الثلاثاء , 28 مارس 2017
الرئيسية » فقه الحقوق » حقوق المطلقات » حقوق المطلقات في السعودية

حقوق المطلقات في السعودية

كشفت دراسات حديثة عن ارتفاع نسبة الطلاق في السعودية في العام 2011 لتصل وفق آخر التقارير الرسمية إلى أكثر من 35% من حالات الزواج، بزيادة عن المعدل العالمي الذين يتراوح بين 18% و22%.

ووصلت حالات الطلاق في عام 1431هـ إلى معدل حالة واحدة كل نصف ساعة، بعد أن بلغت عدد حالات الطلاق 18765 حالة مقابل 90983 حالة الزواج في العام ذاته، بمعدل حالة كل نصف ساعة، وتقع غالبية حالات الطلاق في السنة الأولى من الزواج بنسبة تصل لـ60%، بحسب مختصين.

دعوات لاستصدار وثيقة حقوقية 

دعا المحامي المهتم بقضايا الطلاق وحقوق المطلقات خالد السبيعي إلى إصدار «وثيقة طلاق» لا تخالف الشريعة الإسلامية و تحافظ على حقوق المرأة المطلقة، من متعة وسكن ونفقة وحضانة للأولاد.

كما أطلقت دعوة لإنشاء جمعية – يعترف بها رسميا – تعنى بحقوق المطلقات والدفاع عنهن في المحاكم.. وإنشاء محاكم مستعجلة للفصل السريع في المشكلات المترتبة على الطلاق.

وسبق أن دعا فضيلة الشيخ الدكتور سلمان بن فهد العودة الداعية المعروف إلى تدشين وثيقة للطلاق تحافظ على حقوق المرأة المطلقة، من متعة وسكن ونفقة وحضانة للأولاد. ولا تفقدها بأي من طرق الاحتيال المتداولة أو بالقوة الذي يلجأ إليها بعض الأزواج.

ووافق على ذلك قانونيون سعوديون بقولهم إن هناك الكثير من المطلقات اللاتي يفقدن حقوقهن التي كفلها الشرع لهن نظرا لعدم معرفتهن بهذه الحقوق، حيث أن هناك من الأزواج من يحاول التملص من هذه الحقوق وعدم تمكين مطلقته من الحصول عليها أو خداعها بالتنازل عن بعض حقوقها بطريقة لا تعرف بها المطلقة أنها تتنازل عن حقها.

في وقت رأى فيه قانونيون آخرون أن الضمانة الوحيدة لهذه الحقوق هي تفعيل محاكم الأحوال الشخصية فهي بتخصصها وبسرعة البت يمكن أن تجعل من هذه الحقوق أمراً مصانا من قبل الجميع، كما أنها قد تعمل على نشر هذه الحقوق من خلال الأحكام التي تصدرها.

 وفي هذا الصدد وافق مجلس الشورى السعودي يوم 20 فبراير 2012 على الإسراع في إعداد لائحة تنظيمية لحقوق المرأة المطلقة تحفظ حقوقها وحقوق أطفالها كما نصت عليها الشريعة الإسلامية.

وأوضح أن المجلس استمع إلى عدد من المداخلات التي أيدت إعداد لائحة تنظم حقوق المطلقات والأطفال في ظل تزايد عدد حالات الطلاق، وتعريف النساء بحقوقهن بعد الطلاق من نفقة وحضانة وما يتعلق بها من إجراءات إدارية وتنظيمية، فيما رأى آخرون أنه يجب دراسة الموضوع بشكل مفصل والتأكد من وجود فراغ تنظيمي في هذا الصدد. وبعد الاستماع إلى عدد من الآراء المؤيدة والمعارضة للتوصية وافق المجلس بالأغلبية على الإسراع في إعداد لائحة تنظيمية لحقوق المرأة المطلقة تحفظ حقوقها وحقوق أطفالها كما نصت عليها الشريعة الإسلامية.

ملتقى مبادرة الطلاق السعودي عام 2008 

عقد عام 2008 مؤتمر نسائي تحت عنوان “ملتقى مبادرة الطلاق السعودي” للدعوة إلي الدفاع عن حقوق المرأة المطلقة وأبنائها.

