الرئيسية » الركن الإعلامي » متابعات وتحليلات » تونس : حادثة “رضا اليحياوي” تشعل الاحتجاجات من جديد
تونس : حادثة “رضا اليحياوي” تشعل الاحتجاجات من جديد

تونس : حادثة “رضا اليحياوي” تشعل الاحتجاجات من جديد

اندلعت احتجاجات في تونس إثر وفاة أحد العاطلين عن العمل رضا اليحياوي (28 عاما) في ولاية القصرين ، بصعقة كهربائية بعد تسلق عمود قرب مقر الوالي احتجاجا على سحب اسمه من قائمة توظيف في القطاع العام.
وتظاهر عشرات من السكان أمام مقر معتمدية القصرين وأحرقوا إطارات احتجاجاً على الوفاة.
وتظاهر ما بين 150 ومئتي شخص ، في جادة الحبيب بورقيبة في تونس العاصمة، بدعوة من «اتحاد أصحاب الشهادات العليا» و «الاتحاد العام للطلبة» في تونس.

تونس
وطالب المتظاهرون السلطات بمزيد من التحرك للتصدّي لمشكلة البطالة، خصوصاً في المناطق الداخلية التي انطلقت منها شرارة الثورة ضد نظام زين العابدين بن علي العام 2011.
لمعرفة الشرارة الأولى لأحداث الثورة التونسية ، زيارة الرابط التالي:
مسلسل الأحداث في تونس
وتوفي شرطي تونسي مساء الأربعاء (20 يناير/كانون الثاني 2016) خلال تفريق احتجاجات في ولاية القصرين إثر انقلاب سيارة أمنية واعتداء محتجين عليه بالحجارة
وشملت الاحتجاجات أيضا مدن تالة وفريانة والسبيبة وماجل بلعباس والقيروان وسليانة وسوسة والفحص والعاصمة تونس.
كما قرر رئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد، إقالة المعتمد الأوّل لولاية القصرين، كما وجه الجهات المختصة بإجراء تحقيق معمّق حول ملابسات ضبط الباحثين عن عمل، وحيثيات التعامل مع ملفّ أصحاب الشهادات العليا، ليتمّ على ضوء ذلك اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة.

وفي جلسة استثنائية للحكومة التونسية ما أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة، خالد شوكات، في انتداب 5000 عاطل عن العمل ضمن الاليات المعتمدة في برامج التشغيل بالإضافة الى انتداب 1410 عاطل عن العمل ضمن الالية .16 .
كما تبنى البنك التونسي للتضامن 500 مشروع لتمويله، بكلفة إجمالية تصل الى 6 مليون دينار.

تونس
وتواجه تونس صعوبات كبيرة في إحياء اقتصادها منذ الثورة، وتصل البطالة إلى نحو 15 في المئة من السكان، لكن هذا العدد يتجاوز 30 في المئة لدى حملة الشهادات.
وتقدر نسبة النمو في تونس في العام 2015 بأقل من واحد في المئة، متأثرا خصوصا بأزمة القطاع السياحي نتيجة انعدام الاستقرار والهجمات الجهادية.
لمعرفة المزيد حول هذه الثورات والأحداث التي ألت إليها، زيارة الرابط التالي:
حصاد الثورات
وكنتيجة حتمية لفوضى هذه الثورات ، بات تونس المصدر الأول للإرهاب على مستوى العالم.
للمزيد ، زيارة الرابط التالي:
تونس المصدر الأول للإرهابيين في العالم

جهادي تونس

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*