الأحد , 11 ديسمبر 2016
الرئيسية » السياسة الشرعية للأقليات المسلمة » مقالات وأخبار » حملة بمساجد لندن بعنوان " أنا مسلم وأتبرع بالدم "

حملة بمساجد لندن بعنوان " أنا مسلم وأتبرع بالدم "

انطلقت الجمعة في مساجد العاصمة البريطانية لندن حملة للتبرع بالدم، تحت شعار “أنا مسلم وأتبرع بالدم” بمناسبة اليوم العالمي للمتبرعين بالدم الذي يصادف الرابع عشر من يونيو/حزيران من كل عام.

ونظمت الحملة في خمسة مساجد رئيسية في لندن، لتوعية المسلمين بالحاجة إلى الدم بوصفه هبةً منقذةً للأرواح. وتندرج الحملة في إطار الأسبوع الوطني للتبرع بالدم في بريطانيا.

وتنظم الحملة مجموعة من الشباب المسلم “جمعية المخططين الشباب”، بدعم من علماء مسلمين وأعضاء في مجلس العموم البريطاني وشخصيات بارزة، ومؤسسات وجمعيات إسلامية كبيرة، تمثل كافة فئات وأطياف الجالية المسلمة.

وتهدف الحملة إلى حث المسلمين على التبرع بالدم، وإبراز الصورة الحقيقية عن الإسلام، كرد على حملات التشويه التي تتعرض لها الجالية المسلمة بالبلاد. ويقول المنظمون إن هذه الحملة من أكبر الحملات الإيجابية التي نظمها المسلمون في بريطانيا.

في الوقت نفسه، أنشئت مراكز في المساجد الكبرى بلندن لدفع المسلمين للمشاركة بهذه الحملة، التي كانت عنوانا لخطب الجمعة بلندن اليوم.

وقال مدير جمعية “المخططين الشباب” خالد جمال إن هدف الحملة هو تثقيف المسلمين بأهمية التبرع بالدم “إذ إن الأبحاث والتقارير دلت على نقص كبير في فصائل الدم من الأقليات في بريطانيا، حيث يشكل المسلمون أكبر أقلية هنا”.

ونبه جمال إلى أن الإسلام يحث على الإيجابية في حياة الناس اليومية في كل مكان، لذلك تهدف الحملة لتغيير هذا الواقع، وأن تتم مساعدة المحتاجين عبر التبرع بالدم. وأكد أن الحملة “سوف تترك أثرا إيجابيا بلا شك، وتعطي صورة رائعة عن المسلمين للمجتمع البريطاني الذي ينظر للإسلام من خلال وسائل الإعلام، حيث تكون في الأغلب هذه الصورة سلبية”.

ويقول الخبراء إن أقل من 2.5٪ من المتبرعين بالدم هم من جنوب آسيا، حيث عبروا عن أملهم في أن يفهم أكثر الناس كم هو ضروري الحصول على الدم من الأقليات المنحدرة من جنوب آسيا، إذ إن استخدامات الدم تتم لعلاج مجموعة واسعة من الأمراض، بما في ذلك أنواع كثيرة من السرطانات مثل سرطان الدم.

وتكمن أهمية التبرع بالدم من قبل الأقليات في الأهمية الفائقة للدم من نفس الخلفية العرقية، حيث يوجد من تتطلب حياتهم أحيانا نقل الدم مدى الحياة.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*