الثلاثاء , 28 مارس 2017
الرئيسية » مناقشة الشبهات » أخطاء في فهم حديث :" تغزون جزيرة العرب"

أخطاء في فهم حديث :" تغزون جزيرة العرب"

نصوص الكتاب والسنة هما المعين الثري الذي لا ينضب في معرفة الأحكام الشرعية والأخبار الغيبية؛ وهما النصوص المعصومة التي لا يأتيها الباطل من بين يديها ولا من خلفها.

وهذه النصوص الشرعية يحوم حولها خطران عظيمان:

الخطر الأول: صحة الثبوت، لكن القرآن الكريم وما أجمعت عليه الأمة من صحيح السنة بمعزل عن هذه الخطورة، فقد تكفل الله تعالى بحفظ كتابه من التبديل؛ إذ قال تعالى: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} [الحجر: 9]، وكذلك صحيح السنة محفوظة بحفظ الله لكتابه لكونها المبينة والمفسرة له، وقد هيأ الله تعالى لحمل السنة وحفظها والذود عن حياضها رجالاً أفذاذاً شهد لهم المخالف قبل الموافق بسعة الحفظ وسلامة الضبط بما يبهر العقول.

الخطر الثاني: هو صحة الاستدلال والفهم، وقد اعتنى علماء الإسلام منذ بداية تدوين العلم في العصور الأولى إلى تدوين ضبط فهم نصوص الوحي، فلم يتركوا مجالا للتلاعب بهذه النصوص الشريفة، وقعَّدوا القواعد التي يسير عليها المستنبط.

وأكثر ما ضر المسلمين في تاريخهم هو الفهم السقيم لهذه النصوص المباركة، وتفسيرها التفسير الباطل، وليُّ أعناقها لتلائم كل فرقة وما تهواه من المعتقدات الباطلة والأفكار المنحرفة.

ومن الطرق الفاسدة في الاستدلال بنصوص الكتاب والسنة قطعها عن مثيلاتها من النصوص وبترها عنها؛ بحيث يكون كل نص قطعة بمفرده لا علاقة له بالنصوص الأخرى، وهذه الطريقة المنكرة قد استهجنها العلماء المعتبرون في الأمة، وهي أقرب إلى الزندقة منها إلى الإسلام، ولأنه ما من فرقة من الفرق المخالفة للإسلام إلا وتتشبث بنص من الوحي تدعي أنها تنطلق منه وتعتصم به؛ وهذه الطريقة أشبه باستدلال فساق الملة حينما استدل أحدهم بأن الوعيد بالويل لم يرد في حق الثمالى وإنما ورد في حق المصلين حين قال تعالى: {فويل للمصلين} وأنشد قائلاً:

دع المساجد للعباد تعمرها***وطف بنا حول خمار ليسقينا

ما قال ربك ويل للأولى سكروا***بل قال ربك ويل للمصلينا.

ومن أمثلة هذه الطريقة الفاسدة ما يستدل به من لا علم عنده بحديث رواه مسلم عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ، عَنْ نَافِعِ بْنِ عُتْبَةَ، قَالَ: كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فِي غَزْوَةٍ، قَالَ: فَأَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَوْمٌ مِنْ قِبَلِ الْمَغْرِبِ، عَلَيْهِمْ ثِيَابُ الصُّوفِ، فَوَافَقُوهُ عِنْدَ أَكَمَةٍ، فَإِنَّهُمْ لَقِيَامٌ وَرَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَاعِدٌ، قَالَ: فَقَالَتْ لِي نَفْسِي: ائْتِهِمْ فَقُمْ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَهُ لَا يَغْتَالُونَهُ، قَالَ: ثُمَّ قُلْتُ: لَعَلَّهُ نَجِيٌّ مَعَهُمْ، فَأَتَيْتُهُمْ فَقُمْتُ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَهُ، قَالَ: فَحَفِظْتُ مِنْهُ أَرْبَعَ كَلِمَاتٍ، أَعُدُّهُنَّ فِي يَدِي، قَالَ: «تَغْزُونَ جَزِيرَةَ الْعَرَبِ فَيَفْتَحُهَا اللهُ، ثُمَّ فَارِسَ فَيَفْتَحُهَا اللهُ، ثُمَّ تَغْزُونَ الرُّومَ فَيَفْتَحُهَا اللهُ، ثُمَّ تَغْزُونَ الدَّجَّالَ فَيَفْتَحُهُ اللهُ». ويستنتج بفهمه القاصر بأن هذا الحديث دليل على وجوب غزو جزيرة العرب واستباحة القتل فيها في العصور المتأخرة.

