السبت , 21 أبريل 2018
الرئيسية » الركن الإعلامي » متابعات وتحليلات » #ولي_العهد_يتحدث عن : والده ، الريتز ، التطرف ، إيران ، النووي ، المرأة
#ولي_العهد_يتحدث عن : والده ، الريتز ، التطرف ، إيران ، النووي ، المرأة

#ولي_العهد_يتحدث عن : والده ، الريتز ، التطرف ، إيران ، النووي ، المرأة

“تعلمت الكثير الكثير”
هكذا عبر الأمير محمد بن سلمان عما تعلمه واكتسبه من خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز.
ففي مقابلة مع قناة CBS الأميركية بثت في وقت متأخر من ليل الأحد بتوقيت السعودية، ولدى سؤاله من قبل مقدمة برنامج 60 دقيقة، نورا أودونيل حول ما تعلمه من والده الملك سلمان، أكد الأمير محمد بن سلمان أنه تعلم الكثير.
وقال: “الملك سلمان يعشق التاريخ، وهو قارئ نهم لكتب التاريخ”.

وتابع كاشفاً أنه حين كان صغيراً، كان الملك سلمان يعطي كل واحد من أولاده كتاباً ليقرأه خلال الأسبوع، وعند نهاية الأسبوع كان يأتي ويسأل كل واحد منهم حول محتوى الكتاب وما تعلمه.
وأضاف الأمير محمد بن سلمان: “لطالما قال الملك، إن قرأت تاريخ آلاف السنين فهذا يعني أنك امتلكت خبرة آلاف السنوات”.
إيران ليست نداً لنا .. تلعب دوراً تخريبياً .. تؤوي عناصر القاعدة .. تسلح التخريبيين
في أول حديث للأمير محمد بن سلمان مع قناة أميركية قبيل زيارته إلى الولايات المتحدة الثلاثاء، أكد الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، في أول مقابلة له مع قناة أميركية، مساء الأحد أن إيران ليست نداً للسعودية.
وأضاف: “إيران تؤوي عناصر القاعدة وترفض تسليمهم”.
أعلن ولي العهد أن إيران تلعب دوراً تخريبياً، ومؤذياً. وأشار إلى أن النظام الإيراني مبني على “إيديولوجية” صرفة.
كما أكد أن العديد من عناصر القاعدة محميون في إيران، وترفض طهران تسليمهم، كما ترفض رفضاً قاطعاً ترحيلهم إلى الولايات المتحدة، بمن فيهم ابن أسامة بن لادن، زعيم #القاعدة الجديد (في إشارة إلى #حمزة_بن_لادن ).

وأوضح ولي العهد السعودي أن ابن أسامة بن لادن يعيش محمياً في إيران، ومدعوماً من النظام الإيراني.
إيران ودورها في اليمن

وفيما يتعلق باليمن، أشار إلى أن الفكر الإيراني تسلل إلى أجزاء كبيرة من اليمن. وأشار إلى أن ميليشيات الحوثي تستغل المساعدات الإنسانية لصالحها، كما أنها تمنع وصول المساعدات للتسبب بالمجاعة.
وفيما يتعلق باليمن، أشار إلى أن الفكر الإيراني تسلل إلى أجزاء كبيرة من اليمن. وأكد أن ميليشيات الحوثي يستغلون المساعدات الإنسانية لصالحهم، كما أنهم يمنعون وصول المساعدات للتسبب بالمجاعة. التحالف العربي : أدلة جديدة تكشف تسليح إيران للحوثيين
كما أشار إلى أن الميليشيات في اليمن هددت حدود السعودية.
وعلى صعيد آخر، قال ولي العهد السعودي “في المملكة جيل شاب وفرنا له ما يلزم من صحة وتعليم”
“بعد 1979 أصبحنا ضحايا للتطرف”
وقبيل وصوله إلى أميركا في زيارة رسمية، يلتقي خلالها الرئيس الأميركي دونالد ترمب، وفي حديث لبرنامج (60 دقيقة) الذي يذاع على قناة “سي بي اسCBS ” الأميركية ، قال الأمير #محمد_بن_سلمان :” بعد 1979 أصبحنا ضحايا للتطرف وخاصة من جيلي.”
كما لفت إلى أن زعيم القاعدة أسامة بن لادن جند 15 سعودياً، وكان يخطط لإحداث شرخ بين المملكة وأميركا.
إلى ذلك، أكد أن المملكة ستعلن للعالم ما تقوم به لمحاربة التطرف.

لن نقبل بأن تغزو قطاع التعليم أي مجموعات متطرفة
أكد ولي العهد أن المدارس السعودية تعرضت لغزو من قبل المتطرفين.
وقال في أول مقابلة له مع قناة أميركية ضمن مع برنامج “60 دقيقة” إنه لن يقبل بأن تغزو قطاع التعليم أي مجموعات متطرفة.
وأضاف ولي العهد السعودي قائلاً: “بعد 1979 أصبحنا ضحايا للتطرف وخاصة من جيلي.”
إلى ذلك، أكد أن المملكة ستعلن للعالم ما تقوم به لمحاربة التطرف.
وفي ما يتعلق بالسعوديين وإقبالهم على مواقع التواصل، قال: “لطالما كان السعوديون مقبلين على مواقع التواصل ومنفتحين على كافة أنواع التكنولوجيا، ولا يمكنني أن أدعي أنني السبب في ذلك.”