طالبت المشاركات فيه باعتماد إجازة طلاق رسمية للمطلقات في أنظمة العمل تصل إلى ثلاثة أيام أسوة بإجازة الزواج والوفاة والولادة. ودعين إلى تأسيس لجنة وطنية لكفالة حقوق المطلقات وأطفالهن، وإعطاء الأولوية لإنشاء محاكم أحوال شخصية في كل مدينة من مدن المملكة،وتغيير وصف الحالة الاجتماعية للمرأة المطلقة في كافة الأوراق الثبوتية الظاهرة للعامة إلى عزباء، والاحتفاظ بمعلومة مطلقة فقط في سجلات الأحوال المدنية غير الظاهرة للعامة أسوة بالرجل المطلق.والتأكيد على الاعتراف والأخذ بهوية الأحوال المدنية للمرأة المطلقة في كافة الدوائر والجهات الحكومية والقضائية وعدم إجبارها بإحضار معرف لها، إلغاء اشتراط حصول المرأة المطلقة على صكوك الحضانة والولاية، واعتبار أمومتها ولاية عامة لأطفالها القصر من الجنسين بدون صكوك شرعية بحيث يتم تسهيل جميع مهماتها كأم ترغب في الحصول على إنهاء كافة الأوراق الثبوتية لأطفالها وعلى وجه الخصوص تلك المتعلقة بعلاجهم أو التحاقهم بالمدارس.

ودعين إلى تمكين المرأة المطلقة السعودية من استخراج أو تجديد جوازات السفر لأطفالها القصر بدون صك ولاية أو صك حضانة وتمكينها من السفر مع أطفالها وتمكينهم من السفر معها أو مع الوفود المدرسية أو المجموعات المأمونة وعدم تمكين الأب من منعها أو منعهم من ذلك إلا بمبررات شرعية صادرة بصك شرعي، مع تحمل الأب والأم على السواء مسؤولية رعاية الأطفال سواء داخل أو خارج المملكة.

كما تضمنت التوصيات صياغة وإعلان العقوبات الجزائية الرادعة لكل من لا يلتزم أو يماطل أو يتهاون من المطلقين في إنهاء الإجراءات والأوراق الثبوتية لمطلقته ولأطفاله منها، ولكل من يستخدم الأوراق الثبوتية الخاصة بزواجه السابق من مطلقته الحالية مثل عقد النكاح أو دفتر العائلة.

مبادرة للتوعية بحقوق المطلقات في السعودية

في عام 2009 أطلقت الإعلامية السعودية “هيفاء خالد” مبادرة إعلامية تطوعية تحت عنوان “مبادرة الطلاق السعودي” بهدف توعية المرأة السعودية بحقوقها وواجباتها وموقفها في قانون الأحوال الشخصية.

وحملت على عاتقها الدعوة لاصدار نظام احوال شخصية ينهي معاناة المطلقات السعوديات وابنائهن بشكل جذري من خلال المشاركة الجماعية في الآراء والمقترحات وبشكل خاص من الخبراء والمختصين في المجالات الشرعية والنظامية والاجتماعية والنفسية في تقديم مقترح لهذا النظام على ضوء القواعد الشرعية المنظمة لمسألة الطلاق واحكامه وآثاره واستحداث آليات لتوثيقه بناء على النصوص الشرعية والانظمة المقارنة الاخرى بما لا يخالف الشريعة الاسلامية ليحد من الاضرار الواقعة على المرأة المطلقة وابنائها جراء عدم معرفة الزوجة بحقوقها التي تنشأ عن الطلاق والاحكام المترتبة عليه، مثل حق العلم بالطلاق والسؤال عن الحال والعدة والنفقة والحضانة والسكنى وغيره من الحقوق التي كفلها الشرع لها ولابنائها حيث لم تُسن حتى الآن انظمة تمكنها من الحصول على هذه الحقوق فور اصدار صك الطلاق دون الزامها بالمطالبة بها من خلال اقامة دعاوى مستقلة.

دعت فيها فيها المختصين للعمل على الالتزام بمراعاة حقوق المرأة مع تقديم مقترحات وبنود يتم الأخذ بها في قانون الأحوال الشخصية حول كل ما يتعلق بتنظيم علاقة الأسرة، فهي تهدف إلى إنشاء نظام عادل يتحكم في العلاقة داخل إطار الأسرة.

كما طالبت بإدراج كافة الأمور التي توضح وضع المرأة، في وثيقة الزواج، داعية الجهات المختصة والجمعيات الاجتماعية التنموية للتكاتف معا من أجل إيقاظ المجتمع العربي من غفلة إهدار حقوق المرأة.

خدمات تقدمها الحكومة السعودية 

 هذا وتصرف حكومة المملكة العربية السعودية إعانة شهرية مخصصة للمطلقات، فضلاً عن الإعانة المقطوعة ، وغيره من البرامج المقدمة من الضمان الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية .

وتم ترتيب اتفاق بين وزارة العدل السعودية و وزارة الشؤون الاجتماعية على إعانة المطلقة ماديا وذلك باستقطاع إجباري من راتب الزوج للأم المطلقة وأبناؤها، مما سيحل الكثير من المشاكل المادية التي تتعرض لها المطلقة.