وهذا الفهم الخاطئ من هذا المستدل ناتج عن عدم الفقه في نصوص الشريعة وطرق الاستدلال وكيفية ذلك، وبتر بقية نصوص الكتاب والسنة المتعلقة بهذه القضية. ولمناقشة هذا الفهم السقيم نقف معه هذه الوقفات العجلى:

أن هذا الفهم لهذا النص النبوي لم يفهمه أحد من العلماء المعتبرين عبر القرون المتتالية، وهذا دليل على عدم جادته وصوابيته، لأن النصوص الشرعية قد تكلم عليها العلماء وأسهبوا في معانيها، فلما لم يوجد عالم معتبر في الأمة عبر قرونها تكلم بهذا الفهم دلّ على أنه معنى محدث لا دليل عليه.

الحديث دل على أن الفتح يكون لجزيرة العرب، وفي ذلك الوقت الذي كان فيه الخطاب النبوي لم يستتب الإسلام بعد في جزيرة العرب كلها، وقد تم نشر الإسلام فيها بعد ذلك واستقر فيها؛ وخاصة بعد حروب الردة، فأصبحت الجزيرة قلعة من قلاع الإسلام.

لم يقم أحد من ولاة المسلمين أو قادتهم عبر الفتوحات الإسلامية بالتوجه للجزيرة لفتحها بناء على هذا الفهم المعوج؛ بل توجهت الفتوحات كلها خارج الجزيرة لعلمهم بأن الجزيرة هي قاعدة الإسلام.

هذا الفهم الخاطئ يناقض الأدلة التي دلت على أن الجزيرة وما تحويه من الحرمين الشريفين أصبحت دار إسلام إلى أبد الدهر، بل هي موئل الإيمان؛ وموطن المصلين الركع السجود؛ كما روى مسلم في صحيحه عَنِ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنَّ الْإِسْلَامَ بَدَأَ غَرِيبًا وَسَيَعُودُ غَرِيبًا كَمَا بَدَأَ، وَهُوَ يَأْرِزُ بَيْنَ الْمَسْجِدَيْنِ، كَمَا تَأْرِزُ الْحَيَّةُ فِي جُحْرِهَا»، وروى مسلم أيضاً عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : “إن الشيطان يئس أن يعبده المصلون في جزيرة العرب ، ولكن في التحريش بينهم”.

هذا الفهم لو كان هو المراد من النص النبوي الكريم لما فات الصحب الكرام ولا التابعين بإحسان تطبيقه، ولكان جهادهم لفتح الجزيرة بعد أن كانت دار إسلام وإيمان هو همهم الأول، تنفيذا لأمر النبي صلى الله عليه وسلم وتطبيقاً لقوله، فلما لم يكن ذلك دل على أن الحديث لا يفهم منه هذا الفهم السقيم.

وبالجملة فإن هذا الاستدلال هو الذي جرَّأ بعض الأغمار لاستباحة الدم الحرام في جزيرة العرب؛ لظنهم بأن الجزيرة هي أولى بالفتح من غيرها، متعدين في ذلك الحرمات البينة والواضحة في تحريم دماء المسلمين وأعراضهم وأموالهم.

——————————-

خاص بالسكينة : محمد بن عبداالسلام الأنصاري 

-- خاص بالسكينة:محمد بن عبد السلام الأنصاري

التعليقات

  1. شكرا

  2. إذا رجعنا لما يحدث في الجزيرة العربية و ما يقوم به حكامها و جزء كبير من شعوبها بتبين لنا صحة تفسير هذا الحديث
    فعلى سبيل الذكر لا الحصر : تعد الامارات العربية اكبر مستهلك للخمور الويسكي في العالم فهي تحتل المرتبة الاولى قبل فرنسا
    محاربة حكام للتيارات الاسلامية و مشاركتهم بتمويل الحملات العسكرية الغربية على بعض الدول لمحاربة المسلمين (العراق و مالي……)اضافة إلى دعم الانقلابيين في مصر و محاربة دول الربيع العربي و التآمر عليها
    الفساد المالي و التبذير المفرط للمال لدرجة السفه لهؤولاء الحكام ( درجات نارية و سيارات و طائرات من الذهب) في حين آلاف من المسلمين يموتون من الجوع.
    عدم نصرة المسلمين المستضعفين ( برما -افريقيا الوسطى- أوغندا…..) في حين تدفع اموال طائلة لضحايا الأعاصير بأمريكا,
    الفساد الأخلاقي المنتشر في دول الخليجية كل هذا يدل على ان الجزيرة العربية في امس الحاجة الآن لفتح جديد.

