الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » اليمن : الحوثيون يزرعون مليون لغم في 19 محافظة من أصل 20
اليمن : الحوثيون يزرعون مليون لغم في 19 محافظة من أصل 20

اليمن : الحوثيون يزرعون مليون لغم في 19 محافظة من أصل 20

الألغام هي الطاعون الأخطر الذي تتركه الحروب بعد انتهائها، ويروح ضحيتها سنويًا آلاف الضحايا الأبرياء. خلّف هذا الطاعون الذي اعتمدته المليشيات الحوثية في حربها باليمن نتائج كارثية في عدد الضحايا الأبرياء. وحسب (واس)، فإن تقارير متفرقة لمنظمات حقوقية دولية أجمعت على أن الحوثي وجماعته تعمدوا زراعة نحو مليون لغم في اليمن، وتسبب تفخيخ الحوثيين لمنازل ومزارع المدنيين بمقتل وتشويه الآلاف، وإعاقة عودة عدد كبير من النازحين إلى منازلهم، وتعطيل الحياة في عدد من المحافظات المحررة.
الحوثيون خلال الحرب الحالية زرعوا “ألغامًا أرضية على طول الساحل، وعلى الحدود مع السعودية، وحول المدن الرئيسة، وعلى طول طرق النقل المرتبطة بصنعاء، من أجل إنشاء أطر دفاعية أو تمهيد الطريق للتراجع”، حسب تقرير نشره معهد واشنطن لدراسات الشرق الأوسط، إذ نقل عن هيئة إزالة الألغام في اليمن أنها أوضحت أن “أنصار الحوثيين زرعوا الألغام خلال حروب صعدة عام 2010، وأن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب استخدم الألغام في جنوب البلاد في عام 2011”. كما أن الألغام الأرضية زرعت كذلك “في شمالي صنعاء خلال احتجاجات 2011 ضد حكومة علي عبد الله صالح”، مشيرة إلى أن مسحًا للألغام الأرضية جرى عام 2000 كشف عن وجود “1078 موقعًا للألغام في 19 محافظة من محافظات اليمن العشرين”.
وأشارت الخبيرة في الشؤون اليمنية، إليانا ديلوزيي، في تقريرها، إلى أن الألغام الأرضية التي زرعها الحوثيون قد أعاقت “تقدم التحالف في مأرب في عام 2015، وفي ميدي وحرض في مطلع عام 2016، وعلى طول الحدود في محافظة صعدة عام 2016، وفي تعز والحديدة في أوائل عام 2017، كما ترك الحوثيون مسارًا مليئًا بالألغام الأرضية خلال انسحابهم من محافظات عدن ولحج والبيضاء ومأرب في 2015 و2016”.
ضحايا الألغام
مرصد الألغام الأرضية والذخائر العنقودية، المعني بمراقبة الالتزام بـ”معاهدة حظر الألغام”، أفاد أن عدد ضحايا هذا السلاح الفتاك والعشوائي في اليمن بين عامي 2015 – 2016 فقط، ناهز 3000 شخص، في حين أحصى “البرنامج الوطني لنزع الألغام” خلال سنة واحدة عددًا كبيرًا من الإصابات، إذ وصل عدد قتلى الألغام في محافظات عدن ولحج وأبين وتعز إلى 418 قتيلًا، و1775 جريحًا، فيما سجل سقوط 380 قتيلًا و512 جريحًا في كل من محافظتي الجوف ومأرب.
نداءات عاجلة
الحكومة اليمنية وجهت، مرات عدة، نداءات عاجلة إلى المجتمع الدولي لمساعدتها في نزع الألغام، التي زرعتها ميليشيات الحوثي الانقلابية بكثافة وبطريقة عشوائية في المناطق التي كانت تحت سيطرتها، مؤكدةً أن القضية مؤرقة للحكومة والمواطنين، خصوصًا أن زراعتها جرت بطرق عشوائية وغير منظمة أو موثقة بخرائط، مما يشكل صعوبة بالغة في كشفها والتخلص منها. وتأمل الحكومة اليمنية مساعدة المجتمع الدولي والمنظمات الدولية المعنية بإزالة الألغام وتقديم المساعدة الفنية والتكنولوجية والمادية، لمنع سقوط مزيد من الضحايا والجرحى بسببها.
مع النداءات العاجلة، أطلقت المملكة العربية السعودية ممثلة بـ”مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية”، الشهر الماضي، المشروع السعودي لنزع الألغام في اليمن “مسام”، بكلفة وصلت إلى 40 مليون دولار؛ فقد أعلن المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله الربيعة أن مدة المشروع ستكون عامًا كاملًا، يتوزع على 5 مراحل، تبدأ بالتجهيز والتدريب وإعداد الفرق الميدانية لنزع الألغام، ثم الانتشار في الميدان، ونقل الخبرة إلى الكوادر اليمنية.
من جهته، نفّذ فريق من الهندسة الميدانية، التابعة للقوات المسلحة الإماراتية العاملة ضمن التحالف العربي، حملات توعوية لأهالي المناطق والقرى المحررة في اليمن، حول مخاطر الألغام والعبوات الناسفة التي زرعتها ميليشيات الحوثي الموالية لإيران، في المناطق السكنية والقرى والطرقات بشكل عشوائي وبطرق خداعية، لاستهداف حياة المدنيين الأبرياء.
واستهدفت الحملة نشر التوعية بين صفوف الأطفال وعائلاتهم، بمخاطر الألغام والعبوات المبتكرة، وإرشادهم بطرق ووسائل الحماية من مخاطر الألغام الأرضية، وتجنب العبوات الناسفة، وعدم لمس الأجسام الغريبة أو الاقتراب منها، حفاظًا على سلامتهم من مخلفات ميليشيات الحوثي بأنواعها وأشكالها كافة.
وقال عضو في فريق الهندسة الميدانية التابعة للقوات المسلحة الإماراتية إن الفرق الهندسية التابعة للتحالف العربي، نزعت أكثر من 30 ألف لغم وعبوة ناسفة، خلال الفترة الماضية، مشيرًا إلى أن 90% من الألغام التي نزعت إيرانية الصنع، إضافة إلى العبوات الناسفة والأشراك الخداعية.
********************
المصدر: موقع كيوبوست

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*