السبت , 3 ديسمبر 2016
الرئيسية » السياسة الشرعية للأقليات المسلمة » مقالات وأخبار » رجال دين يجرمون أعمال عنف طالت العاملين في حملات استئصال شلل الأطفال في باكستان

رجال دين يجرمون أعمال عنف طالت العاملين في حملات استئصال شلل الأطفال في باكستان

استنكر علماء ورجال دين مسلمون وبشدة في بيان لهم أعمال العنف التي تعرض لها بعض العاملين في حملات استئصال شلل الأطفال في بعض المناطق الباكستانية.

وأعربوا عن أسفهم لذلك في ختام اجتماع نظمه البنك الإسلامي للتنمية في مقره جدة (غرب السعودية) ضم نخبة من العلماء من باكستان ودول إسلامية أخرى ومجمع الفقه الإسلامي الدولي، لبحث أفضل السبل الممكنة لتوعية السكان بأهمية وضرورة التعاون مع حملات التطعيم الجارية حاليا هناك بهدف القضاء على شلل الأطفال بمشيئة الله بحلول عام 2016م. 

وأشاد المشاركون في بيانهم بالجهود التي يبذلها البنك الإسلامي للتنمية لدعم برنامج استئصال شلل الأطفال في باكستان، مؤكدين التزامهم الكامل بالمساهمة في إنجاح هذه الجهود واستمرارها حتى القضاء بشكل كامل على هذا المرض في كافة المناطق الباكستانية بإذن الله، وتأييدهم الكامل لتوصيات اجتماع القاهرة (مارس 2013م)، واجتماع إسلام أباد(يونيو 2013م) التي عقدت في العاصمتين لدعم برنامج استئصال شلل الأطفال في باكستان.

وأكد البيان كذلك أهمية إشراك العلماء في باكستان في كافة الأنشطة المرتبطة بتنفيذ حملات القضاء على شلل الأطفال هناك، وضرورة فتح حوار صريح مع سكان المناطق الباكستانية التي شهدت أعمال عنف أدت في بعض الأحيان لوقف حملات التطعيم فيها.

وأوصى البيان كذلك بأن يتم ترتيب زيارات لعلماء من الدول الأعضاء بالبنك، لزيارة باكستان والمساهمة في جهود التوعية التي توضح لسكان تلك المناطق أهمية القضاء على شلل الأطفال في باكستان باعتباره يصب في مصلحة الأمة.

كما أوصى البيان أئمة المساجد في باكستان ضرورة إبراز أهمية تقديم كافة التسهيلات الممكنة لحملات التطعيم الجارية حالياً في باكستان في خطب الجمعة، حفاظاً على حياة الأطفال، وضرورة الاستفادة من وسائل الإعلام وكبار العلماء في البلاد للمساهمة في الحملات الإعلامية المساندة لحملات التطعيم.

وأكد البيان في الختام أهمية تعاون البنك الإسلامي للتنمية ومجمع الفقه الإسلامي الدولي من أجل تنظيم مؤتمر دولي يحضره العلماء من باكستان ونيجيريا وأفغانستان والصومال للتوعية بأهمية حصول الأطفال في تلك الدول على التطعيم اللازم للقضاء على شلل الأطفال بصورة نهائية وكاملة بمشيئة الله.

 

-- خاص بالسكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*