  3. أبو هداية المغربي

    الأخ عادل اعتقد انك من المتحمسين و من اصحاب الاهواء الذين تُحركهم عاطفتهم و حميتهم الغير مُقيدة بالعلم الشرعي الصحيح و الفهم السديد للنصوص و الاحاديث ابتلينا و الله المستعان منذ زمن باصحاب التاويلات و الشبه الذين بدلوا شرعة الله لأجل هوى او لأجل مصلحة و حاجة في نفوسهم عافانا الله من شرهم و جعله بين نحورهم ..

  4. وايضا فهمك الخاطيء للحديث : كما روى مسلم في صحيحه عَنِ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنَّ الْإِسْلَامَ بَدَأَ غَرِيبًا وَسَيَعُودُ غَرِيبًا كَمَا بَدَأَ، وَهُوَ يَأْرِزُ بَيْنَ الْمَسْجِدَيْنِ، كَمَا تَأْرِزُ الْحَيَّةُ فِي جُحْرِهَا

    فهو لا يعني جزيرة العرب بل يعني مكة والمدينة فقط وهم جزء من الحجاز لذا فتح جزيرة العرب كما افاد اخي عادل مطلوب عند ظهور المهدي وما الخسف بذلك الجيش القادم له الا دليل على ذلك …

  5. الحمد لله لكن يبدو ان هؤلائي القوم من قبل المغرب عليهم ثياب من صوف ليسوا من الصحابة كما فهم البعض ذالك لصفاتهم التي جاؤو بها الى النبي صلى الله عليه وسلم وخوف نافع ابن عتبة منهم على ان يغتالوا النبي صلى الله عليه وسلم ولذلك قام فحال بينهم وبينه عليه الصلاة والسلام فهؤلائي غرباء ليسوا من الصحابة ولا من غرب المدينة كما قال بعض الناس ولا يعني بالضرورة ان غزو جزيرة العرب بانها لم تعد دار اسلام بل هي دار اسلام وامان الى قيام الساعة لكن الذي يبدوا والله اعلم انها نوع من حروب و غزوات خاص للعلامات الؤذنة بقرب الساعة وخاصة اذا انحصر الاسلام الى مكة والمدينة فالجزيرة العربية هي موطن ودار اكبر من مكة والمدينة بل مكة والمدينة من الجزيرة العربية صانها الله الحفيظ من كل مكروه وسائر بلاد السلمين فربما تقوم اسباب فينحصر الاسلام في جزيرة العرب فيحتاج المسمون لغزوها وفتحها لتفتح من ورائها الدنيا كلها باذن الله وهده الحروب والغزوات قد اخبر بها النبي صلى الله عليه وسلم في الفتن و الملاحم في اخر الزمان

  6. عبدالإله القطري

    وما المانع من غزوها مرة أخرى؟!
    ثم لا يفهم أن غزوها يعني أنها دار كفر!
    أليس ما كان يجري بين آل سعود والقبائل العربية من الحروب قبل الدولة السعودية، الم يكن غزوا ومحاولة للسيطرة على الجزيرة العربية!؟

  7. أبوعبدالله

    من الخطأ لي النص سواء من الكتاب أو السنة حتى يواكب فهمكم الاعوج فالحديث واضح ان الجزيرة ستكون دار كفر ثم تفتح في اخر الزمان والنبي صلى الله عليه وسلم يخاطب غيره فلو كان فتح مكة ودخول مساحات شاسعة من ارض الجزيرة في الاسلام واستتاب الامر في عهد الخلفاء يعتبر فتحا لما خاطب النبي صلى الله عليه وسلم هؤلاء بهذا الكلام والغزو على ارض ما يا اغبياء لا يكون الا من خارجها فكيف تغزى من الداخل, “وثم ” تفيد التعقيب والتتابع كقولك جلس محمد ثم خالد ثم احمد يتضح من ذلك تعاقب الفعل وتتابعه واخر الحديث دليل على الترابط للاحداث اذ لا نغزو الدجال حتى تفتح روما وبالتالي ضرورة لا تفتح روما حتى يفتح ما قبلها .

    واقل اطلاع على حال الجزيرة اليوم يعلم يقينا انها دار كفر ويكفي ان الطائرات الامريكية الصليبية تنطلق من قواعدها لتضرب اخواننا في اليمن وغيرها من بلاد المسلمين وغير ذلك الكثير والكثير من التآمر على بلدان المسلمين

    فاتقوا الله وكفـــى تدليسا وتلبيسا يا شياطين الانس

    • باقيه المعوقه

      على اساس ان جماعتك تحاربهم بسيوف وخيول لا اسلحه روسيه ولا امريكيه كافره
      انتم تحللون دم اي واحد يعارضكم مثل حكامنا الظلمه على حسب فهمك المعاق
      يعني ما اردى من قديد الا عسفان
      بحكم هاللي تشوفهم ظلمه اقلها مايطبقون الرده بطلقه براسك سجن عشر سنين اهون من مهانه على يد كلاب النار

  8. بعض التعليقات تدل على صحة الفهم الذي أشار إليه الكاتب جزاه الله خيرا، وتدل على سوء الفهم المعشعش في عقول هؤلاء القوم الذين يعتبرون المسلمين في الجزيرة العربية مرتدين وكفرة؛ وهذا مصداق بعض الأوصاف النبوية التي وردت فيهم وهي أنهم يقتلون أهل الإسلام ويدعون أهل الأوثان.