حقوق المرأة السعودية
أما بالنسبة للمرأة السعودية، فقال: “لقد قطعنا شوطاً لمنح المرأة حقوقها ولم يبق الكثير، ونعمل على قانون مساواة راتب المرأة بالرجل قريباً”.
وأوضح أن المملكة تعمل على مبادرات من أجل المساواة بين الرجل والمرأة لا سيما في الراتب والوظائف، لافتاً إلى أنه بعد أشهر قليلة ستبدأ المرأة بالقيادة، كما أن النساء اليوم لم يحصلن على كافة الحقوق التي ضمنها الإسلام، ولكن المملكة تعمل على ذلك.
وفي ما يتعلق بالمرأة السعودية وحقوقها، قال: “لقد قطعنا شوطاً لمنح المرأة حقوقها ولم يبق الكثير، ونعمل على قانون مساواة راتب المرأة بالرجل قريباً”.

وأوضح أن المملكة تعمل على مبادرات من أجل المساواة بين الرجل والمرأة لا سيما في الراتب والوظائف، لافتاً إلى أنه بعد أشهر قليلة ستبدأ المرأة بالقيادة، كما أن النساء اليوم لم يحصلن على كافة الحقوق التي ضمنها الإسلام، ولكن المملكة تعمل على ذلك.
وكان ولي العهد السعودي قال في مقتطفات بثت الخميس: “إذا قامت إيران بتطوير قنبلة نووية فسوف نقوم بنفس الشيء.”

خامنئي هو هتلر الشرق الأوسط
في نوفمبر 2017 وفي مقابلة مع صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية، وصف ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، مرشد إيران علي خامنئي بأنه “هتلر جديد في الشرق الأوسط”.
وقال الأمير  “إن المرشد الأعلى [الإيراني] هو هتلر جديد في منطقة الشرق الأوسط”.
وأضاف قائلاً: “غير أننا تعلمنا من أوروبا أن الاسترضاء في مثل هذه الحالة لن ينجح. ولا نريد أن يكرر هتلر الجديد في إيران ما حدث في أوروبا [هنا] في الشرق الأوسط”. وشدد على أن كل شيء تفعله السعودية محلياً يهدف لبناء قوتها واقتصادها.
وبإيعاز من المرشد الإيراني، تتدخل طهران في المنطقة بواسطة ميليشيات تابعة لها، مثل حزب الله اللبناني، والحشد الشعبي في العراق، والحوثيين في اليمن.

موقوفي الريتز كارلتون
أكد الأمير محمد بن سلمان ضمن برنامج 60 دقيقة على قناة CBS أن التوقيفات التي حصلت في ملف الفساد تمت بناء على القوانين المرعية الإجراء.
كما شدد على أن ما تم من توقيفات كان ضرورياً، قائلاً: “ما قمنا به كان ضرورياً ويتطابق مع القوانين، وقد حصلنا على أكثر من 100 مليار دولار من تسوية مكافحة الفساد.”
إلى ذلك أكد أن الهدف الأول هو معاقبة الفاسدين وليس تحصيل الأموال.
وعلى صعيد آخر، أعلن أن المملكة العربية السعودية ستعلن للعالم ما تقوم به لمحاربة التطرف.
وفي مقتطفات بثت الخميس الماضي، قال ولي العهد السعودي: “إذا قامت إيران بتطوير قنبلة نووية فسوف نقوم بنفس الشيء.”

الأعمار بيد الله
رداً على سؤال حول إمكانية أن يحكم المملكة لمدة 50 عاماً بعد أن يتولى الحكم، قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إن الأعمار بيد الله. فحين سألته المقدمة ضمن برنامج 60 دقيقة على قناة CBS الأميركية، أنه لا يزال في الـ 32 من عمره وهو الآن ولياً للعهد، ما يعني أنه قد يحكم المملكة لاحقاً لمدة 50 عاماً أو أكثر، أجاب الأمير محمد بن سلمان بابتسامة مؤكداً أن الله القدير وحده الذي يتحكم بالأعمار، فهو وحده العليم بما إذا كان الإنسان سيعيش لمدة 50 عاماً أم لا.
وتابع قائلاً: “إذا جرت الأمور كما هو متوقع، فلربما يحصل هذا”.
ورداً على سؤال حول ما إذا كان شيء قد يمنعه من متابعة مسيرته الإصلاحية التي أطلقها، قال: “وحده الموت سيوقفني”!
ويبدأ الأمير محمد بن سلمان الثلاثاء زيارة لواشنطن يلتقي خلالها الرئيس الأميركي دونالد ترمب في البيت الأبيض، كما سيلتقي نائب الرئيس مايك بينس ومستشار الأمن القومي هيربرت مكماستر ووزير الدفاع جيمس ماتيس، بالإضافة إلى العشرات من أعضاء الكونغرس.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*