الثلاثاء , 21 نوفمبر 2017
الرئيسية » توعية إلكترونية » متابعات » المواقع الإسلامية : 99 % منها غير جاذبة
المواقع الإسلامية : 99 % منها غير جاذبة

المواقع الإسلامية : 99 % منها غير جاذبة

كشفت دراسة أن 99% من المواقع الإلكترونية الإسلامية غير جاذبة للجيل الجديد، قائلة إن «غياب القوالب التصميمية والبرمجة الاحترافية في إدارة محتوى المواقع الإسلامية أثّر بشكل كبير على نشر رسالة الإسلام بالطريقة الصحيحة».
عوامل إيصال الرسائل المستهدفة
التصميم الفعال Themes
البرمجة المتقدمة المحترفة
المؤثرات النفسية والعاطفية مثل الرسوم البيانية والجرافيكس والصور
العينات المختارة في الدراسة
مواقع جمعيات خيرية
مواقع التثقيف والإرشاد الإسلامي
مدونات ومنتديات عامة وشخصية
ذهبت دراسة حديثة أن 99% من المواقع الإسلامية غير جاذبة للجيل الجديد، وأن أقل من 1% هي الجاذبة باستخدامها لقوالب متخصصة Themes، ونظم إدارة محتوى متقدمة «البرمجة».
وأوضحت دراسة ـ أجرتها وكالة W7Worldwide للاستشارات الاستراتيجية والإعلامية، وصدرت خلال يونيو الجاري ـ أن «الوضع الحالي للمواقع الإسلامية من حيث التصميم العام والبرمجة غير المناسبة، لا يتماشيان مع تقنيات وميول الجيل الجديد من الشباب، وبخاصة الشريحة العمرية ما بين 15 -27 عاماً، والذين يعتمدون بشكل كبير في تلقي واستقبال معلوماتهم على خاصية الهواتف الذكية.
التصميم والبرمجة
أكدت الدراسة ـ التي تمت على أكثر من 1000 موقع إسلامي ناطقة بالعربية، والإنجليزية والفرنسية في 57 دولة عربية ومسلمة في منظمة التعاون الإسلامي، على مدى 3 أشهر ـ أن «غياب القوالب التصميمية والبرمجة الاحترافية في إدارة محتوى المواقع الإسلامية أثر بشكل كبير على نشر رسالة الإسلام بطريقة صحيحة»، مشيرة إلى أن التصميم الفعَال Themes، والبرمجة المتقدمة المحترفة، عاملان رئيسان لإيصال الرسائل المستهدفة بصورة سريعة ومركزة.
وأضافت الدراسة ـ التي اختارت عينتها من مواقع الجمعيات الخيرية، والتثقيف والإرشاد الإسلامي، والمدونات العامة والشخصية، والمنتديات ـ أن «تراجع إقبال الزوار للمواقع الإسلامية يحدث بسبب غياب استخدامها للمؤثرات النفسية والعاطفية مثل الرسوم البيانية، والصور والجرافيكس، وهي من الأدوات الحيوية، للتأثير على الزوار وتوجيهم صوب السلوك المطلوب كالشعور بالانتماء وتعظيم القيم الإنسانية».
برنامج WordPress
كشفت الدراسة أن «برنامج إدارة المحتوى WordPress، يتحكم في 60% من المواقع على مستوى العالم، وبخاصة التي تحتوي على برنامج نظام إدارة المحتوى CMS، ما يعني أن 24 % من جملة المواقع بالإنترنت مدعومة بهذا البرنامج، ورغم ذلك فإن استخدامه محدود خليجياً، فبينما تتربع باكستان على رأس الدول الإسلامية في استخدام البرنامج بـ 47%، وتحتل الإمارات المرتبة الثانية بـ 37%، تليها المملكة والبحرين بـ 34% لكل منها، ثم عمان بـ 32%، والكويت بـ 27%، فقطر بـ 26.5%، وتتذيل مصر القائمة بـ 12.5%».
قالب زمزم
طور فريق الدراسة قالبا عربيا يحمل مميزات WordPress، أطلقوا عليه قالب Theme زمزم، مصمم باستخدام أحدث معايير البرمجة، ومدعوم بمجموعة واسعة من القوالب والنماذج Themes and templates. وطالب الفريق بإعادة النظر في معايير إنشاء المواقع الإسلامية الحالية، لتكون مشروعا حيويا، يستهدف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التجارية، ويستخدم أحدث التقنيات والابتكارات من أجل تشجيع استخدام القوالب الاحترافية، مشيرا إلى أن استخدام برامج WordPress ومشروع Zamzam سيعملان على تطوير المدونات، والمنتديات، والمواقع الإلكترونية للشركات وغيرها بأقل جهد وكلفة.
العينة
1000 موقع إسلامي
النطاق الجغرافي
57 دولة عربية وإسلامية
اللغات
العربية، والإنجليزية، والفرنسية
النطاق الزمني
3 أشهر
60% من المواقع بالعالم تعمل ببرنامج إدارة المحتوى WordPress
الشريحة العمرية من 15 ـ 27 عاماً
استخدامات WordPress خليجيا
34%
البحرين
27%
الكويت
34%
السعودية
37%
الإمارات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*