  9. ونعم الإسلام اليوم في الرياض والنعم عمايل أمراء آل سعود ***

  10. يزيد العبد لله

    اولا، استشهدت ببيت للشاعر أبو نواس والكل يعلم حبه للخمر بداية حياته والاسقاط هنا للتلاعب بالقارئ حيث انك لم تذكر ذلك صراحة رغم قذفك له بالفسق !
    والاستطراد هنا للتوضيح لك وللقارئ الكريم ان ابو نواس قد تاب قبل موته واسأل الله ان يتقبل توبته، وله أبيات تشهد له وتشهد عليك عند الملك.
    يقول ابو نواس رحمه الله:
    يارب ان عظمت ذنوبي كثرة،،، فلقد علمت بأن عفوك اعظم
    ان كان لا يرجوك الا محسن،،، فبمن يلوذ ويستجير المجرم
    أدعو رب كما أمرت تضرعا،،،، فإذا رددت يدي فمن ذا يرحم
    مالي إليك وسيلة الا الرجا،،،، وجميل عفوك ثم اني مسلم
    ثانيا، الحديث رواه مسلم وابن ماجه عن نافع بن عتبة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (تغزون جزيرة العرب فيفتحها الله، ثم تغزون فارس فيفتحها الله، ثم تغزون الروم فيفتحها الله، ثم تغزون الدجال فيفتحه الله). كان بإمكانك الاختصار ان جزيرة العرب قد فتحت في عهد الصحابة بدل كل هذه الجعجعة والاسقاطات الغير سويه. اسال الله العفو والمغفرة لك ولي ولأبي نواس وللمسلمين.

  11. الذي أرى والله أعلم أنه سيعود الإحتلال الأمريكي والإنجليزي إلى دول البترول قريبا باسم القظاء على الإرهاب ويسود المسلمين الخوف حتى لا يذهب أحد للمسجد خوفا من إعتقاله بتهمة الإرهاب أما أهل المغرب لن يكون لهم بترول ولاكن سيكون فيهم المهدي بعد الأزمة وأظن الحرب بين قادة الدول المغاربية وسيظهر المهدي ويطيح بقادة المغرب العربي وهناك من يبايعه فيصبح أهل المغرب لن يستطيع أحد بهزمهم وستنشغل بعظ الدول بمرض ما وأخرى بالجفاف وأوربا بمواجهة الجالية المسلمة الثائرة في أرضها وفي جزيرة العرب لن يكون هناك جفاف وبالتالي سيلزم المهدي لفتح جزيرة العرب ولن يكون المهدي إبن مكة أو إيران؟ المهم أن يكون من نسل محمد صلى الله عليه وسلم٠وأستغفر الله إذا أخطأت والله أعلى وأعلم

  12. جاء في الحديث الصحيح تكون النبوه فيكم مشاء ان تكون ثم خلافه عل منهاج النبوه ثم حكم عاض ثم حكم جبري ونحن في نهاية الحكم الجبري بعد الحكم الجبري ثم تكون خلافه على منهاج النبوه تعود الخلافه من جديد
    وهدا الشي دليل على سقوط الانظمه الخليجيه

  13. جزيرة العرب

    يكفي ان من يشككنا بحديث صحيح هم القسم الديبني بالمباحث ***. لاقدس قبل الرياض وهذا العلم الاكيد

  14. داعس ع روؤس الرافضة وخوارج القاعدة وداعش

    يكفيك ان تاخذلك لفه حول تعليقات خوارج القاعدة كلاب اهل النار ..لترى الجهل المدقع بدين الله وشرعه وفقهه وسنة نبيه …

