السبت , 3 ديسمبر 2016
الرئيسية » فقه الحقوق » حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة » حقوق المعاقين في السعودية

حقوق المعاقين في السعودية

يبلغ عدد المعاقين حاليا بالسعودية 720 ألف معاق، ووفقا لإحصاءات سابقة لوزارة الصحة فإن عدد المواليد في السعودية يتراوح بين 400 و 500 ألف مولود سنويا، منهم ما بين 400 و500 مولود معوقا، وهو ما يعني 1 من ألف طفل يُولد معاقا.

وفي عام 2008 رصد تقرير أعدته الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في السعودية، 46 حقا للمعوقين،بعضها مكفول منذ 20 عاماً تقريباً والذي يأتي من أبرزها «حق المعوق الكفيف بأن تزود الأرصفة بإشارات مرور صوتية إضافة للإشارات الضوئية العادية، وذلك لتنبيهه عند عبور الشارع» كما حدد التقرير مجموعة حقوق لأصحاب الإعاقات السمعية والبصرية، كأن يتم التأكيد على استعمال لغة الإشارة في وسائل الإعلام المرئية لضمان حق الأصم في الحصول على المعرفة، وأن يتم إصدار نشرات ومطبوعات بالحروف البارزة (برايل) ليتاح للمكفوفين الحصول على المعلومات.وقسم  التقرير الذي أتى تحت مسمى «اعرف حقوقك» الحقوق المكفولة للمعوقين، إلى 4 أقسام؛ خصص الأول للأطفال المعوقين، والثاني لفئة الشباب، والثالث للمرأة المعوقة، فيما خصص القسم الرابع للمعوق المسن.

وتشير بعض المواد الواردة في الأنظمة الحكومية الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، إلى أن من حق الطفل المعوق أن يتلقى تعليمه في أقل البيئات تعقيدا من خلال دمجه مع أقرانه في المدرسة العادية، لما لذلك من أثر في زيادة التقبل الاجتماعي له، وتمكينه من محاكاة وتقليد سلوك الأطفال العاديين، على نحو يسهم في تحسين اتجاهات الأطفال غير المعوقين تجاه المعوقين منهم. 

وتحظر الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة التي وافقت السعودية عليها، التمييز على أساس الإعاقة، في المسائل المتعلقة بكافة أشكال العمل، وهو ما يتيح للمعوقين السعوديين العمل في ظروف عادلة وملائمة على قدم المساواة مع الأشخاص الآخرين، طبقا لجمعية حقوق الإنسان، في حين تنص المادة 23 من ذات الاتفاقية على حق المعوق في الزواج وتأسيس أسرة برضاء معتزمي الزواج رضاء تاما. 

ونص العقد العربي لذوي الاحتياجات الخاصة، والذي يعمل به منذ عام 2004، وسينتهي العمل به في عام 2013، على ضمان المساواة للمرأة المعوقة في تقديم الخدمات والرعاية، وكذلك توفير الرعاية الصحية الشاملة خلال الحمل وبعد الولادة، فيما نص ذات العقد على حق المعوق المسن في الوقاية من مخاطر العزلة بشتى الوسائل.

وقبل 32 عاما، أصدر مجلس الوزراء السعودي، قرارا، يعطي الحق للمعوق الذي تم تأهيله بأحد مراكز التأهيل التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية، وباكتمال شروط محددة، الحصول على إعانة إذا رغب في إقامة مشروع فردي أو جماعي.

وتنص الاشتراطات الخاصة بالخدمات البلدية، الصادرة قبل 20 عاما في السعودية،على حق المعوقين في أن يكون لسياراتهم مكان خاص في المواقف العامة والخاصة، بنسبة لا تقل عن 5 في المائة من مساحة تلك المواقف، على ألا تقل المساحة المخصصة للسيارة الواحدة عن 25 مترا مربعا. 

وتشير الاشتراطات البلدية نفسها، إلى حق المعوقين في أن تكون الممرات والأرصفة التي يسيرون عليها، خالية من العوائق والبروزات، وأرضيتها من مواد خشنة مانعة للانزلاق، وأن تزود المنحدرات اللازمة واللوحات الإرشادية المميزة. ونبهت تلك الاشتراطات إلى أن من حق الكفيف أن يتم توفير وسائل إيضاح مكتوبة بطريقة برايل، بجانب اللوحات الإرشادية واللافتات العادية.