وسمحت المملكة للسيدة المطلقة، بعد وقوع حالة الطلاق وثبوتها شرعا، باستخراج سجل أسرة خاص بها وبأبنائها، عبر شريحة خاصة ببياناتها وبيانات أبنائها، يحق لها الحصول عليها من الجهة المسؤولة عن الأحوال الشخصية للسعوديين في البلاد.

مؤكدة على أحقية الزوجة في حالة عزوف الزوج عقب وقوع الطلاق، عن إسقاط بياناتها في سجل الأسرة وتغيير بيانات بطاقة العائلة، عبر مراجعتها هي أو أحد أولياء أمرها لوكالة الأحوال المدنية لتعديل البيانات بتسجيل الطلاق، وإسقاطها عن سجل الأسرة من خلال صك الطلاق المقيّد شرعا، عبر تصديقه في المحاكم الشرعية.

 كما يحق للمطلقات في السعودية التقديم على قرض اجتماعي بدون فائدة من البنك السعودي للتسليف والادخار ،وصندوق التنمية العقارية،وصندوق المئوية .

تأهيل المطلقات

للمطلقة حق على الدولة بتوفير جهة مختصة بتأهيل المطلقات نفسيا وتدريبهن على مواجهة المجتمع بشخصية قوية ومعنويات عالية ،كما يحبذ تأهيلهن للعمل بالوظائف المتاحة عبر القطاع الخاص أو العام كي تبدأ المطلقة حياتها من جديد معتمدة على نفسها ومثبتة وجودها وفاعليتها في المجتمع ،وتغير من نظرة المجتمع لها على إنها عالة وعار عليه إلى نظرة محترمة فارضة نفسها وبقوة على المجتمع كامرأة عاملة منتجة وذات أهمية .

وفي السعودية اعتمدت جمعية أسرتي بالمدينة المنورة تنفيذ برنامج تدريبي يساعد المطلقات على الحياة بعد الطلاق. وأوضحت مديرة القسم النسائي في الجمعية عفاف حلمي، أن البرنامج يهدف إلى الأخذ بيد المطلقة والوصول بها إلى شخصية فعالة ومنتجة بالمجتمع، من خلال تدريبهن من قبل مدربات ومستشارات متخصصات ممن يحسب لهن التعاون المستمر مع الجمعية، مشيرة إلى أن البرنامج سيكون مجانيا وسيشتمل على عدة جوانب أساسية مرتبطة بالحياة بعد الطلاق نفسيا واجتماعيا وماليا ومهاريا. 

وأضافت أن عدد المستفيدات في بداية البرنامج سيكون 100 مطلقة، سيتدربن خلال ثلاثة شهور على الحاسب الآلي و الأعمال الفنية والديكور والطبخ، بالإضافة إلى التطوير المعرفي على يد المدربات الذي يتضمن إقامة محاضرات بعناوين «كوني ايجابية تكوني متفائلة»، «تقدير الذات والثقة بالنفس»، «تحديد الأهداف وترتيب الأولويات».

************

المصادر

–منتديات الشؤون الاجتماعية .

-السعوديات ودوامة الطلاق المنهكة (سحر خان –الحوار المتمدن 5/1/2009)

-الموقع الالكتروني لمجلس الشورى السعودي.

-السعودية.. حالة طلاق كل نصف ساعة (العربية نت 14 فبراير 2012).

-جريدة عكاظ 10 أبريل 2008.  27 نوفمبر 2008.

-ام بي سي نت 8 مارس 2009 .

-صحيفة الشرق الاوسط 30 أبريل 2011. 2 نوفمبر 2010.

-- خاص للسكينة

التعليقات

  1. انا اتطلقت من سنة و8شهور بكل غدر وخيانة من طليقي وعندي ولد وبصراحة ماعرف شي عن حقوقي اللي ممكن اطلبها منو وهوا متعبني في مصروف ولدوا واللي اخدوا كن الضمان يادوب بكفي ارجوكم اللي يقدر يساعدني يقو

  2. بجد محتاجة احد يساعدني مع العلم انو ابويا رجل مسالم ومايحب وموراضي احد يوفف جنبي عشان اخد حقي ومافي احد منورني الكلام طويل والشرح اطول عن حالتي بس ارجو منكم مساعدتي ولكم جزيل الشكر

    • هلا اختي يعلم الله ضروري تعبانه ولكن أن شالله اذا صلحت ظروفي يعلم الله اقف معك اني جربت العيش والضروف الماديه ولكن اختي تطلب من الله الافراج وان ضرورفناتحسن