    في شرع الله
    معلوم ان الخمر حرام وشاربه لبس بكافر
    الزنا حراااام وفاعله ليس بكافر
    في عقيدة الخوارج احفاد ابن ملجم المرادي عليه من الله مايستحق
    كل اثم وذنب هو كفر
    فالزاني عندهم كافر
    وشارب الخمر عندهم كافر
    ومجالسة الكافر عندهم كفر
    مع ان هناك من زنى بعهد رسول الله ولم يكفره نبي الله
    وهناك من سرق ولم يكفره رسول الله
    وهناك من شرب الخمر ولم يكفره رسول الله
    بل يبقى ع اسلامه ويقام عليه الحد بالجلد او غيره
    ولكن بديانة عبدة ولاعقي اقدام الطاغوت المصري الظواهري
    لدرجة ان احد بغالهم يقول لاقدس قبل الرياض !!!
    يقدم قتال المسلمين ويقدم قتال دولة مسلمة تطبق شرع الله ع قتال الصهاينة
    وهذا شعار رفعه قبلهم مجوس هذه الأمة من مليشيات الرافضة وقادتهم !!!
    والأعجب من ذلك انهم يدعون رفضهم لنهج داعش البنت العاقة لظواهري وتنظيمه
    ويفعلون افعالها ويتبعون نهجها كما تبين والسبب اختلاف نفوذ وسلطة ومال ورياسة
    وليس منهج فمنهج هؤلاء الخوارج واحد ..ويزداد يقيني يوما بعد يوم
    ان علاجهم كما اخبر نبي الرحمة والهدى (قتل عاد) والاسئصال من الارض
    لأن الخوارج كالرافضى في ايمانهم بعقائدهم الباطلة ويرون افعالهم الاجرامية باهل الاسلام وبلدان المسلمين واجب وعقيدة
    فمن باب اولى ان يتمسك المسلمون بعقيدتهم الصحيحة السليمة ويرون قتال هؤلاء وقتلهم واستئصالهم من الارض من اوجب الواجبات بل ان قتال الخوارج قاعدة وغيره مقدم ع قتال المشركين والكفره للحفاظ ع بيضة الاسلام وراس مال المسلمين
    انها العقيدة ..ولن يشككنا احد بعقيدتنا ياكلاب اهل النار الخوارج ..طوبى لمن قاتلكم وقتلكم

  15. لاقدس قبل نسف القاعدة وفروعها واذنابها
    اما ان ننتصر واما ان نستشهد

  16. داعس ع روؤس الرافضة وخوارج القاعدة وداعش

    وع فكرة المتابع لردود وتعليقات كلاب اهل النار القاعدة
    مضحكة فجميعها ردود انشائية تعبيرية لااصل لها ولامستند ولامعتبر من كتاب الله وسنة نبيه ولامن اقوال اهل العلم والفضل
    مجرد هراء انشائي تعبيري يوافق اهوائهم ويبرر سفه عقولهم ..سبحان من اوحى لنبيه( سفهاء الأحلام حدثاء الاسنان) يدعون للأسلام وهم ليسوا منه يقرؤون القرآن لايتجاوز تراقيهم يمرقون من الدين كما تمرق الرمية من السهم …

    كل من خالف نهجهم الخارجي القائم ع سفك دماء المسلمين
    يمسونه عميل مباحث وهذا ديدن اهل الظلال والفرق الضالة حتى يتوب منهم من يتوب او حتى يساق من لم يتوب الى قعر جهنم كلبا لأهلها

    ويقول المثل : اذا كان ربٌ البيتِ بدف ضارباً فشيمةٌ اهل البيت الرقصُ

    اذا كان طاغوتهم حكيم قعر جهنم المسمى ب ظواهري كاذب مخادع صاحب هوى ساقط العدالة جبان باحث عن الشهرة والمال بشهادة اقرب المقربين له وصديق دربه مفتي جماعة الجهاد المصرية التي كان يتراسها انذاك الظواهري
    فكيف هو حال اتباعه واذنابه والمطبلين له وعملاءه وكيف هو حال نخبته كالمقدسي الذي اصدر كتاب تكفير الدول السعودية
    ومازال يرى الدواعش مسلمين ومايفعلونه مجرد صائل ..وابا قتادة الفلسطيني القابع في اوربا ويرى جواز سرقتهم والكذب عليهم وقتلهم وقبل ذلك افتى بكفر الشعب الجزائري وسبي نسائهم واطفالهم وذراريهم

    بوتقة حقيرة لاتقل حقارة وقذارة عن مليشيات الرافضة الاجرامية في سفك دماء المسلمين تحت غطاء الاسلام والجهاد ونصرة الأمة والاسلام والجهاد والامة وقبلهم كتاب الله وسنة نبيه براااء منكم ك براءة الذئب من دم ابن يعقوب عليهما السلام

    بوتقة كان اوائل مخترعيها هو ابن سباء اليهودي حارب الاسلام بالاسلام نفسه
    ومن بعده احفاده قائمون ع تراثه
    الروافض والخوارج القاعدة

