبغي أن يملّ أحد منه، وضرب للحوار مثلاً بلده “ألبانيا”؛ حيث تتعايش المعتقدات المختلفة فيما بينها.

كما قال: إن نظراءكم – علماء الدين – في “ألبانيا” بدؤوا العمل من الصفر بعد سقوط الشيوعية التي دمرت البنى التحتية بالكامل، والتي اليوم نجدها مكتملة، وسيكون ختامها بالجامع الكبير في العاصة.

وتقدم الدكتور “محمد غرمز” – رئيس الشؤون الدينية في “تركيا” – بالشكر الجزيل إلى رئيس وزراء “ألبانيا” على دعمه الشامل الذي تقدمه حكومته إلى المشيخة الإسلامية الألبانية، وقال: أنتظر بفارغ الصبر تحرك الشاحنات في موقع بناء الجامع.

وأضاف: إني صليت الجمعة في مدينة “شكودرا” والجامع الذي صلينا فيه بجواره كنيسة؛ فأوروبا لا تتعلم هذا الدرس الذي تقدمه “ألبانيا” منذ 300 سنة في التعايش السلمي بين مختلف الأديان.

وفي الختام قال رئيس وزراء “ألبانيا”: إنا محظوظ أن ألتقي بالمشايخ الأفاضل ليدعوا لنا بالصحة والعافية والنجاح 

يُذكر أنه يشارك في المؤتمر رؤساء الشؤون الدينية والمشيخات الإسلامية من دول البلقان وهي: “سلوفينيا”، و”كرواتيا”، و”البوسنة”، و”الجبل الأسود”، و”صربيا”، و”كوسوفو”، و”ألبانيا”، و”اليونان”، و”مقدونيا”، و”بلغاريا”، و”رومانيا”، و”قبرص”، و”تركيا”.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*