الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » السعودية : 8 مكونات إرهابية تستهدف أمن البلاد
السعودية : 8 مكونات إرهابية تستهدف أمن البلاد

السعودية : 8 مكونات إرهابية تستهدف أمن البلاد

8 مكونات إرهابية تصدت لها السعودية، تسعى إلى محاولة زعزعة أمن الدولة واستقرارها منذ أكثر من 5 عقود، وبدعم من دول خارجية، وتحت مظلة الإسلام، قامت بالتغرير بالشباب السعوديين، وزجهم إلى مناطق الصراعات.، وتتضمن هذه المكونات الإرهابية، الحرس الثوري الإيراني وتنظيم ما يعرف باسم «حزب الله بالكويت» وتنظيم القاعدة وامتدادات إيران وحركة جهيمان وتنظيم داعش الإرهابي وتنظيم ما يعرف باسم «حزب الله الحجاز» وعدداً من رموز التكفير. وعرضت رئاسة أمن الدولة بالسعودية بعض الإحصائيات عن عدد العمليات التي تمكنت الأجهزة الأمنية من إحباطها (233 عملية).
ومن خلال المنشورات التي تم عرضها في جناح رئاسة أمن الدولة في القرية التراثية بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة «الجنادرية 32»، عرضت رئاسة أمن الدولة مجموعة من القضايا التي عالجتها، ومنها خلايا التجسس الإيرانية التي تمت بالتنسيق بين المباحث العامة والاستخبارات العامة. ومن بين ما عرضته رئاسة أمن الدولة إحصائيات حديثة عن الأسلحة النارية والذخائر والمخازن والأسلحة البيضاء التي تم ضبطها مع العناصر الإرهابية وفي أوكارهم حتى تاريخ 18 ديسمبر (كانون الأول) 2017؛ وتتضمن 2529 رشاشاً و845 بندقية و1573 مسدساً و887706 ذخائر و6487 مخزن أسلحة، و975 سلاحاً أبيض كالسيوف والخناجر وسكاكين.
وأوضحت أن 233 مخططاً إرهابياً تم إحباطها، وتتضمن العمليات التي تم إحباطها كثيراً من العمليات الإرهابية كاستهداف المطارات العسكرية، وضبط مصانع للمتفجرات، واستهداف البعثات الدبلوماسية، ومحاولة استهداف المشاعر المقدسة، واستهداف رجال الأمن، والقيام بأعمال اغتيال، واستهداف مقرات أمنية، واستهداف المساجد والمجمعات التجارية، واستهداف المنشآت التجارية، واستهداف المنشآت التعليمية، واستهداف المستشفيات ومحاولة استهداف المنشآت الرياضية، وتمويل الإرهاب والقيام بأعمال دعم لوجيستي وتدريب، أو زرع خلايا إلكترونية.
وذكرت أن المباحث الإدارية باشرت خلال الـ5 أعوام الماضية نحو 16162 قضية، وأن عدد البلاغات وصل إلى 21678 بلاغاً، وعدد الأطراف المشتركة في البلاغات بلغ 30514 شخصاً؛ منهم 20187 سعودياً و9697 أجنبياً.
وعرضت أمام زوار الجناح أجزاء من صاروخ «سام 7» الذي أطلق بالقرب من قاعدة الأمير سلطان بالخرج جنوب الرياض، وأجزاء من مقذوفات «آر بي جي»، موضحة أن 345 قذيفة تم ضبطها بـ45 مطلقة. وذكرت أن عدد كبسولات التفجير الكهربائية التي تم ضبطها بلغت 10770 كبسولة، كما أن 50 كبسولة عادية تم ضبطها، إضافة إلى أنها عرضت قنابل مبتكرة بـ1708 أكواع بمقاسات مختلفة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*