الرئيسية » المكتبة الرقمية » سبل نشر مفاهيم الوسطية والاعتدال عبر شبكات التواصل الاجتماعي
سبل نشر مفاهيم الوسطية والاعتدال عبر شبكات التواصل الاجتماعي

سبل نشر مفاهيم الوسطية والاعتدال عبر شبكات التواصل الاجتماعي

الملخص:
مشكلة البحث:
إن الانتشار الواسع والتنوع الكبير في برامج ومواقع التواصل الاجتماعي وما لها من دور في تشكيل الرأي العام أو التأثير فيه من خلال ارتباطها مع شبكة الإنترنت، والتطور في التطبيقات المختلفة المرتبطة مع وسائل الاتصالات، أدى إلى كثرة استخدامها من قبل فئات المجتمع المختلفة، فأصبحت وسيلة للتوثيق وتبادل المعلومات والخبرات، ولذا يمكن القول إن وسائل الإعلام الحديثة لها دور مؤثر في تشكيل الرأي العام وتحريك الشعوب.
فاستعماله من قبل شريحة كبيرة من أبناء المجتمع لها دور كبير في عملية التثقيف بالفكر الوسطي من خلال بيان أهداف ومحاور يجب تبنيها عبر كل الوسائل مثل ” الاعتراف’’ بالآخر وقبوله ونبذ التعصب والحوار الهادف والبنَاء ، ولا سبيل لذك إلا من خلال التفعيل الأمثل للبرامج الإعلامية التي تسعى لنشر ثقافة الوسطية والتسامح بحيث تنعكس هذه المفاهيم على طاقات الشباب وتسهم إسهاماً إيجابيً في القضايا الوطنية الملحة ونبذ التطرف والإرهاب ، وترسيخ الوسطية والتسامح وذلك من خلال الفهم السليم للإسلام ولهذا يطلب من مصممي الرسالة الإعلامية الإجابة عن الأسئلة الآتية:
السؤال الأول: ما المقصود بالإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي، الوسطية، الاعتدال؟
السؤال الثاني: ما تأثير شبكات الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي في المجتمع؟
السؤال الثالث: ما سبل نشر مفاهيم الوسطية والاعتدال عبر شبكات التواصل الاجتماعي؟ وما المعوقات التي تواجهها؟
الهدف من البحث:
١. بيان مفهوم الوسطية والاعتدال وشبكات التواصل الاجتماعي.
٢. بيان أثر الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي في نشر الثقافة والقيم بين الجماهير.
٣. تسليط الضوء على سبل نشر مفاهيم والوسطية والاعتدال عبر شبكات التواصل الاجتماعي.
٤ـ الإشارة الى المعوقات التي تعترض سبل نشر مفاهيم والوسطية والاعتدال عبر شبكات التواصل الاجتماعي.
منهجية البحث:
تقوم هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لدور تكنولوجيا الإعلام في نشر ثقافة الوسطية والاعتدال المبني على مراجعة مفاهيم الإعلام وأدواره وتفسيرهما، والتي تطرقت إليهما بعض الدراسات والأبحاث السابقة بشكل مباشر أو غير مباشر، من خلال رؤية إسلامية لمواكبة مستجدات الحاضر.
أبرز التوصيات :
١.فصل مفهوم الوسطية والاعتدال عن التيارات المذهبية والفكرية والفلسفية ، والتأكيد على أنها منهج حياة أساس سلوكي، وأنها ليست مبتدعة وانما مبدأ راسخ ومن الثوابت المنطقية والدلائل التاريخية للإمة الإسلامية.
٢.إنشاء لجنة تضم ذوي الاختصاص من الإعلاميين والمفكرين والعلماء لإنشاء المكتبة الإلكترونية الشاملة لمفهوم الوسطية والاعتدال.
٣.صياغة الرسائل الهادفة لتحقيق مبادئ الإسلام العدل الوسط بالتعاون مع علماء النفس والتربويين والخبراء في مجال شبكات التواصل الاجتماعي، لإخراجها بالصورة الأمثل لتحقيق الهدف من هذه الرسائل.
٤.تدريب أفراد على أساليب وأصول المناظرة والحوار والإقناع وتسليحهم بالمعرفة ، حتى يتمكنوا من خوض المواجهات الفكرية داخل غرف الدردشة ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.
٥.دراسة أثر شبكات التواصل الاجتماعي في مواجهة تحديات علمنة نظام التعليم في البلاد الإسلامية.
٦.القيام بدراسات مستقلة تكشف عن أثر شبكات التواصل الاجتماعي في تفعيل الدور التربوي للمؤسسات المختلفة.
٧.القيام بدراسات تكشف عن مدى أخذ هيئات التدريس في الجامعات والمدارس بماهية شبكات التواصل الاجتماعي وما ينبثق عنه من مبادئ.
—————————————–
إعداد: د. عبد الرؤوف بني عيسى
المصدر: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*