  3. انا وليد العنزي ولي تجارب مع المطلقات باسخراج لهن نفقه من زووج ومراجعه المحاكم وجلب كل المتاخرات من النفقه ممن الزوج لكن انا اخذعمووله بكل يسر بعد الانتهاء من كل الاجرات وعندما تؤخذ النفقه تتم محاسبتي بمبلغ يسير وهذا رقممي وان شالله نكون سبب

  4. انا اريد الطلاق والنفقه من زوجي وهو سعودي وانا امريكية الجنسيه. اريد نفقه على اولادي ولاكن هو ماينفق بحجة اني لا اريد الرجوع للرياض. وسببي هو العنف الاسري. ياليت احد يفهمني حقوقي ولمن اتجه لمساعدتي ومساعدة اولادي

  5. الامريكيه ام فيصل … الشرع الاسلامي ضدك .. وبعدين انتي وجنسيتك في جهنم اذا خرجتي من بيتك بدون اذن زوجك .. قالت عنف اسري عجبي !!!!!!!!!!

    • اتقى الله …كيف تكتب هذا المقال؟ الشرع الاسلامي فطري لكل الناس لاحول ولا قوة الا بالله….. هذا كتبت ليخوف….. الله يهديك

  6. كل من يقول انه قادر على تحصيل حقوق او نفقات للمطلقات فهو كذاب ولا تعتمده المحاكم واحذر ممن يدعون ذلك فنواياهم سيئة وارجو من مجلة السكينة الا تنشر مثل هذه الدعاية المجانية لهم .

  7. اللهم اصلح احوال المسلمين والف بين قلوبهم، ااامين

  8. طيب ممكن اعرف وين مكانة المراءة المطلقة وليس لها اولاد يعني تضيع ابفهم معا هاالحياة وصعوبة المعيشة وش حقوقهاوين مكانها من هذاكله

  9. نصيحه اخذى الطلاق وشوفيلك وظيفه لان مافي شئ اسمه نفقه بعد الطلاق وانفكيتى منه وش تبي لو تبي نفقه اجلسي معه في البيت
    اذا وانت زوجه ما حصلتى نفقه بعد الزواج بينفق خير وبركه يعطى اولاده شهر وثلاث شهور لا واذا جابواه عند شيخ القبيله قال افا ياذا العلم انا ما اصرف اولادى

  10. انا مطلقه وليس لدي اولاد هل لدي حقوق ام لا

  11. الشخص اللي تجرأ على الأخت الأمريكية بما لا يليق بالشخص المسلم فأنت لربما تشبه زوجها في قسوته وعنفه الأسري .. الأخت مسلمة أمريكية كانت أو حتى روسيا و لها حقوق أي إمرأة مسلمة و من فين حضرتك استنتجت أنها خرجت من غير إذن زوجها ولو نفرض أنها خرجت فهي خرجت غاضبة طالبة الطلاق فلا إذن له عليها … الإذن في حالة الوفاق فقط أفهم دينك أولا قبل التهجم على الناس .. أمثالك هم من أهدروا حقوق المرأة و الإنسانية بأكملها ديننا دين رحمة جعلتوه بسوء فهمكم همجية لا تمت للرحمة بصلة .

    • الله يسعدك…… لافضى فوك…… كلام حقاني…. الواحد يقول كلمة حق او يسكت….. احسله

  12. انامطلقة وليس لدي اطفال ولااستطيع اشتغل هل لي حقوق…وارجو من لديه القدرة مساعدتي ..

  13. السلام عليكم انا مطلقة ولا عندي سكن ولادي تزوجو كنت استأجر شقه 18الف تركتها ماقدرت اسدد الإيجار ليس لدي عائل ولا أحد من أهلي ومستحيل اسكن معا عيالي ماراح ارتاح انا كبرت في العمر 54 محتاجه بيت ارتاح فيه الباقي من العمر إذا فيه باقي يارب ان اهل الخير يساعدوني في سكن اكون جنب عيالي جزاكم الله خيرا رقمي اذا احد بيساعدني

  14. حسبي الله فيهم والله الحرمه المطلقه دايم تعبانه انا عمري ماهوا حق تعب ٢٥ وانا اجري من محكمه لي ضمان عشان اقل شي يكون عليهم الايجار مافي فايده ع العلم عندي ولادين با الله فين حق المطلقه الي عندها اطفال فين تروح لو اهلها مايبغوها ياريت اهل الخير الكبار توقف معانا احنا بنات البلاد وحقنا ضايع

  15. ( عزة ) سلمت اناملك التي كتبت
    وردي على ( وليد ) أن كانت نيتك طيبة فالله ييسر لك ويفتح لك من واسع فضلة
    وان كانت غير ذلك فالله حسيبك على كل النساء الي أخذت منهم خبرة

