الجمعة , 20 يوليو 2018
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » المغرب : اعتقال 400 عائد من سوريا والعراق
المغرب : اعتقال 400 عائد من سوريا والعراق

المغرب : اعتقال 400 عائد من سوريا والعراق

معتقلون يطالبون الدولة بإعادة فتح ملفهم من جديد لإيجاد حل لوضعهم في إطار القانون، بعيدا عن الاعتبارات الأمنية والسياسية التي تتحكم في الأحكام التي تصدر في حقهم، تقول مصادر مختلفة قريبة من لجنة الدفاع عن المعتقلين الإسلاميين وأسرهم.
وأوضحت المصادر ذاتها أن عدد المعتقلين الإسلاميين ارتفع بشكل ملحوظ في الأشهر الستة الأخيرة، من بينهم قاصرون ونساء، كاشفة عن وجود معتقلة تبلغ من العمر 14 عاما، وصدر في حقها حكم بـ4 سنوات سجنا نافذا بتهمة الانتماء إلى تنظيم إرهابي.
عبدالرحيم غزالي، الناطق الرسمي باسم لجنة الدفاع عن المعتقلين الإسلاميين، أكد في اتصال مع “أخبار اليوم” أن عدد المعتقلين الإسلاميين في مختلف سجون المملكة بلغ 1067 سجينا، مبرزا أن 667 منهم تم توقيفهم بالمملكة، فيما الـ400 هم من العائدين من بؤر التوتر في العراق وسوريا، والذين تم توقيفهم بعد نزولهم بالتراب المغربي، خاصة في مطار محمد الخامس في الرباط. وأضاف أن عدد المعتقلين الإسلاميين ارتفع في الشهور الستة الأخيرة بـ112 معتقلا بعدما لم يكن يتجاوز 955 معتقلا. وتابع قائلا إن أكثر الاعتقالات سجلت في فاس وطنجة وتطوان والرباط والدار البيضاء.
عبدالرحيم غزالي أرجع ارتفاع العدد إلى ارتفاع المعتقلين العائدين من مناطق النزاع في العراق في سوريا والعراق. وأضاف أن الملف لازال جامدا، لهذا “نطالب الدولة بإعادة فتح الملف من جديد لإيجاد حل شامل وعادل لقضية المعتقلين الإسلاميين بالشكل الذي يرضي جميع الأطراف في إطار القانون”، يقول غزالي. وأبرز أيضا أن “ملفات المعتقلين الإسلاميين هي الغالب سياسية ولا تخضع للقانون”.
وبخصوص الصورة العامة للمعتقلين الإسلاميين في سجون المملكة، فقد كشف مصدر مطلع لـ”أخبار اليوم” أن أعمارهم تتراوح ما بين 14 سنة و56 عاما، مبرزا أن أصغر معتقلة إسلامية في المملكة تدعى لمياء بن عزي، كانت، حسب الأمن المغربي، ضمن الخلية المكونة من 10 فتيات، فككت في أكتوبر 2016. وحوكمت لمياء، حسب مصادر الجريدة، بـ4 سنوات سجنا نافذا. وجاء حينها في بلاغ لوزارة الداخلية أن خلية لمياء “كانت تخطط لتنفيذ عمليات انتحارية يوم الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها يوم الجمعة المقبل”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*