الثلاثاء , 18 سبتمبر 2018
الرئيسية » مركز البحوث » حركات وأحزاب » «سرايا المختار».. تنظيم شيعي يستهدف البحرين برؤية إيرانية
«سرايا المختار».. تنظيم شيعي يستهدف البحرين برؤية إيرانية

«سرايا المختار».. تنظيم شيعي يستهدف البحرين برؤية إيرانية

«سرايا المختار»، تنظيم شيعي مسلح مصنف على قوائم الإرهاب لدى الرباعي العربي (مصر والسعودية والامارات والبحرين)، ويُشكل إحدى أهم استراتيجيات السياسة الايرانية في دعم الجماعات المسلحة في استهداف الدول العربية، وهو واحد من 3 جماعات شيعية مصنفة على قوائم الإرهاب العربية.
التأسيس
تأسس تنظيم المقاومة الإسلامية (سرايا المختار) في البحرين في يوليو من العام 2011، وهو تنظيم شيعي مسلح، يتلقى تدريبًا ودعمًا من إيران، والجماعات الشيعية العراقية المرتبطة بالحرس الثوري الإيراني.
والمرجعية الفكرية لتنظيم «سرايا المختار»، هي «ولاية الفقيه»؛ حيث يتبع هذا التنظيم المرجع الشيعي الأعلى في إيران علي خامنئي؛ كما أن شعار التنظيم هو نفسه شعار الحرس الثوري الإيراني، وغالبية الميليشيات والجماعات المسلحة الشيعية المدعومة من إيران، كحزب الله اللبناني.
وأكد التنظيم في بيان له أصدره في 3 يوليو 2016، في ذكرى رحيل مؤسس الجمهورية الإسلامية الإيرانية الموسوي الخميني، أنه ملتزم بالولاء لنهج الخميني، والسير على طريقه وتحقيق أهدافه، مشددًا على «التمسك بالنهج المقاوم الممهد لدولة العدل الإلهية لمولانا صاحب العصر والزمان».
للمزيد.. «سرايا الأشتر».. ذراع إيران «القذرة» لتخريب البحرين
أهداف التنظيم
وكشفت المقابلات التي أجريت مع قادة تنظيم «سرايا المختار» من قِبَل المواقع ووكالات الأنباء الإيرانية، أن التنظيم لديه عدة أهداف، في مقدمتها إسقاط النظام الحاكم في البحرين، وقال وزير الداخلية البحريني راشد بن عبدالله آل خليفة: «إن السرايا تتبنى النهج المسلح، وتهدف بشكل رئيسي إلى إسقاط نظام الحكم، وترتكز استراتيجيتها على التدريب لتنفيذ العمليات الإرهابية».
ومن ضمن أهداف التنظيم أيضًا، تشكيل ميليشيا مسلحة تكون قادرة على ما سمَّته «فرض معادلة قوة الشعب بأيدي المقاومة»، في إشارة إلى المجموعات الشيعية المسلحة والداعمة للعنف في مواجهة الدولة البحرينية.
ومن ضمن أهداف التنظيم إضافة إلى ما سبق، هو ما يُسمى بـ«الإعداد الحقيقي الواقعي للتمهيد المقدس لظهور الإمام المهدي».
للمزيد: «سرايا الأشتر».. محاولات إيرانية لنشر الفوضى في البحرين
التسليح والعمليات الإرهابية
بدأ تنظيم «سرايا المختار» بتنفيذ عمليات إرهابية عبر تفجير عبوات وقنابل موقوتة ضد قوات الأمن البحرينية وقوات درع الجزيرة، في يوليو 2011.
ونفذت «سرايا المختار» عددًا من العمليات الإرهابية الدامية، منها إحراق البنك الوطني البحريني، والهجوم على 3 مراكز للشرطة البحرينية واستهداف قوات الأمن بعبوات متشظية.
واعترفت «سرايا المختار» بامتلاكها أسلحة، وعبوات، وألغامًا وصواريخ محلية الصنع، ومهربة من الخارج وهي: (مختار1، وبتار1، وعاصف: لغم مضاد للأفراد، وشرف1: صاروخ محلي الصنع، وصياد1: عبوة انشطارية، وسعير1: عبوة حارقة).
ولم تتوقف العمليات الإرهابية لـ«سرايا المختار»، عند ما سبق ذكره؛ بل ينفذ التنظيم عمليات إرهاب إلكترونية، وعمليات قرصنة، وقد تمكن قراصنة (هاكرز) في 3 يونيو 2017، من اختراق الحساب الرسمي لوزير الخارجية البحريني، الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، ونشر المخترقون تحت اسم: «وحدة الاختراق والتجسس التابعة لسرايا المختار»، على حساب الوزير الرسمي، تهديدات طالت الأسر الحاكمة في البحرين والسعودية.
واعتبر مدير برنامج ستاين لمكافحة الإرهاب والاستخبارات في معهد واشنطن، «ماثيو ليفيت»، أن «سرايا المختار» تُحافظ على حضور قوي على شبكة الإنترنت، وهي الفصيلة الشيعية الوحيدة في البحرين التي تتبنى علنًا أهدافًا إقليمية، وتعتبر النزاع القائم في الجزيرة جزءًا من صراعٍ أكبر مع النظام السعودي، وهذا ادعاء مهم؛ نظرًا للاضطرابات الشيعية الجارية في المنطقة الشرقية المجاورة في المملكة العربية السعودية.
محاكمات
وفي أبريل 2018، أعلن رئيس نيابة الجرائم الإرهابية في البحرين، المحامي العام المستشار أحمد الحمادي، عن انتهاء التحقيق في واقعة تشكيل جماعة إرهابية تابعة لتنظيم «سرايا المختار» الإرهابي على خلاف أحكام القانون والانضمام إليها نفذت جرائم الشروع في قتل ضابط شرطة والشروع في تهريب محكومين وحيازة أسلحة وذخائر ومتفجرات والتدرب، والتدريب على استعمال المتفجرات والأسلحة وتمويل الجماعة الإرهابية.
وقال «الحمادي»، إنه تمت إحالة 18 متهمًا إلى المحكمة المختصة، منهم 7 متهمين محبوسين، وأسندت إليهم تهم تنظيم وإدارة جماعة إرهابية على خلاف أحكام القانون والانضمام إليها وتمويلها، والشروع في قتل أفراد الشرطة وحيازة متفجرات وأسلحة وذخائر، والتدرب على استعمال الأسلحة والمفرقعات؛ تنفيذًا لأغراض إرهابية والشروع في تهريب محكومين على ذمة قضايا إرهابية، وقد تحدد لنظر الدعوى جلسة 23 من أبريل 2018، أمام المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة.
جماعة ارهابية
وفي يونيو 2017، صنفت مصر والسعودية والإمارات البحرين، «سرايا المختار» كتنظيم إرهابي، وأكدت الدول الأربع أنها لن تتهاون في ملاحقة الأفراد والجماعات، وستدعم السبل كافة في هذا الإطار على الصعيدين الإقليمي والدولي، وستواصل مكافحة الأنشطة الإرهابية واستهداف تمويل الإرهاب أيًّا كان مصدره، كما ستستمر في العمل مع الشركاء في جميع أنحاء العالم بشكل فعّال للحد من أنشطة المنظمات والتنظيمات الإرهابية والمتطرفة التي ينبغي عدم السكوت من أي دولة عن أنشطتها.
——————–
المصدر:بوابة الحركات الإسلامية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*