  16. وين جمعيات المرأة وحقوق المرأة وقيادة المرأة
    نحن نريد نفقة ( أكل وشرب وسكن وعلاج ) بعدين شوفو القيادة والأشياء الأخرى
    وين نساء مجلس الشورى ورجالها
    وين مشايخنا ؟

  17. انا لامن متزوجه زي الناس ولا مطلقه حالتي صعبه زوجي صعب العيشه معاه دايما معتزل عني وعلى طول ع النت دايما يصرفني ويصرف بنته مايبي غير يظل مع نفسه وينام مع نفسه وياكل ويشرب مع نفسه ما احس لي حقوق واهلي ظروفهم شوي صعبه وانا يتيمه واخواني متزوجين ومالي غير امي ربي يحفظها ووضعي حاليا محير دايما استخير ربي وشايله هم بنتي .. فيدوني وش اسوي يجزاكم كل خير

  18. أختي التي رمزت لنفسها بأسم (الحمد لله على كل حال) .. أولا ما أجمل عبارتك هذه .. وهي بأذن الله تعالى مخرجك مما أنتي فيه فله الحمد أولا وأخرا وكل وقت وحين.. المئات من النساء مرن تقريبا بنفس ما تمرين به بتطابق عجيب جداً .. هذه الحالات مرت علي شخصيا .. وأسبابها متعددة ولكنها متشابهة .. فبعض الشباب لم ينضج فكريا تجاه فكرة الزواج بغض النظر عن عمره وهذا له أسباب تربوية وأجتماعية تفرز عدم رغبه في تحمل المسؤولية أو عدم أحساس بالمسؤلية .. أضافة إلى أسباب تتعلق بالنزعات العاطفية واقامة العلاقات الخارجية والتي لم يستطع التخلي عنها وهذه مجرد نزوات عابرة والواقع يؤكد.. وهناك من رسموا الحياة الزوجية وشريكة الحياة بغير حقيقتها اما فيما يتعلق بالحياة الوردية أو مستوى جمال وشكل شريكة الحياة وهذه النظرة في الغالب تتغير مع الوقت والعشرة مهما كانت صعبة..
    في الأعلى تقريبا اهم الاسباب لحالة زوجك .. ولكن دعيني أبشرك أن هذه مرحلة مؤقته حتى ولو استمرت سنوات قليلة فحتما أن شاء الله ستتغير ويعود الأمر لوضعه الطبيعي في الغالب .. أبنتك ستكبر وستفرض نفسها عليه بالقوة وسيتغير تجاهها وبالتالي تجاهك .. و كل هذه النزوات هي مرحلية حتى النوم في غرفة مستقلة ما دام انه يتم بينكم التواصل الشرعي ولو كان قليلا غير مرضي .. نصيحتي لك التالي:
    1. أتق الله في السر والعلن وفي نفسك وابنتك لأن من يتق الله يجعل له مخرجا
    2. لا تكثري من الانتقاد له في موضوع النوم لوحده أو الأكل لوحده وأخبريه أن كان هذه يسعده فأنت راضية.
    3. أن حصل مشاكل عائلية بينه وبين أهله أو مشاكل في العمل أظهري له وقوفك بجانبه فهذا لا شعوريا يدفعه لاحساس الامان تجاهك.
    4. لا تظهري له ابدا خوفك من الطلاق بسبب انك يتيمه واخوتك متزوجين .. هذه سيولد لديه شعورا انك مهما فعل لن تفكري في الطلاق وبالتالي العودة لاهلك حتى ولو كرر عليك رغبة الطلاق فهذا النوع من الشباب لا يقدر على اتخاذ القرارات التي يقولها. بالعكس اظهري له أخوتك بأحسن مظهر وأن الترابط بينكم كبير وأنهم سند لك
    5. بينكم قاسم مشترك وهو أبنتك .. لم تقولي لنا كم عمرها ولكن أن كانت صغيره ولم تمشي ولم تتكلم فيمكن لك أن تنظفيها وتلبسيها قبل عودته ثم تنوميها على سريره وعندما يدخل الغرفة التي ينام فيها ادخلي وأخرجيها وتحججي بأي سبب لوضعها لها في غرفته .. أما أن كانت تحبي وتتكلم فيمكنك مداعبتها عندما يكون على النت بحيث يسمع ضحكها ولعبها..