    شهادة د فضل مفتي جماعة الجهاد المصرية بالظواهري وتنظيمه وماجره هؤلاء الخوارج ع الامة من مصائب وبلاء اسئل الله ان تكون عليهم وبالا في الدنيا والآخرة

    http://justpaste.it/kida40

    واخيرا نقول للخوارج عملاء طاغوت البعث والمجوس
    لاقدس قبل زوالكم وافنائكم
    ننتصر او نستشهد

  17. باقية باذن الله وحوله وقوته

    لماذا ** لايخرجون المشركين من جزيره العرب بدلا من التعاون مع الروافض المشركين والصليب الكافر في قتال دولة الخلافة

  18. باقية باذن الله وحوله وقوته

    وماذا عن قول رسول الله صل الله علية وسلم
    اخرجوا المشركين من جزيرة العرب
    فلماذا شيعة المجوس وقواعد الصليب في جزيرة العرب

  19. اياكم والفتنة

    اذا كان بعد هذا الحديث فتحت فارس والروم فمن يثبت ان المقصود فتح ثاني ثم ان كان فتح ثاني فمن يثبت انه في وقتنا المعاصر ؟ولماذا لم يقل بهذا الكلام العلماء عبر العصور وقد مرت الامة بانتكاسات كثيرة ؟ثم منهم الذين سيفتحون هذه البلدان ولماذا خص رسول الله صلى الله عليه وسلم أولائك النفر بهذا الحديث إضافة الى كون نافع رضي الله عنه لم يسمع الحديث كاملا حتى يعتبر دليلا قاطعا يصف القوم الذين تستباح حرماتهم به اذا المسألة تفسيرات حسب الأهواء متى قامت الحاجة اليها فاتقوا الله في المسلمين واياكم والفتن وتعلق الدماء والحرمات برقابكم

  20. اخي الحبيب الصحابي ادرك النبي صلى الله عليه وسلم وهو يخبر اناس من اهل المغرب اي الشام يقول لهم تغزون جزيرة العرب فيفتح لكم….،
    دل على انه يخاطب اهل الشام وان هذا الفتح سوف يكون عن طريقهم
    فلماذا لاجل حبنا او ولائنا لامور نقوم بتحريف فهم النصوص بارك الله فيك والتعمية على مقصودها

  21. اشرف الحجازي

    قاتل الله الهوي

  22. لم يقل نافع ابن عتبة لم أسمع الحديث كاملا بل قال حفظت منه أربع كلمات والفرق بينهما شاسع والقصد هو أنه سمع الحديث ولم يفهم منه إلا أربع لماذا؟ لأن لغة أهل المغرب هي البربرية وهي مليئة بكلمات عربية كما لا ننسى أن البربر هم أصلا يمنيون هجرو من اليمن إلى صحراء شامل أفريقيا واسم ملكهم هو افريقس بن قيس بن صيفي وكانو 3 قبائل، حبشيت سكنت القرن الإفريقي، كتامة سكنت ساحل شمال إفريقيا ،
    صنهاجة أو بالأحرى صنعاجة من صنعاء سكنت الصحراء الكبرى (التشاد، النيجر، ليبيا،مالي،الجزائر. ………… ) أم عن غزو البربر لجزيرة العرب فقد تمت منذو حوالي 1100 سنة قامت بها كتامة عندما أسست الدولة الفاطمية بجيجل 250 كلم شرق العاصمة الجزائرية أم عن غزو فارس يبدو لي وآلله أعلم وشيك والسبب هو أن إيران منذ30 سنة وهي تجهز لغزو الخليج وهذا لن يسمح به أهل المغرب وعندي احساس أن الجزائر هي الذي ستقود الحلف البربري العربي الملايو ،لأنها هي الوحيدة بين كل هذه الدول الذي تملك جيش محترف ،صحيح أن الجزائر تأتي في التصنيف بعد مصر والمملكة السعودية من حيث الكم لكن الحروب ليست بالكم و العدد بل بالنوعية سواء في عتادها البري أو البحري او الجوي وكفاءة ظباطها الميدانية وفرق قواتها الخاصة( فرقة الكوكسول، والمغاوير،والصاعقة،والمضالين التكتكية الخ….. ) من أفضل قواة خاصة إسلامية وأهل الإختصاص لا يقولو العكس.وآلله اعلم

    • انت تخرف يا هذا. الامازيغ كانو قبل ان يكون العرب وتقول انهم من اصول عربية من بربر بن…. ومن قال لك ان اللغة الامازيغية مليئة بالكلمات العربية.. ما هذا الهراء و الكذب . القاموس الامازيغي يخلو من اي كلمة عربية.. ههه الامازيغ لهم اقدم حضارة على وجه التاريغ وتقول من اليمن هههه غريب امركم يا عرب. اول كلمة البربر اطلقها عليهم الاغريقي وجاء مافهومها بلابلا . اقرا التاريغ الامازيغي .

