الثلاثاء , 6 ديسمبر 2016
الرئيسية » الوسطية » الغلو في الدين ومجاوزة الوسطية

الغلو في الدين ومجاوزة الوسطية

يقسم الباحث دراسته إلى عدة محاور تناول فيها مفاهيم الغلو والوسطية والتحذير من الغلو وبيان أسبابه.
فتناول المحور الأول المفهوم الصحيح للإسلام من خلال استقراء نصوص الكتاب والسنة في بيان الدين التام الشافي الكافي عند أهل السنة والجماعة.
ويورد الباحث في المحور الثاني (وسطية الإسلام) المعنى اللغوي للوسطية ومفهومها الاصطلاحي من خلال الكتاب والسنة وأقوال العلماء وهم السلف الصالح.
أما المحور الثالث: (وسطية أهل السنة والجماعة بين الفرق الإسلامية)، فيقرر فيه وسطية أهل السنة والجماعة بين الفرق الإسلامية كأمة الإسلام بين الأمم وذلك من خلال استقراء جميع الأدلة من الكتاب والسنة الدالة على أن أمة الإسلام هي أمة الوسط والعدل والخيار وهي نفسها الدالة على أن أهل السنة والجماعة وسط بين الفرق الإسلامية لأن أهل السنة والجماعة هم الذين قاموا بالإسلام وبهم قام، فهم الذين جاهدوا في سبيل الله، وعلموا الناس الدين، وهم الذين ينفون عنه تحريق الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين.
وفي المحور الرابع: (التحذير من الغلو) يتناول الباحث التعريف اللغوي والاصطلاحي للغلو مبينا تحذير الله ورسوله في الكتاب والسنة للغالين ومدح الله التوسط بين الطرفين المنحرفن.
ويختتم الدكتور عبد الرحمن الحذيفي محاور بحثه بحصر (أسباب الغلو) وتتمثل في: التأويل الفاسد، والجهل، والفتاوى الضالة، والخروج على جماعة المسلمين وإمامهم.

==============
بحث مقدم إلى : مؤتمر الإرهاب بين تطرف الفكر وفكر التطرف – الجامعة الإسلامية 1430 هـ.

-- د. علي الحذيفي

المرفقات

المرفقات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*