ونذكر أن هيئة حقوق الإنسان بالمملكة هي شخصية اعتبارية مستقلة ، رقابية بالدرجة الأولى، مهمتها التأكد من تنفيذ الجهات الحكومية والأهلية للأنظمة واللوائح المتعلقة بحقوق الإنسان, ومنها طبعا حقوق المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة, والكشف عن التجاوزات المخالفة للأنظمة المعمول بها في المملكة التي تشكل انتهاكا لحقوق الإنسان وأيضا اتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة في هذا الشأن, ومن مهامها أيضاً إبداء الرأي في مشروعات الأنظمة المتعلقة بحقوق الإنسان ومنها الاتفاقية الدولية لحقوق المعاقين، ومنها مراجعة هذه الأنظمة واقتراح تعديلات بما يتفق مع حقوق الإنسان وأيضا التأكد من تنفيذ الجهات المعنية لها.

ومؤخراً أقر مجلس الوزراء السعودي بتحمل الدولة عن المعوقين الرسوم المتعلقة بتأشيرات الاستقدام لمهن (السائق الخاص – والخادم – والممرض).

مؤسسات سعودية خاصة بالمعاقين 

ويشرف على تقديم العناية الخاصة بالمعوقين في المملكة العربية السعودية عدة مراكز ومؤسسات، منها:

جمعية الأطفال المعوقين

وهي جمعية وطنية خيرية تتصدى لقضية الإعاقة بشمولية ومنهجية علمية،و تقــدم بـرامــج رعـايـة اجتمـاعيـة شـاملة للمـئــات مـن الأطـفــال المعوقيـن ذوي الظــروف الخــاصة سنـويـاً.

تهدف إلى:

1-إنشاء المراكز المتخصصة لتوفير الخدمة الشاملة للطفل المعوّق سواء كانت علاجية أو تعليمية أو تأهيلية, ومساندة أسرته في التعايش مع الإعاقة وطرق التعامل معها.

2- القيام بدور فعال في مهمة تثقيف وتوعية المجتمع بمسببات الإعاقة وطرق الوقاية منها بقصد تكوين مواقف إيجابية للتعامل مع الإعاقة وقاية وعلاجاً وبما يمكن من الحد من انتشارها وتفادي حدوث الكثير منها وإنشاء مركز متخصص لأبحاث الإعاقة. 

3- المساهمة في بنـاء قاعدة علميـة لبرامج رعـاية المعوقيـن مـن خلال دعـم البحـوث والدراسـات في هـذا المجال.

مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة 

أول مـركـز تــم تأسيــسه لأبـحـــاث الإعــاقة فـي الشــرق الأوســـط ،ويتطلع المركز إلى توحيد الجهود والتطور العلمي والنمو المضطرد لصالح المعوقين وأسرهم لتحقيق مايلي:

•توثيق التعاون مع الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية وذلك لإنشاء قاعدة معلومات وسجل وطني للإعاقة، ولزيادة تمويل للأبحاث الأساسية والتطبيقية العلمية ذات الجودة العالية. 

•وضع أولويات المشاريع الوطنية التي يتوجب تنفيذها. 

•المساهمة في رفع مستوى الوعي الصحي والعلمي في مجال الإعاقة. 

•زيادة الأبحاث العلمية الخاصة برعاية المعوقين، ومساندة المجلس الأعلى لشئون المعوقين في المملكة لأداء دوره المناط به. 

•تنمية القوى البشرية المؤهلة في مجال الإعاقة. 

•العمل على أن يصبح المركز جزءاً من المجتمع العالمي العلمي المتخصص في أبحاث الإعاقة، والتعاون من خلال الدراسات الدولية متعددة المواقع. 

•إبراز دور المركز في خدمة البحث العلمي بالمملكة، ومساعدته لأصحاب القرار في اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين حياة المعوقين، وإيجاد الحلول لمشاكلهم. 

مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية

 تأسست في 21 يناير 1995 على يد المغفور له صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ساعية إلى تحقيق عدة أهداف أبرزها :

oتقديم الرعاية الاجتماعية والصحية للفئات المحتاجة من أفراد المجتمع.

oدعم الأبحاث المتخصصة والصحية في مجال الخدمات الإنسانية.

oإتاحة الفرصة للاستفادة من التقنيات الحديثة عبر إقامة مشروعات رائدة للتعريف بالمستجدات العلمية.

oمساعدة الباحثين والدارسين للحصول على ما يلزمهم من معلومات حديثة من مصادرها من سائر أنحاء العالم ، عبر توثيق التعاون مع الجامعات ومراكز البحث.

oالتعاون مع المستشفيات والمراكز الطبية العالمية وربطها بالمستشفيات داخل المملكة عبر وسائل الطب الاتصالي المتطورة لتقديم خدمة صحية راقية وشاملة لأفراد المجتمع.

oبناء رأي عام واع باحتياجات المعوقين والمسنين وكيفية التعامل معهم ورعايتهم.