  23. الخلافة الاسلامية قادمة لا محال و ان الاحداث تتسارع و لا مكان للمنافقين وولاة الامريكان الكفرة ***

  24. كيف تربطون بين هذا الحديث و الحديث عنالمصطفى عليه الصلاة والسلام الاخر الذي يتكلم فيه عن الخلافة – تكون فيكم النبوة ما شاء الله ان تكون………..ثم خلافة عن منهاج النبوة * و ما يعتري هذه الراحل من البعد عن الدين و الحكم بغير ما انزل الله افيدون رحمكم الله

  25. انا واحد من عوام الناس

    انا من العوام بس ماقدرت اهضم كلامك هههه يعني انت وقعت بالفخ يقول كل قادة الاسلام ماحد توجه للفتوحات داخل الجزيرة، يعني ان الغزوات مما لايسعني ذكرها ومحمد بن عبدالوهاب وغيره والغزوات لتاسيس السعودية الاولى والثالثة وغيرها من الحروب في جزيرة العرب كلها كانت تمثيل ؟؟ ونحن لم نعلم ام ربما هي لم تكن فتوحات المشكلة ان الواقع والاحاديث تثبت عكس كلامك ياهذا !! فعلا كل الاحاديث تناقض كلامك انت ياليت تجمع بين الاحاديث ، اول حديث تكون فيكم النبوة ماشاء الله ان تكون .. الى اخر الحديث ،وحينما يوصف مكان بانه مكان ايمان لايعني عموم الناس !!! مثل ان يمدح اكناف بيت المقدس وانهم الطائفة المنصورة وهو تحت حكم اليهود ! هل هذا يعني تزكية لليهود ؟ انت اشوفك جايب اهواءك تغلف بها الاحاديث وتفهمها على كيفك ! ولا بعد تكذب ونكبت ربعك تقول خلاص مافي غزوات !! وغزوات محمد بن عبدالوهاب هذي وش تسميها ! الحين يرقع وكل شي له رقعة لكن اسال الله ان يتسع الخرق على الراقع كل من اراد

  26. انا واحد من عوام الناس

    ضف الى ذلك انت لا تعلم مما قد يحدث لجزيرة العرب مستقبلا بعد مئات السنوات او في هذه السنوات ربما سوف يحكمها اناس لا ذمة لهم !!! عسى الله يحمينا

  27. واحد من عوام الناس
    وأنا مثلك من عوام الناس
    رجعت للمقال وجدته واضح وكلامه مقنع
    مافي أحد من قادة المسلمين توجه للقتال إلى جزيرة العرب تحت شعار ( أخرجوا المشركين من جزيرة العرب )
    بعدين معليش شكلك ما قرأت التاريخ
    محمد بن عبدالوهاب ومحمد بن سعود كان جهادهم دفاع عن النفس .
    عموما الكلام في المقال مقنع وميزته سهل الفهم
    وشكراااااا

  28. على ما اظن فان الامازيغ من سيفتح جزيرة العرب.اولا نقرا هذا الاحاديث النبوية عن الامازيغ “1- وعن فضائل البربر من العجم ما بلغنى ان عائشة رضى الله عنها ، دخل عليها ذات مرة رجل من البربر وهى جالسة ومعها نفر من المهاجرين والانصار ، فقامت عائشة لوسادتها فطرحتها للبربرى دونهم ، فانسل القوم واجلين بذلك ، فلما قضى البربرى حاجته وخرج أرسلت إليهم عائشة ، حتى أجتمعو إليها ، فقالت لهم : ما الذي أوجب خروجكم على تلك الحال ؟ قالوا : لإيثارك علينا وعلى نفسك رجلا كنا نزدريه ، وننتقص قومه ، فقالت إنما فعلت ذلك لما قال فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قالت اتعرفون فلانا البربري ؟ قالوا نعم ، قالت كنت أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم ، ذات مرة جالسين ، إذ دخل علينا ذلك البربرى مصفر الوجه غائر العينين ، فنظر إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال ما دهاك ؟ أمرض ؟ فارقتنى بالأمس ظاهرالدم فجئتنني الساعة كأنما انتشرت من قبر.؟! ، فقال ، يا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، بت في هم شديد ، فقال ما همك ؟ قال : تردد بصرك في بالامس خفت ان يكون نزل في قرآن. فقال : [لا يحزنك ذلك ، فانما ترديدى البصرفيك لأن جبريل عليه السلام جاءنى ، فقال أوصيك بتقوى الله وبالبربر قلت: وأى البربر ؟ قال قوم هذا ، وأشار إليك فنظرت عليك ، فقلت لجبريل ما شأنهم ؟ قال : قوم يحيون دين الله بعد أن كاد يموت ويجددونه بعد أن يبلى ثم قال جبريل : يا محمد دين الله خلق من خلق الله نشأ بالحجاز وأهله بالمدينة ، خلقه ضعيفا ثم ينميه وينشئه، حتى يعلو ويعظم ، ويثمر كما تثمر الشجرة ثم يقع وإنما يقع رأسه بالمغرب ، والشئ إذا وقع لم يرفع من وسطه ، ولا من أسفله ، إنما يرفع من عند رأسه.]”