    وفي كل الاحوال لا تفكري في الطلاق ان كان فقط الاسباب ما ذكرتني وتأكدي أن الصبر مهما طال قليلا عاقبته الخير .. وستذكريني أن شاء الله بالخير

  19. شكرا لك ناصح أمين كلامك أفادنا جميعا

  20. لي سنتين متزوجه وما استقرت اوضاعي ومافهمت الحياه كيف ممكن وياه والله كتب لي ان احمل في اول شهر ووطفلتي الحين عمرها سنه عيشني في قلق وخوف من تعاملاته وانفعالاته على اتفهه الاسباب وتأملت ان انجب هذه الطفله بسلام لعل الله ييسهره ويهديه لي ولكن مع الاسف زادات المشاكل ومن ضمن الاسباب لايريد ان اكمل دراستي واصريت ولكن دون جدوى لان اشترط علي اذا اكملتها سيأخذ طفلتي مني وخيرني ان لم ارغب في هذا الحال ارادني ارحل لبيت اهلي ولكن لن اتخلى عنها وتركت الدراسه من اجل ان اصبر معاه من اجل هذي الطفله ولا اعلم مامصيري الجاي وفعلا نقول الحمدلله على كل حال وانا كلي امل بالله وحده ،،

    ( ناصح امين ) شكرا على النصيحه ووجزاك الله كل خير –

  21. أختنا (الحمد لله على كل حال) ..
    أولا سنتين تعتبر لا شيء في عمر العلاقة الزوجية .. أنا أن شاء الله تعالى أتحدث منك من واقع تخصص وخبره .. أعذريني فالأسباب التي ذكرتيها لا ترقى لطلب الطلاق .. إلا أن كنت كرهتيه ومبيته النية وتتعذرين بأي تصرف من تصرفاته فهذا أمر أخر. أسمحي لي وأنا والله لك ناصح وأعتبرك أختي الصغيرة أو بنتي .. كون زوجك عصبي فهذا غير مسوق لطلب الطلاق فأغلب رجال مجتمعاتنا هكذا للأسف ومنهم أخوانك ربما أو أقاربك وأنا من هءلاء الرجال. وجزء من المشكلة لديك فتعاملي مع الواقع وليكن لديك فن التعامل مع المشكلات ويمكنك عوضاً عن التشائم والحزن ومتابعة مواقع المطلقات والنميمة التي دمرت بيوت عامرة (اعذريني على قسوتي) أن تقرأي كتب في فن التعامل مع المشكلات الزوجية وهي متوفرة في النت بشكل يسهل الوصول اليه .. تذكري أننا لا نقدر أن نتحكم في أنفعلات الأخرين ولكننا نقدر على أحتواءها والتعامل معه أو عدم أثارتها تجاهنا..
    أما طلبه منك عدم مواصلة الدراسة والتهديد بأخذ طفلتك .. فأولاً لو حصل طلاق لاسمح الله فلن يحصل على حضانة البنت وهذا أمر مفروغ منه لهذا فالتهديد هنا غير واقعي .. ولهذا يجب عليك الحوار معه سواء مباشرة أو من خلال شخص قريب منه (أخ أو أخت أو أب ) عن الأسباب .. ربما لديه أسباب يجب عليك نقاشها و تفنيدها .. مثلاً قد يرى أن تغيبك وأنشغالك بالدراسة عن الطفلة له نتائج تربوية سيئة عليها ومعه في هذا حق ولكن بأمكانكم اتباع سياسة سهله وهي سددوا وقاربوا .. فلديك مثلاً جامعات مثل الملك فيصل أو الملك عبدالعزيز أو الجامعة العربية المفتوحة وغيرها يمكن الدراسة عن بعد وحضور المحاضرات بالنت وبهذا توفقين بين رغبتك وأحتياج أسرتك .. أوضحي له أهمية أن تكون الأم متعلمة لأسباب تربوية لأطفالها أو لأسباب أقتصادية فلا ضمان للمستقبل فقد يأتي اليوم الذي تضطرين فيه للعمل لمساعدته .. وفي كل الأحوال أعلمي رعاك الله أن الشهادة الأكاديمية لكِ رصيد مذخور بصرف النظر عن عملتي أم لا ..
    أخيراً تأكدي أن الطفلة ليست أبنتك وحدك وأنه والدها أيضاً والطبيعي أنه يشعر بنفس الشعور الذي تشعرين به تجاه أبنتك فلا تكوني أنانية في الطرح أو ان تحملي نفسك ما لا طاقة لها به فسواء استمر الزواج أو تم الطلاق فيجب أن تقنعي نفسك أن والدها مسؤول مشارك معك في التربية سواء نفسية أو أقتصادية..
    أسمحي لي فبمجرد دخولك على موضوع عن حقوق المطلقات فهذا بلاشك دليل أن فكرة الطلاق أما رغبةً أو هاجساً قد أختمرت في مخيلتك للأسف .. ولهذا أنصح لك في أخر ردودي عليك أن تكوني أيجابيه في نظرتك للأشياء ولا تقفزي للحلول قبل التحليل والمحاولة .. تذكري أن الفرج لا يكون الا أن سبقه العسر وأن المخرج لا يكون الا وان سبق الضيق .. كوني لزوجك مثل ما يشتهي (في حدود شرع الله وآمره) .. الرجل أسهل كائن يمكن تطويعه مهما طالت المدة وفي الغالب تصرفاته لا تعكس حقيقته .. فتجديه يكابر وينفعل ولا يقبل الصلح .. صدقيني هذا كبرياء هو يريد الالحاح وان تظهري له قوته وضعفك .. يعشق أن تعتذري له اكثر من مره حتى يقبل الصلح رغم انه في نفسه قد قبله من أول مره ..

