الأحد , 4 ديسمبر 2016
الرئيسية » السياسة الشرعية للأقليات المسلمة » مقالات وأخبار » لأول مرة.. بريطانيا ترفع الأذان في تلفزيونها الرسمي في رمضان

لأول مرة.. بريطانيا ترفع الأذان في تلفزيونها الرسمي في رمضان

أعلن التلفزيون البريطاني أنه سيقوم ببث “الأذان” خلال شهر رمضان المبارك؛ لمشاركة المسلمين احتفالهم بقدوم الشهر الفضيل، حيث سيُبث أذان أربع صلوات في أول يوم من الشهر الفضيل، ليُكتفى بعدها ببث أذان واحد خلال بقية أيام الشهر المبارك. وقال رالف ليي، مدير القناة الرابعة، التي ستقوم ببث الأذان، في تصريح لصحيفة (الصن) اللندنية: “حقيقة أن تجد 2.8 مليون مسلم في هذا البلد يحتفلون بقدوم شهر رمضان يجعله حدثاً إعلامياً يفوق الكثير من الاحتفالات الوطنية”، مضيفاً: “قرابة 5% من المجتمع البريطاني سيحتفل بقدوم هذا الشهر”.

وتوجه “ليي” بالسؤال إلى المشككين والمتخوِّفين من خطوة بث الأذان إعلامياً قائلاً: “هل يمكن لنا مقارنة هذه النسبة العالية مع الأحداث الوطنية الأخرى التي تحصل على تغطية تلفزيونية شاملة كاحتفال ذكرى تتويج الملكية إليزابيث (اليوبيل الذهبي) العام الفائت؟”.وختم السيد “ليي” تصريحه بقوله: “أريد حث الناس إلى التفكير في الإسلام من زوايا جديدة لا ترتبط نهائياً بالإرهاب”.

وكان لبيان القناة الرابعة في التلفزيون البريطاني الأثر الأكبر في إغضاب أعضاء سياسيين في حزب الاستقلال البريطاني الذين رأوا في القرار دعوة لتأجيج الفروقات بين المجتمع البريطاني، وبخاصة مع صدوره في وقت قريب من حادثة مقتل جندي بريطاني على يد مسلمين متطرفين في بريطانيا.وعلى الرغم من التداعيات التي تسبّب فيها قرار رفع الأذان في التلفزيون البريطاني، إلا أن القناة الرابعة ذكرت أنها لن تتراجع عن قرارها، فيما ذكرت مصادر أن القناة ضمّنت بالفعل الأذان في جدول بثها التلفزيوني خلال الشهر الفضيل، وسيُرفع الأذان في التلفزيون البريطاني لمدة 30 ثانية بصوت المؤذن حسن رسول.

 

-- خاص بالسكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*