الثلاثاء , 6 ديسمبر 2016
الرئيسية » دراسات تربوية » دور محتوى مناهج التعليم الثانوي بالمملكة العربية السعودية في مواجهة الإرهاب الفكري والتقني

دور محتوى مناهج التعليم الثانوي بالمملكة العربية السعودية في مواجهة الإرهاب الفكري والتقني

تهدف الدراسة إلى الكشف عن مدى توافر قيم الأمن الفكري والقيم الأخلاقية الايجابية للتعامل مع التقنية بمحتوى مناهج المرحلة الثانوية بالمملكة، ومدى مواكبتها للتغيرات والتحديات المعاصرة؛ مما يمكنها من غرس تلك القيم التي تساعد الطلاب على مواجهة الإرهاب الفكري والتقني.
وسعى الباحثان لتقديم نموذج مقترح لمنظومة من قيم الأمن الفكري والقيم الأخلاقية الايجابية للتعامل مع التقنية التي يمكن تضمينها محتوى مناهج المرحلة الثانوية. وقد تَكَوّنت عينة الدِّراسة من محتوى مناهج (العلوم الشرعية للصف الأول الثانوي، بالإضافة إلى مناهج التربية الوطنية، وعلوم الحاسب الآلي للصفوف من الأول إلى الثالث الثانوي) والمقررة للبنين للعام الدراسي 1429/1430هـ. باستخدام المنهج الوصفي “أسلوب تحليل المحتوى”.
وقد قام الباحثان ببناء منظومة من قيم الأمن الفكري والقيم الأخلاقية الايجابية للتعامل مع التقنية كأداة للدراسة. وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها تم استخدامها كبطاقة تحليل محتوى للمناهج عينة الدِّراسة، وقد استخدم الباحثان التكرارات والنسب المئوية كإحصاءات تفي بالإجابة عن أسئلتها.
وقد أظهرت نتائج الدراسة ورود جميع القيم المقترحة في محتوى مناهج التعليم عينة الدراسة بصورة تكاملية، وبنسب متفاوتة. فهناك قيم حصلت على تكرارات عالية مثل: قيم السلام، ومحددات التفكير، والمواطنة الصالحة، والعمل، والعدل، وحقوق الإنسان، وأدب الدعوة، وأدب الحوار. بينما وردت بعض القيم بتكرارات ضعيفة مثل: قيم الإحسان، والتواضع، والتسامح. كما أن القيم المقترحة قد وردت بأشكال مختلفة، فمنها: النصوص، والرسوم التعليمية. كما أظهرت النتائج أن محتوى مناهج العلوم الشرعية كان أكثر المناهج الدراسية تضمناً لجميع القيم المقترحة. بينما كان محتوى مناهج الحاسب الآلي أكثر المناهج الدراسية تضمناً للقيم الأخلاقية الايجابية للتعامل مع التقنية.
ويرى الباحثان أهمية كبيرة للمناهج التعليمية ودورها في الإسهام في مواجهة الإرهاب الفكري والتقني؛ بدءاً بغرس القيم الأخلاقية الايجابية، فبناء الشخصية المتزنة، وانتهاءً بتمثل هذه القيم.
وبناء على نتائج الدراسة أوصى الباحثان بعدد من التوصيات والمقترحات، منها:
1. مراجعة محتوى مناهج التعليم في المرحلة الثانوية بشكل عام وتدعيمها بالقيم التي تعزز الأمن الفكري، والقيم الأخلاقية الايجابية للتعامل مع التقنية في ضوء منظومة القيم المقترحة في الدراسة الحالية.
2. تضمين محتوى المناهج في المرحلة الثانوية موضوعات تُعرف الطلاب بالعقوبات المطبقة على من يرتكب مخالفة “الاستخدام السلبي للتقنية”، وفقاً لما ورد في قرار مجلس الوزراء رقم 79 في 7/3/1428هـ.
3. ضرورة بناء استراتيجية وطنية لتحصين الطلاب في مراحل التعليم والمرحلة الثانوية بشكل خاص؛ لمواجهة الإرهاب بأشكاله المختلفة، وتبصيرهم بالتقنيات التي يمكن أن يستخدمها الإرهابيون لتحقيق أهدافهم.

===============================
من أبحاث المؤتمر الوطني الأول للأمن الفكري الذي نظمته جامعة الملك سعود للفترة من 23/5 إلى 25/5/1430

المصدر: المنشاوي للدراسات والبحوث

-- إعداد: د. مفلح بن دخيِّل الأَكْلُبي، د. محمد آدم أحمد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*