    2- وبلغنا عن بعض الخلفاء أن النبي قال : يا أهل مكة ويا أهل المدينة أوصيكم بالله وبالبربر خيرا ، فانهم سياتونكم بدين الله من المغرب بعد أن تضيعوه ، هم الذين ذكرهم الله في كتابه بقوله :” يا أيها الذين آمنوا من يرتدد منكم عن دينه فسوف يأتى الله بقوم يحبهم ويحبونه ، أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين . يجاهدون في سبيل الله…و الله واسع عليم “. لا ينظرون في حسب امرئ غير طاعة الله.”
    قال البكرى : فمن حين وقعت الفتنة انما نقاتل نحن العرب على الدينار والدرهم وأما البربر فانهم يقاتلون على دين الله ليقيموه قال : وهو يرفع الحديث إلى ابن مسعود رضى الله عنه أن آخر حجة حججنا قام خطيبا فقال : يا أهل مكة ويا أهل المدينة أوصيكم بتقوى الله وبالبربر فأنهم سيأتونكم بدين الله من المغرب ، وهم الذين يستبدل الله بكم اذ يقول :” وان تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا امثالكم ” والذى نفس ابن مسعود بيده لو ادركتهم كنت لهم أطوع من إمائهم ، وأقرب إليهم من دثارهم ، وبلغنا عن عائشة رضى الله عنها انها أبصرت صبيا له ذؤابتان ذا جمال وهيئة فقالت من أي قبيل هذا الصبى الشقي؟ قالوا من البربر ، قالت عائشة: ” البربر يقرون الضيف ويضربون بالسيف ويلجمون الملوك لجام الخيل.” .
    والله اعلم

    • والله يبدو لي انك صفوي مموه باسم أمازيغي وإلا كيف تتجرأ على عائشة أم المؤنين بأن تتهمها بأنها نجت أو خلت مع رجل غريب رمت له بوسادة من دون المهاجرين وإلا نصار ،وتسرد لنا الحديث بدون سند أو مرجع.
      ماغر اتينيذ بلي نتش خرفغ .نتش بربر ماشي ذامازيغ .
      لست أمازيغي بل بربري والبربر يمنيون حبيت ولا كرهت، كل الشعوب الموجوده على سطح الأرض نزحو من جزيرة العرب لسبب ما بعد الطوفان إلا إذا كنت ممن يؤمنون بنظرية داروين إذن تمتع بالحادك حتى يأتيك اليقين

  29. بلال الجزائري

    يا أخي وما المانع في فتح جزيرة العرب ألم يقم الشيخ ابن عبد الوهاب باعادة فتح الجزيرة بعد انتشار الشرك فيها من التبرك بالاضرحة و انكار احكام الدين و السعي خلف البدع ثم من اخبرك بأن الفتح سيكون بحد السيف ألم يقل الرسول عليه ازكى صلاة و أفضل التسليم ان القسطنطنية في أخر الزمان ستفتح بالتكبير و التهليل يعني فتح بدون حرب ثم انه قد اتى ذكر بعض الاحاديث في كتاب الفتن لابن حماد و رغم ضعفها لاكن لا نستطيع انكارها و معنى هاته الاحاديث انه في اخر الزمان الريات السود و المقصود بهم غير الخوارج وفي اعتقادي الروافض سيغزون المشرق ربما ستقوم ايران بغزو السعودية و سيكون للمغاربة دور في محاربة ايران هاته مجرد تكهنات شخصية ليس لتفسير الحديث فأنا لست مأهلا لذالك ولاكن من باب لا يمكن لشخص معرفة ما سيقع ولا يمكن نكران حديث صحيح لانه خالف اهواءنا

  30. ستغزوا ايران الخليج والجزيرة العربية انظروا لما قال الرسول ثم فارس ولم يقل تغزون فارس لان فارس موحودة وفيالمنطقة الخليج فتنهزم في منطقة الخليج فتسقط فارس بدون غزوا والله اعلم

  31. ابو بكربن هذل آل هذل الفيفاوي

    قاتل الله الرافضة واذنابهم أين ما كانوا فقد أصاب الإسلام والمسلمين منهم البلاء الكثير .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*