الرئيسية » الركن الإعلامي » متابعات وتحليلات » #صواريخ_الرياض .. تفاصيل إطلاق 7 صواريح بالستية على السعودية
#صواريخ_الرياض .. تفاصيل إطلاق 7 صواريح بالستية على السعودية

#صواريخ_الرياض .. تفاصيل إطلاق 7 صواريح بالستية على السعودية

إطلاق 7 صواريح بالستية على السعودية … #رب_اجعل_هذا_بلدا_آمنا
صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن #تركي_المالكي أنه وفي مساء الأحد رصدت قوات الدفاع الجوي للتحالف عملية إطلاق 7 صواريخ باليستية من داخل الأراضي اليمنية باتجاه أراضي المملكة.

وأفاد العقيد المالكي أن ثلاثة منها كانت باتجاه مدينة #الرياض وواحداً باتجاه خميس مشيط وواحداً باتجاه #نجران واثنين باتجاه جازان، وتم إطلاقها بطريقة عشوائية وعبثية لاستهداف المناطق المدنية والآهلة بالسكان، حيث تم اعتراضها جميعاً وتدميرها من قبل قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي.
وقد أدى #اعتراض_الصواريخ لتناثر الشظايا على بعض الأحياء السكنية نتج عنها – بحسب المعلومات الأولية وحتى إعداد هذا البيان – استشهاد مقيم من الجالية المصرية وأضرار مادية لأعيان المدنية، وسيتم الإعلان عن التفاصيل بهذا الخصوص لاحقًا من قبل الجهات المختصة.
وأضاف المالكي أن هذا العمل العدائي والعشوائي من قبل #الجماعة_الحوثية المدعومة من #إيران يثبت استمرار تورط دعم النظام الإيراني بدعم الجماعة الحوثية المسلّحة بقدرات نوعية، في تحدٍ واضح وصريح لخرق القرار الأممي (2216) والقرار (2231) بهدف تهديد أمن المملكة العربية السعودية وتهديد الأمن الإقليمي والدولي، وأن إطلاق الصواريخ الباليستية باتجاه المدن والقرى الآهلة بالسكان يعد مخالفاً للقانون الدولي الإنساني، مؤكداً أن ما تقوم به الميليشيا الحوثية يعد تطوراً خطيراً في حرب المنظمات الإرهابية، ومن يقف خلفهم من الدول الراعية للإرهاب كنظام إيران.
#شكرا_للدفاع_الجوي_السعودي
دمر الدفاع الجوي السعودي بنجاح صاروخاً باليستياً شمال شرقي الرياض، قبل وقوعه.
وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي عدداً من الفيديوهات لنجاح صواريخ الدفاع الجوي السعودي في اصطياد صاروخ العدوان الحوثي.
وأظهرت الفيديوهات كيف تم إسقاط الصاروخ الحوثي في الأجواء قبل وقوعه.
وقال المتحدث الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة الرياض الرائد محمد الحمادي إن فرق الدفاع المدني بمدينة الرياض باشرت مساء الأحد، حادث سقوط شظايا من صواريخ بالستية، بعد اعتراضها وتدميرها، على أحياء سكنية في مواقع متفرقة، وتسبب سقوط إحدى الشظايا على منزل سكني في استشهاد مقيم وإصابة اثنين آخرين جميعهم من الجنسية المصرية، وتم التعامل مع الحادث وفق الخطط المعدة لذلك
قلوب_أهل_الكويت_معكم_يالمملكة
أعربت دولة الكويت عن إدانتها واستنكارها للهجمات الصاروخية التي استهدفت المملكة العربية السعودية، مؤكدةً وقوفها التام إلى جانب المملكة.
وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية إن دولة الكويت قد تابعت باستياء واستنكار بالغين أنباء الهجمات الصاروخية التي استهدفت المملكة العربية السعودية الشقيقة، وروعت الآمنين فيها تؤكد إدانتها ورفضها التام لتلك الهجمات الصاروخية، التي تعبر عن تعنت جماعة الحوثيين ورفضهم للسلام وإرادة المجتمع الدولي بوضع حد للصراع الدائر في اليمن، وتقويضهم لكل فرص السلام والمساعي الهادفة لتحقيقه.
وطالب المصدر المجتمع الدولي لاسيما مجلس الأمن بالتحرك الفوري لوضع حد لاستمرار تلك الهجمات، مضيفًا أن هذه الممارسات لن تنال من عزم الأشقاء في المملكة العربية السعودية في الدفاع عن أمنهم واستقرارهم والحفاظ على أرواح مواطنيهم.
وأكد المصدر وقوف دولة الكويت التام إلى جانب المملكة العربية السعودية وتأييدها لكل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها.
بريطانيا تدعم السعودية وتدعو إيران لوقف تسليح الحوثيين
دعت #بريطانيا، الأحد، #إيران إلى “الكف عن إرسال أسلحة” إلى #ميليشيات_الحوثي في #اليمن واستخدام نفوذها بدلاً من ذلك في سبيل إنهاء النزاع الدائر في هذا البلد.
وقال وزيرا الخارجية والتنمية الدولية، بوريس جونسون، وبيني موردونت، في بيان مشترك، بمناسبة مرور ثلاثة أعوام على بدء التحالف العربي، بقيادة السعودية، تدخله العسكري ضد الانقلابيين، إنه “إذا كانت إيران صادقة في التزامها دعم الحل السياسي في اليمن – كما صرحت بذلك علناً – فعليها التوقف عن إرسال أسلحة تطيل أمد الصراع وتذكي التوترات الإقليمية وتشكل تهديداً للسلم والأمن الدوليين”.
وأشار الوزيران في بيانهما: “نحن نتساءل لماذا تنفق إيران عائدات كبيرة في بلد لا تربطها به صلات أو مصالح تاريخية حقيقية، بدلاً من أن تستخدم نفوذها لإنهاء النزاع لما فيه مصلحة الشعب اليمني”.
كما أضافا: “نحن ندعم جهود التحالف الذي تقوده #السعودية لاستعادة الشرعية في اليمن، وفق ما أقره مجلس الأمن الدولي”.
وكان تقرير أعده خبراء تابعون للأمم المتحدة قد خلص إلى أن إيران لم تمنع وصول #صواريخ_باليستية إلى الحوثيين، لكن الخبراء لم يتمكنوا من تحديد القنوات التي أتاحت نقل الصواريخ إلى هؤلاء.
وفي حين اعتبر الغرب هذا التقرير دليلاً على تورط طهران في تسليح الحوثيين، أكدت #روسيا أن تقرير الأمم المتحدة لا يحمل أدلة على تورط مباشر للنظام الإيراني في إيصال الصواريخ إلى اليمن.
وسبق لطهران أن رفضت مراراً اتهامات الغرب لها بتسليح الحوثيين.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*