    أختي .. تجربتك فيها بعض الاشكاليات ولكن مرحلية أن شاء الله .. وفي كل الأحوال هي لن تكون أسوء من الطلاق والعيش في كنف الأخرين حتى ولو كانت الأم .. أن كنتي تريدين نجاح حياتك وصلاحها فأول أمر هو أن تبعدي فكرة الطلاق من بالك .. لا تدخلي مواقع المطلقات والفاشلات في الحياة الزوجية فهي تجارب مختلفة ولها اسباب مختلفة ولا يمكن باي حال اسقاط أي تجربة زوجيه على أي واقع زوجي أخر ..

    هذا ما لدي في هذا الموضوع فإن أحسنت فمن الله، وإن أسأت أو أخطأت فمن نفسي والشيطان

    • ناصح امين انا كمان لي سنتين متزوجه اكتشفت ان زوجي انسان بيتوتي جدا مايحب مخالطة الناس ويحاول مع الوقت انه يخليني مثله ناهيك عن نومه لساعات كثيرة واهماله بالمصروف والمصيبه الاكثر مايهتم بنظافته الشخصيه حاولت بشتى الطرق اغير هالعادة فيه بس مو راضي انا تعبت منه مو قادرة اكمل معاه ولا قادرة ارجع بيت اهلي بسبب معاملة والدي السيئه ..افيدوووني

  22. هو صحيح سنتين ممكن في نظر اي احد قليله ف باالنسبه لي عشتها بكامل تفاصيلها وثوانيها كأنها كذا كم سنه مرت عليه وانا ماكان مبدئي الطلاق غير اني في حيره بين الحالتين ولا قادره ايش اعمل ولا السبب اعذار والسلام ولا انا انانيه مثل ما هي بنتي بنته عمر الظفر مايطلع من اللحم وعن نفسي اتنازلت عن كثير امور ممكن تسبب لي معاه مشاكل مثل دراستي وكذا اشياء ثانيهة ولكن كل مافي الموضوع ما احس بالامان ممكن اي لحظه يتركني وانحرم من بنتي وبأختصار هذا الشخص مو طبيعي في شيء بحياتهة يغنيه عني ومو بس في شيء انا متأكده ومو حابه اذكر الاسباب لأن من تزوجت ماحسيت بأي شي تتمناه اي امرأه دايما منعزل عني ما احس لي حقوق وقيمهة في حاجز كبير عامله اتجاهي لدرجه تمر ايام الكلمه مايتكلم معاي واغلب الاحيان حتى من دون اسباب يتركني لوحدي كل المهم والاهم يبقى ع هواه وكيفهه مايبيني انصحه ولا اسولف معاه او حتى نتفاهم ولو على موضوع العصبيه اقدر هالشيء حتى لو ماكان في سبب لها بس اقل شيء يعرف مين انا وليهة يعاملني كذا وش ذنبي زيي زي اي وحده تزوجت وتبي الستر بس لكن مو كذا واهم مافي الحياه الاحترام مايهم حالياً ان كان فعلا يحبني او لا قد مايهمني الاحترام وهالشيء من ابسط حقوقي بس مافيهة فايده ولو مو من اجلي ف من المفترض لكوني ام لبنته مو عارفه ليه قلبهة متحجر من ناحيتي وكأني مو زوجهة ولي احاسيس ومشاعر دايما اساير حالي واقول ماعليه وبأضحي ع حساب بنتي لان الشيء الي مايجي باالطيب والرضى والتفاهم ولا ماعاد في له داعي !!!
    فقط كل همي اضحي من اجل هالطفلهة لا اكثر
    وربنا كريم ..

