الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » بلجيكا : حصيلة العمليات الانتحارية والمداهمات الأمنية لعام 2017
بلجيكا : حصيلة العمليات الانتحارية والمداهمات الأمنية لعام 2017

بلجيكا : حصيلة العمليات الانتحارية والمداهمات الأمنية لعام 2017

تحتل بلجيكا المرتبة الأولى بعدد المقاتلين الأجانب من داخل دول أوربا، والذي بلغ عددهم أكثر من 450 شخص نسبة إلى عدد سكان بلجيكا، واللذين التحقوا بصفوف الجماعات المتطرفة أبرزها داعش في سوريا والعراق.
أبرز الهجمات الإرهابية التي تعرضت لها بلجيكا خلال عام 2017
6 أغسطس 2016 : أصيبت شرطيتان في مدينة “شارلروا” بجنوب بلجيكا في اعتداء شنه رجل بواسطة ساطور قبل ان ترديه قوات الأمن، ويدعى منفذ العملية “كيه بي” 33 عاما جزائري الجنسية، و أعلن تنظيم “داعش” مسؤوليته عن الهجوم.
22 مارس 2016 : هزت 3 تفجيرات قلب العاصمة البلجيكية اثنان منها في مطار بروكسل وثالث في إحدى محطات المترو ما أسفر عن مقتل نحو 31 شخصا وإصابة 270 آخرين، ويدعى منفذا العملية الشقيقين “خالد وإبراهيم البكراوي” بلجيكيان الجنسية ، و أعلن تنظيم “داعش” مسؤوليته عن الهجوم.
23 مارس 2017 : رجل حاول دهس حشد في وسط مدينة “أنتويرب ،يدعي منفذ العملية “محمد ر”40 عاما فرنسي الجنسية، وقد عثر في سيارته على أسلحة مختلفة.
20 يونيو 2017 : قام شخص بعملية تفجير في المحطة المركزية للقطارات بالعاصمة البلجيكية بروكسل ، قبل أن تطلق عليه قوات الجيش النار وترديه قتيلا ، ويدعى منفذ العملية “ع. ز.”37 مغربي الجنسية .
حملات اعتقالات في بلجيكا لعناصر يشتبه بانتمائهم لداعش
25 يناير 2017 : احتجزت الشرطة سبعة أشخاص لاستجوابهم بعد حملات تفتيش لمنازلهم فيما يرتبط بتحقيقات لمكافحة الإرهاب في بروكسل.
14 فبراير 2017 : اعتقلت الشرطة البلجيكية جزائري يقيم بطريقة غير شرعية في الأراضي البلجيكية، في مدينة “فيرفيرس” على خلفية الاشتباه في صلته بالجماعات المتطرفة.
9 مارس 2017 : عمليات تفتيش في اندرلخت “بروكسل” في إطار التحقيق حول تمويل عمليات إرهابية.
23 مارس 2017 : اعتقلت الشرطة في مدينة “أنتويرب” البلجيكية فرنسيا من أصول مغربية تشتبه بأنه تعمد دهس المارة بسيارته،وكان المشتبه به يقود سيارته “بسرعة فائقة”.
4 يونيو 2017 : اعتقلت الشرطة البلجيكية رجلين يشتبه في تخطيطهما للقيام بهجمات إرهابية ،ونفذت 7 عمليات تفتيش للمنازل في منطقة “مونس” وعثرت على أسلحة ومتفجرات.
22 يونيو 2017 : اعتقلت قوات الشرطة لأربعة أشخاص في سلسلة من المداهمات التي نفذتها في العاصمة بروكسل على خلفية محاولة التفجير الفاشلة في محطة للسكك الحديدية .
25 يونيو 2017 : أجرت قوات الشرطة البلجيكية عملية مداهمة لحي “سكربيك” وسط العاصمة بروكسل وفتشت منازل في الحي وقامت باعتقال 6 أشخاص .
5 يوليو 2017 : أوقفت بلجيكا أربعة أشخاص يشتبه بوجود علاقة مباشرة لهم مع أعضاء من مجموعة “راكبي الدراجات النارية الانتحاريين” البلجيكية”، بعد أن عثرت على مخبأ أسلحة في بروكسل.
الخلاصة
-ما تحتاجه بلجيكا هو زيادة التعاون في مجال الاستخبارات لمواجهة المقاتلين الأجانب وتعزيز التعاون وتبادل المعلومات بين بلجيكا وشركاؤها الأوربيين وكذلك دول المنطقة.
-يستهدف داعش محطات القطارات والمطارات بالعاصمة بروكسل.
-تنامي التنظيمات التكفيرية داخل بلجيكا.
-نجحت الاستخبارات البلجيكية، بسد بعض الثغرات ومنع حدوث بعض العمليات إرهابية خلال عام 2017
*********************************************************
المصدر: المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والاستخبارات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*