الأحد , 24 يونيو 2018
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » من هو منفذ تفجير مانهاتن ؟
من هو منفذ تفجير مانهاتن ؟

من هو منفذ تفجير مانهاتن ؟

عقيد الله ، مهاجر من بنغلاديش ، اتخذ شجرة الميلاد وسيلة لتفجير محطة مترو بنيويورك ، كان يعمل سائق تاكسي سابق، تمكن من صنع قنبلته من أنبوب بلاستيكي وسكر وبراغي وسلك للإضاءة.


اتضح من تحقيق أولي، أنه من حاول تفجير نفسه في محطة للمترو بنيويورك، وقد اتخذ مصابيح معلقة في شجرة الميلاد، ليصنع قنبلة بدائية مكونة محتوياتها من أنبوب بلاستيكي طوله 13 سنتيمترا، فيه بطارية 9 فولت وسكر وعود ثقاب للإشعال وبراغٍ، مربوطة بصاعق من سلك مصباح بشجرة الميلاد إلا أن قسما منها انفجر فقط.


فأصيب المنفذ بتمزق جلدي وجروح في يديه، ومعه أصيب 3 آخرون بجروح طفيفة، بينهم ضابط شرطة، وفق ما ذكرته صحيفة “نيويورك بوست” الأميركية في موقعها، نقلا عن محققين.
كيف حاول تنفيذ محاولة التفجير؟
المعروف عن سلك Tungsten أنه رفيع وخفيف، نراه داخل أي مصباح، وهو المنير للضوء، لذلك يلجأ الراغب بصنع عبوة، إلى كسر زجاج المصباح (اللمبة) أو عمل فتحة فيه والإبقاء على السلك سليما، بحيث يتم وضعه فوق المادة الحساسة أو المشتعلة (طبقا لنوع الصاعق) وحين يصله تيار كهربائي (من البطارية) يعطي حرارة كافية لصعق المادة المتفجرة، أو إشعالها، إلا أنه يكفل أحداث التفجير، فتنطلق البراغي كما الرصاص لقتل من تصيبهم.
حياة المنفذ
والمعروف حتى الآن عن Akayed ullah المقيم شرعيا في الولايات المتحدة، والمشتبه بمناصرته للتنظيم “الداعشي” المتطرف، أنه كان سائق تاكسي من مارس 2012 حتى الشهر نفسه من 2015 بنيويورك، كما ورد بموقع FoxNews التلفزيونية الأميركية، نفيا من متحدث باسم Uber أن يكون عقيد “مرتبطا بنظامها قبل أو بعد هذا التاريخ” كما قال.


وأضاف موقع قناة CBS6 tv التلفزيونية الأميركية، مزيدا من المعلومات أيضا، وهو أن لعقيد شقيقة تقيم بالطابق الثالث، وشقيق يقيم في أعلى طوابق العمارة التي يقيم فيها عقيد بشقة أسفل طابقها الأرضي بحي بروكلين في نيويورك “وقام هو وشقيقه مؤخرا بعمل تصليحات كهربائية قرب محطة المترو نفسها” إلا أنها لم تشرح تفاصيل ما ذكرت، بل قالت إنه أخبر المحققين بصنعه للعبوة في مكان قيامه بالتصليحات الكهربائية.
منفذ التفجير شن هجومه باسم تنظيم داعش
أفادت وسائل إعلام أميركية عديدة أن المهاجر البنغلادشي، الذي فجّر عبوة ناسفة بدائية الصنع في نفق مترو قرب تايمز سكوير في نيويورك قال للمحققين إنه أراد شن هجوم باسم تنظيم داعش.
ومع أن الشرطة لم تؤكد في الحال هذه المعلومة، إلا أن حاكم ولاية نيويورك، ماريو كومو، قال إن المشتبه به الذي اعتقل بعد أن أصيب بجروح في الانفجار “تأثر” على ما يبدو بالجماعات المتطرفة.
ونقلت صحيفة “نيويورك تايمز” ووسائل إعلام أخرى عن مصادر في الشرطة أن المشتبه به أبلغ المحققين أنه نفذ هجومه استجابة لنداءات تنظيم داعش بهذا الشأن.


وأضاف أنه اختار نفق المترو الذي يربط بين ميدان تايمز سكوير الشهير ومحطة سلطة الموانئ بسبب وجود شاشات تلفزيون عديدة فيها وملصقات ميلادية تذكّر بالهجمات التي نفذت باسم داعش واستهدفت أسواقا في المانيا، بحسب المصادر نفسها.
وأوضحت نيويورك تايمز نقلا عن مصادرها أن المشتبه به أراد أيضا الانتقام من الغارات التي تشنها الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا وسواها من البلدان.


ووقع الانفجار في ساعة الذروة ظهرا داخل نفق مترو يربط محوري نقل مهمين، هما تايمز سكوير ومحطة النقل البري في سلطة الموانئ “بورت اوثوريتي” غير بعيد من الشارع رقم 42 والجادة الثامنة في المدينة.
وبحسب البيت الأبيض، فإن المهاجر البنغلادشي وصل إلى الولايات المتحدة في 2011 بعدما حصل على تأشيرة دخول للمّ الشمل.
للمزيد ، زيارة الرابط التالي:
نيويورك : اعتقال منفذ تفجير وسط مانهاتن مرتديا حزاما ناسفا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*