ويتبع المؤسسة مدينة سلطان بن عبد العزيز للخدمات الإنسانية، وهي مركز تأهيلي طبي يشتمل على 400 سرير، وافتتحت المدينة رسمياً في 30 أكتوبر 2002م، و أحدثت نقلة نوعية في برامج الرعاية الصحية والتأهيلية للمعوقين،وتستخدم المدينة أحدث البرامج العلاجية والتأهيلية المتطورة، والمعمول بها عالمياً، ومنها :

برنامج تأهيل الأطفال والتدخل المبكر وهو يركز على تأمين خدمات تأهيلية شاملة للأطفال ذوي الإعاقات المختلفة، ويشتمل على العلاج الطبيعي، والعلاج الوظيفي، والتعليم الخاص، والخدمات الاجتماعية والنشاطات الترفيهية، إضافة إلى توعية وتدريب أسرة الطفل لتمكينها من المشاركة في البرنامج بشكل مباشر.

للإطلاع على نظام رعاية المعوقين في المملكة العربية السعودية

http://www.pscdr.org.sa/ar/publications/Documents/disability-code.pdf

***********

المصادر

-صحيفة الشرق الأوسط 30 نوفمبر 2008.

-مركز دراسات وأبحاث ورعاية المعوقين.

-مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية.

-جمعية الأطفال المعوقين.

-ذوو الاحتياجات الخاصة في السعودية.. معاناة شاملة وأمل مُغيَّب (العربية نت 3 ديسمبر 2011).

-حقوق المعاقين بين التشريع والتنفيذ (رسالة الإسلام).

-في اليوم العالمي للمعاقين “الكرامة والعدالة لنا جميعا”–تامر أبو العينين (الجزيرة نت 5/12/2008).

-مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة.

-موقع خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة في الكويت.

-- خاص للسكينة

التعليقات

  1. كمال عبده حسن ألدحان

    لاتعليق غير أني لاامتلك شيء أسهم به لدعم ذوي الاحتياجات الخاصه لكن لو وفقني الله لزواج فتاه من ذوي الاحتياجات لن أتردد أبدا ومن عنده القدره بالمساعده عليه الاتصال

  2. سيدي الكحترم اني معاق من ارجلي الاثنين منذ زديادي ابلغ من العمر 43 سنة بدون مهنة المستوى الدراسي اعدادي.
    سيدي المحترم استغيث منحني الراس امامكم سيدي ان تشتروا لي بيت ان اسكم فيها حيث بدون سكنة
    وشكرا

  3. انا من الاحتياجيات الخاصه ولاامتلك مسكن وصاحب الشقه التي اسكن بها انا واولادي امرني بلخلاء الشقه ولااتمكن استاجار شقه جديده لان الاجارات الشقق من عشرين الاف وما فوق ودخل لايكفي وطلب من الله ثم منكم المساعده

  4. السلام عليكم انا عندي 4 اطفال معاقين وأريد منكم مساعدتي

  5. انا عندي خوي موعواق وفوقارا كان ثلبو وكارين 900 د هم لايرحم لوالا دن يما ثعاونو معان لا يزازكوم با خير رقم الهتف

  6. ﺍﻧﺎ ﺷﺎﺏ ﺍﺑﻠﻎ 21 ﺳﻨﺔ ﺍﻣﻲ ﻣﺘﻮﻓﻴﺔ ﻭﺍﺑﻲ ﻣﺘﺰﻭﺝ ﻭﺍﻧﺎ ﻣﻌﺎﻕ ﻣﻦ ﺭﺟﻠﻲ2 ﻭﻣﻦ ﻳﺪﻱ 1 ﻭﻋﻨﺪﻱ ﺍﺧﺘﺎﻥ ﻣﻌﺎﻗﺘﺎﻥ ﺍﻳﻀﺎ ﻭﻋﺎﺀﻟﺘﻲ ﻓﻘﻴﺮﺓ ﺟﺪﺍ ﺍﻃﻠﺐ ﻣﻦ ﺍﺧﻮﺗﻲ ﺍﻟﻤﺤﺴﻨﻴﻦ ﻣﺴﺎ ﻋﺪﺗﻲ ﻻﻧﺎﻧﻲ ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺓ ﺑﺎﻣﺴﻲ ﺍﻟﺤﺎﺟﻪ ﺍﻟﻲ

  7. salam ana 3ndi wahd koia mo3a9 fo9ar kntlbo karrin b 900dh mmoi mrida lkin lit3won m3a,a 3lawjh lah skna tarrast inzeegan hai boozgar r9m lhadif

  8. ايش المواقع اللي أقدر أقدم فيها على المعونة السنوية للمعاقين ؟
    و الخدمات اللي استفيد منها

  9. رنيم
    لابد تتواصلي مع وزارة الخدمة الاجتماعية

  10. يا عمي عمري الان حولي 50 سنه وانا اسمع حقوق المقاقين

    اتا معاق ماذاء حصل الاشي يذكر من هذه الحقوق

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*