  23. هو صحيح سنتين ممكن في نظر اي احد قليله ف باالنسبه لي عشتها بكامل تفاصيلها وثوانيها كأنها كذا كم سنه مرت عليه وانا ماكان مبدئي الطلاق غير اني في حيره بين الحالتين ولا قادره ايش اعمل ولا السبب اعذار والسلام ولا انا انانيه مثل ما هي بنتي بنته عمر الظفر مايطلع من اللحم وعن نفسي اتنازلت عن كثير امور ممكن تسبب لي معاه مشاكل مثل دراستي وكذا اشياء ثانيهة ولكن كل مافي الموضوع ما احس بالامان ممكن اي لحظه يتركني وانحرم من بنتي وبأختصار هذا الشخص مو طبيعي في شيء بحياتهة يغنيه عني ومو بس في شيء انا متأكده ومو حابه اذكر الاسباب لأن من تزوجت ماحسيت بأي شي تتمناه اي امرأه دايما منعزل عني ما احس لي حقوق وقيمهة في حاجز كبير عامله اتجاهي لدرجه تمر ايام الكلمه مايتكلم معاي واغلب الاحيان حتى من دون اسباب يتركني لوحدي كل المهم والاهم يبقى ع هواه وكيفهه مايبيني انصحه ولا اسولف معاه او حتى نتفاهم ولو على موضوع العصبيه اقدر هالشيء حتى لو ماكان في سبب لها بس اقل شيء يعرف مين انا وليهة يعاملني كذا وش ذنبي زيي زي اي وحده تزوجت وتبي الستر بس لكن مو كذا واهم مافي الحياه الاحترام مايهم حالياً ان كان فعلا يحبني او لا قد مايهمني الاحترام وهالشيء من ابسط حقوقي بس مافيهة فايده ولو مو من اجلي ف من المفترض لكوني ام لبنته مو عارفه ليه قلبهة متحجر من ناحيتي وكأني مو زوجهة ولي احاسيس ومشاعر دايما اساير حالي واقول ماعليه وبأضحي ع حساب بنتي لان الشيء الي مايجي باالطيب والرضى والتفاهم ولا ماعاد في له داعي ،
    فقط كل همي اضحي من اجل هالطفلهة لا اكثر /
    وربنا كريم ،،

  24. انا عمري 18 وهلي زوجوني شخص عمرهه ثلاثيني وانا ماابيه ماابيه وهلي يقولون لو تتطلقين ماتلومين إلا نفسك ورب الكون نفسيتي تعبت مافيني أتحمل وأعيش وياههه العمر كله كذا مرهه انتحرت بس للأسف ومجد يوقف معي ياخي وربي معاملهه كاانه عبيد مانحس وحقوق الانسان ماعندها سالفه ورب الكون بس توقيع ومدري شنو انا مليت اخرتها يااطخ نفسي وارتاح يااهج ياخي ترانا بشر نحس مو عبيد عندهم وما لنا كلمه ..

    • لا يجوز ان ازوجك بدون اذنك هذا شرعا

      • ها). ولقوله – صلى الله عليه وسلم -: (لا تنكح الأيم حتى تستأمر ولا تنكح البكر حتى تستأذن ، قالوا: يا رسول الله كيف إذنها؟ قال: أن تسكت)

  25. الحمدالله على كل حال
    انصحك بقراءة سورة البقره ، تجعل شخصيتك مرره ايجابيه وسعيده وواثقه من نفسك ، وتتخذين قراراتك وانتي مرتاحه .
    انا انفصلت عن زوجي والسبب كان ديني خرب علي ديني كثير كثير ايضا يبيني اصير سفور ..

  26. بارك الله ف قلبك ام تركي ونعم المرأه اسال الله العلي العظيم انه يعوضك خير ويسعدك

  27. سلام عليكم أنا مغربية عضو في جمعية تهتم بحقوق المرأة بالأخص الأسرة أريد من لها علاقة عضو في أي جمعية في السعودية تهتم حقوق المرأة الاستفادة كيف طريقة عملكم وكذلك استفادة من جمعية المرجو تواصل معي وشكرا

    • حقوق المراة ولله الحمد هي محفوظة فى كتابه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم
      ام الحقوق العولمية من حرية وغيرها هي فى الحقيقة ليست لنسائنا المسلمات وانما هي لكافرت والملحدات والمتزندقات والمنافقات والحمد لله الذي اغنا نسائنا عن هذا كله وكذلك ام يحتاج نسائنا الى شئ يوجد امامهم العلماء الثقات ام الجمعيات هم فى غنا عنها ولله الحمد وكذلك البلدان الغير اسلامي كالدموقراطية لا يئتي منها الخير بل يئتي منها الشر هي جز من الدول الغربية عقيد ومنهج وفكر منحرف

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*